تعددت اهتمامات الصحف الأميركية اليوم الخميس، فبينما حاولت إحداها الإجابة على التساؤل: هل تستحق الحرب في العراق كل تلك الخسائر البشرية؟ تناولت أخرى تقرير برنامج النفط مقابل الغذاء، وانتقدت ثالثة التعامل مع المساعدات المقدمة لضحايات كشمير، وأبرزت رابعة المرأة في عالم يحكمه الرجل.

"
رغم الأخطاء التي ارتكبتها التحالف وما تكلفه تلك الحرب من أرواح فإنها تستحق الكفاح
"
لوس أنجلوس تايمز
ذكرى الـ2000 قتيل
في ذكرى اقتراب القتلى الأميركيين من 2000 في العراق كتبت صحيفة لوس أنجلوس تايمز افتتاحيتها تتساءل فيها عما إن كان الأمر كله يستحق الألم الذي يتسلل إلى عائلة الجندي حين يقتل.

وبعد أن استعرضت الصحيفة أخطاء التحالف كالتأكيد على وجود أسلحة دمار شامل في العراق وغيرها، والتحديات التي تواجهه، أقرت بأنه رغم تلك الأخطاء وما تكلفه تلك الحرب من أرواح فإنها تستحق الكفاح.

وعزت صحة المضي قدما في العراق إلى أن تنظيم القاعدة أعلن أن العراق ميدان رئيسي للصراع.

ورجحت لوس أنجلوس تايمز أن جلب السلام إلى العراق سيستغرق المزيد من السنوات والأرواح فضلا عن ملايين الدولارات.

وقالت الصحيفة إن استغلال الإدارة الأميركية لهذه المناسبة في طرح التحديات التي تواجه البلاد صراحة هو السبيل الوحيد للاحتفاء بأولئك الذين دفعوا حياتهم ثمنا لهذا الصراع.

4500 شركة

"
أكثر من 4500 شركة ساهمت في برنامج النفط مقابل الغذاء, وما يزيد عن نصف تلك الشركات دفع أتاوة للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين
"
تقريرفولكر/نيويورك تايمز
أفادت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن لجنة تحقيق مستقلة في برنامج النفط مقابل الغذاء قولها إن أكثر من 4500 شركة ساهمت في هذا البرنامج، وأن ما يزيد عن نصف تلك الشركات دفع أتاوة للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.

وتشير اللجنة إلى أن الدولة التي حظي أكبر عدد من شركاتها في البرنامج هي روسيا ثم تأتي فرنسا في المرتبة الثانية، وفقا للتقرير الذي تولاه الرئيس السابق لهيئة الاحتياطي الفدرالي بول فولكر، والذي سيصدر اليوم.

وقالت الصحيفة إن تلك النتائج جاءت في تقرير اللجنة الخامس والأخير والذي يأتي في 500 صفحة يستعرض تفاصيل كيفية تمكن شركات من أكثر من 60 دولة، من تجنب مراقبة الأمم المتحدة في جمع الأموال لأنفسهم ولحكومة حسين.

ونقلت الصحيفة عن فولكر قوله "هذا التحقيق برأيي، والنظر في التلاعب بهذا البرنامج خارج المظلة الأممية، يعزز القضية التي تنطوي على أن الجهاز الأممي يتحمل مسؤولية كبيرة ويحتاج إلى إصلاح."

"
وقوف الغرب موقف المتفرج من كشمير في الوقت الذي يقضي فيه الآلاف من الضحايا، من شأنه أن يغذي الغضب الذي ينهل منه الإرهابيون
"
واشنطن بوست
هبات مقيدة
تحت هذا العنوان خصصت صحيفة واشنطن بوست افتتاحيتها لانتقاد المجتمع الدولي الغني على القيود التي يضعها على الهبات التي يقدمها للدول الفقيرة، واستشهدت بما تعهدت به الولايات المتحدة لضحايا المجاعة في العالم في الوقت الذي تشترط فيه ابتياع السلع محليا وشحنها عبر القنوات الأميركية.

وضربت الصحيفة مثالا آخر على الهبات المقيدة من خلال الاستجابة لكارثة زلزال كشمير، مشيرة إلى أن الشيكات المؤجلة من قبل المتبرعين هي من صنع أيديهم.

وقالت إن الحاجة الآن ملحة للأموال النقدية التي تصرف في الحال، إلى جانب الطوافات والخيام، داعية باكستان إلى تنحية شكوكها التاريخية بالهند وبعرضها الأخير جانبا.

وألمحت الصحيفة إلى أن كشمير تعد مأوى "للإرهابيين الإسلاميين" وأن حربهم ضد الهند لا تحول دون شن هجمات على أهداف غربية، محذرة من أن وقوف الغرب موقف المتفرج في الوقت الذي يقضي فيه الآلاف من الضحايا، من شأنه أن يغذي الغضب الذي ينهل منه "الإرهابيون".

"
ثمة شيء بدأ يطفو في العالم العربي وهو ارتفاع صوت المرأة العربية والحديث صراحة عن الأعباء التي تقع على كاهل النساء في عالم يحكمه الرجل
"
بيشمان/واشنطن تايمز

تخيل أنك أمرأة
أبرزت صحيفة واشنطن تايمز مقالا للباحث أرنولد بيشمان الذي حاول أن يسلط الضوء على مقال كتبته أستاذة العلوم الاجتماعية بجامعة الملك سعود بدرية البشر تحت عنوان "تخيل أنك امرأة"، ونشرته صحيفة الشرق الأوسط.

وقال بيشمان إن ثمة شيئا بدأ يطفو في العالم العربي وهو ارتفاع صوت المرأة العربية والحديث صراحة عن الأعباء التي تقع على كاهل النساء في عالم يحكمه الرجل.

واستعرض الكاتب ما تطرقت إليه البشر من تفضيل الذكر على الأنثى وضرورة موافقة ولي الأمر-الذي قد لا يتجاوز أحيانا الـ15 ربيعا- في كل أمر يخص المرأة من عمل وزواج وغيره.



ويخلص بيشمان إلى أن تدهور المرأة في العالم العربي نادرا ما يتم الإفصاح عنه بهذه الصراحة، داعيا إلى العمل على مقال البشر وإن كان ذلك من قبل جامعة أميركية، معتبرا أن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس هي أكثر من يدرك تلك الصراحة الشجاعة.

المصدر : الصحافة الأميركية