دعوة للتعجيل بفرض عقوبات على إيران
آخر تحديث: 2005/10/31 الساعة 11:44 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/31 الساعة 11:44 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/29 هـ

دعوة للتعجيل بفرض عقوبات على إيران

تعددت اهتمامات الصحف الأميركية اليوم الاثنين، فقد دعت إلى التعجيل بفرض العقوبات على طهران، وتطرقت إلى مرحلة جديد في الملف السوري، كما حاولت الرد على منتقدي بوش، ودعوته إلى إجراء تغيير في فريقه لمواجهة الأزمات التي تعصف بالبيت الأبيض. 

التهديد في الشرق الأوسط

"
ينبغي أن تعجل تصريحات نجاد في الجدول الزمني لفرض العقوبات على طهران، وتدفع الدول لتكون أكثر استعدادا لفرض تلك العقوبات
"
لوس أنجلوس تايمز
قالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز في افتتاحيتها إن المخاوف الناجمة عن احتمالية التسلح النووي الإيراني تفاقمت الأسبوع الماضي بتصريح الرئيس محمود نجاد بشأن إزالة إسرائيل من الوجود.

ودعت الصحيفة تلك الدول التي لا تخشى السلاح النووي الإيراني إلى التفكير مليا في ذلك، مشيرة إلى أن الأمر بات يدعو للشك في أن إيران تسعى لما هو وراء مصانع الأسلحة النووية.

وأضافت أن طهران تشكل أصلا تهديدا للسلام والاستقرار في الشرق الأوسط عبر تأثيرها على الشيعة في العراق وتمويلها لـ"الإرهابيين المناوئين لإسرائيل".

وأوضحت أن امتلاك إيران للأسلحة النووية سيغوي دولا أخرى بالسعي لامتلاكها مثل السعودية ومصر.

وخلصت إلى أنه ينبغي أن تعجل تصريحات نجاد في الجدول الزمني لفرض العقوبات على طهران، وتدفع الدول لتكون أكثر استعدادا لفرض تلك العقوبات.

مرحلة جديدة
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن دبلوماسيين في مجلس الأمن الدولي أنجزوا التفاصيل النهائية بشأن قرار قاسٍ ضد سوريا، الأمر الذي قد يفاقم الضغوط الدولية على الرئيس السوري بشار الأسد ويعمق صراعه الرامي لرفع العزلة المتفاقمة.

وتوقع الدبلوماسيون أمس مرحلة جديدة مستبعدين أي فيتو من قبل الصين أو روسيا.

ويهدد القرار سوريا بفرض عقوبات اقتصادية إذا لم تبدِ تعاونا كاملا مع التحقيق الأممي الذي أشار بأصابع الاتهام إلى مسؤولين كبار لضلوعهم في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري.

كما يتوجب على سوريا اعتقال المتهمين وتأمين وجودهم للتحقيق معهم من قبل المحققين الأمميين.

صدام وممولوه
تحت هذا العنوان خصصت صحيفة واشنطن تايمز افتتاحيتها للرد على منتقدي الرئيس الأميركي جورج بوش الذين يؤكدون أنه ذهب إلى الحرب ليس لأن صدام يمثل تهديدا دوليا، بل لأن الإدارة كانت مدينة لبعض الشركات مثل هاليبورتون.

وتابعت تقول إن هؤلاء الناقدين يتجنبون الحديث عن فضيحة بالمليارات، في إشارة إلى برنامج النفط مقابل الغذاء.

وأخذت الصحيفة تسرد أسماء من حظي بنصيب من ذلك البرنامج، شركات كان أو أفرادا، لافتة إلى أن روسيا كوفئت بـ19 مليار دولار كعقود نفطية في حين أن فرنسا حظيت بـ4 مليارات دولار.

دروس من أزمات الماضي

"
ينبغي على بوش أن يحذو حذو سلفه الرئيس رونالد ريغان في اللجوء إلى تغيير في فريقه لمواجهة الأزمات التي ألمت بالبيت الأبيض
"
واشنطن بوست
كتب لوي كانون مقالا في صحيفة واشنطن بوست يشجع فيه الرئيس الأميركي جورج بوش على أن يحذو حذو سلفه الرئيس رونالد ريغان في اللجوء إلى تغيير في فريقه لمواجهة الأزمات التي ألمت بالبيت الأبيض.

وقال إن بوش ومعاونيه لديهم السبب الكافي ليشعروا بالتعاسة وسط تراجع الدعم للحرب على العراق وحتى لأجندة الرئيس المحلية، حيث اقترب المناهضون لسياسة بوش إلى الثلثين في آخر استطلاعات للرأي.

وفي هذا الصدد كتبت صحيفة يو أس أي توداي افتتاحيتها التي تقول فيها إن الخاسرين في هذه الأزمة كانوا أكثر من الفائزين.

وأضافت أنه إذا كان هذا التحقيق مع بيلام قد أثمر شيئا فهو إعادة لفت الانتباه إلى المشكلة الأكثر عمقا وهي أن الولايات المتحدة غزت العراق بناء على افتراءات محلية.

 

المصدر : الصحافة الأميركية