27 شهرا من الجحيم
آخر تحديث: 2005/10/30 الساعة 10:57 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/30 الساعة 10:57 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/28 هـ

27 شهرا من الجحيم

تنوعت اهتمامات الصحف الأميركية الصادرة اليوم الأحد فأوردت إحداها تعليقا لزوج العميلة التي سرب اسمها إلى الصحافة تحدث فيه عن المعاناة التي تواجهها أسرته, وتناولت أخرى الخيارات المتاحة أمام بوش للخروج من الأزمة التي يمر بها, وتوقفت ثالثة عند انتقال أحد أكبر رجال الأعمال السوريين إلى دبي.

"
حملة التشويه نفذت في إطار جهود الإدارة الأميركية الرامية إلى التستر على الأكاذيب والتضليل الإعلامي الذي استخدمته لشن تلك الحرب التي أدت حتى الآن إلى قتل وجرح ما لا يقل عن سبعة عشر ألف أميركي, وإنفاق 200 مليار دولار
"
ويلسون/لوس أنجلوس تايمز
حملة التشويه
تحت عنوان "27 شهرا من الجحيم" كتب جوزيف ويلسون زوج العميلة الأميركية فالري بلامي, التي سرب اسمها إلى الصحافة عام 2003, تعليقا في صحيفة لوس أنجلوس تايمز قال فيه إنه بعد تعرضه هو وزوجته لحملة تشهيرية وقف وراءها مسؤولون سامون في البيت الأبيض, يحس الآن بقليل من العزاء بعد توجيه التهمة رسميا لمدير مكتب نائب الرئيس الأميركي لويس ليبي.

وذكر ويلسون أن حياة أسرته تغيرت بشكل جذري منذ اليوم الذي تم فيه كشف هوية زوجته عبر الإعلام, مشيرا إلى أنها قالت له إن وقع تلك القضية عليها يشبه وقع ضربة قاسية في البطن.

فقد بدأت ترسم خططا لاستباق ردة فعل محيطها ولتقليل الأضرار التي يمكن أن تلحقها, وتساءلت عن الشعور الذي قد ينتاب أصدقاءها بعد اطلاعهم على أن ما كانوا يعرفونه عنها كان مجرد كذب.

وعزا ويلسون سبب التسريب إلى مقال كتبه وفند فيه بعض ما ورد في خطاب للرئيس الأميركي الذي صاغ من خلاله مبررات شن الحرب على العراق قبل أن يتحدث عن الكيفية التي تم بها وتداعياته المباشرة.

واعتبر المعلق أن الأهم هو أن هذه الحملة نفذت في إطار جهود الإدارة الأميركية الرامية إلى التستر على الأكاذيب والتضليل الإعلامي الذي استخدمته لشن تلك الحرب التي أدت حتى الآن إلى قتل وجرح ما لا يقل عن 17 ألف أميركي, وإنفاق 200 مليار دولار.

وقال ويلسون إن هذه الحرب شوهت سمعة أميركا على الساحة الدولية وبددت قوتها العسكرية وزادت من حقد الناس عليها وجعلتها أكثر عرضة لهجمات جديدة في المستقبل.

خيارات بوش
تحت عنوان "تنشيط الرئاسة" كتبت صحيفة واشنطن بوست أن الرئيس الأميركي جورج بوش وضع نفسه في ورطة حقيقية, لن يتمكن من الخروج منها ما لم يعترف بأسبابها الحقيقية مع الثقة العمياء التي يمنحها للموالين له, مشيرة إلى أنه لا يدقق في التفاصيل الخاصة بمرشحيه, مما يجعله يميل إلى تعيين من "يرتاح له".

واعتبرت الصحيفة أنه إذا كان بوش جادا في محاولة استعادة مصداقيته يتعين عليه أولا وقبل كل شيء اختيار مفكرين جدد يستشيرهم ويضمهم إلى دائرته الضيقة.

"
سوريا لا تزال دولة بوليسية , بل إن كثيرا من السوريين يعتقدون أن السلطة أصبحت في يد جماعة أقل من التي كانت في يدها خلال حكم حافظ الأسد
"
نيويورك تايمز

الانتقال إلى دبي
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن رامي مخلوف خال الرئيس السوري بشار الأسد وأحد أكبر رجال الأعمال في سوريا غاب عن الأنظار مؤخرا, مشيرة إلى أن بعض المقربين أكدوا أنه في دبي.

وذكرت الصحيفة أن بعض المراقبين ربطوا انتقال مخلوف بالترقب الذي يسود الأوساط المالية في سوريا بسبب ما قد يتمخض عنه التحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

وقالت الصحيفة إن أسرة آل مخلوف ذات نفوذ واسع بحيث لا يمكن لأي شخص أن يتجرأ على الحديث عنها مخافة ما قد يترتب على ذلك, مضيفة أن سوريا لا تزال دولة بوليسية, بل إن كثيرا من السوريين يعتقدون أن السلطة أصبحت في يد جماعة أقل من التي كانت في يدها خلال حكم حافظ الأسد.



ونسبت الصحيفة إلى محلل مقرب من آل مخلوف قوله إن الرئيس السوري هو الذي أوعز لابن خاله بمغادرة البلاد, مما قد يقرأه البعض على أنه مؤشر إيجابي في محاربة الفساد, إذ عرف عن هذا الرجل تجميعه لأموال طائلة بكل الطرق.

المصدر : الصحافة الأميركية