حجب حركة اتصالات لها علاقة بمقتل الحريري
آخر تحديث: 2005/10/2 الساعة 13:35 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/2 الساعة 13:35 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/29 هـ

حجب حركة اتصالات لها علاقة بمقتل الحريري

سيطر تحقيق ميليس على الصحف اللبنانية اليوم الأحد فتحدثت عن احتجاز موظفة بتهمة حجب حركة اتصالات لها علاقة بمقتل الحريري، وأوردت أن التحقيق سيظهر من الفساد ما سيعفر جباه اللبنانيين، كما تعرضت من بين أمور أخرى لما أسمته سقطات لحود في فخ الشفافية.
 
"
رولى أبو ضاهر احتفظت على الحاسوب الخاص بها بالحركة الحقيقية للأرقام المشبوهة، وتبين أنها شملت اتصالات بهواتف لمرجعيات سياسية وأمنية في لبنان وخارجه
"
المستقبل
معلومات مزورة
تناولت المستقبل بالخبر والتحليل آخر تطورات تحقيق ميليس حيث قالت إنها علمت أن القاضي سعيد ميرزا قضى باحتجاز مسؤولة القطاع الفني بشركة (إم تي سي تاتش) رولى أبو ضاهر قريبة المدير العام برئاسة الجمهورية العميد سالم أبو ضاهر.
 
وتم استجوابها حول أسباب إخفائها على الحاسوب الخاص بها للحركة الكاملة للاتصالات الخلوية من بعض الأرقام ذات الصلة باغتيال الحريري، بعدما تمّ سحبها عن الحاسوب العام الذي كانت تزوّد منه التحقيقات الدولية واللبنانية بمعلومات تبيّن أنها مزوّرة.
 
وجاء في الصحيفة أن رولى قد احتفظت بالحركة الحقيقية للأرقام المشبوهة، وتبين أنها شملت اتصالات بهواتف لمرجعيات سياسية وأمنية في لبنان وخارجه.
 
وأضافت أن المحققين الدوليين واللبنانيين عقدوا جلسة استجواب لأبي ضاهر، تخللتها مواجهة بينها وبين الموقوف الآخر ماجد الخطيب الذي كان يعمل مساعدا لها بالشركة المذكورة.
 
قضية الفساد
النهار تناولت قضية الفساد في لبنان، وذكرت أن المعلومات الواردة عن التحقيقات مع مسؤولين سوريين تفيد بأن أحدهم أقر بأنه وغيره حققوا مكاسب من الفساد لأن المناخ الاقتصادي والسياسي في لبنان فاسد واللبنانيون فاسدون إلى حد أكبر.
 
وقال كاتب المقال مروان إسكندر "لا ندري من كان أكثر فساداً، لكننا نعرف أن الفساد عشش في مجالات نشاطات معينة، وعشش في زوايا العطاءات، وتجاوز القوانين، وكاد يطيح بأسس النظام الاقتصادي في لبنان" متسائلا عن كيفية التصدي للفساد؟
 
وأورد أن انتظار نتائج التحقيق الدولي أصبح المناخ المهيمن على نفسية اللبنانيين، وأنه ممالا شك فيه أن ملفات التحقيق ستظهر من الفساد والإفساد ما سيعفر جباه آلاف اللبنانيين بالتراب.
 
لكن الشرفاء -كما يذكر الكاتب- هم أضعاف أضعاف المرتكبين، وهؤلاء لهم الحق في لبنان جديد وفي إدانة كل من استسهلوا تعريض بلادهم للخراب المبرمج لمصالح عشرات المستبدين والمنتفعين.
 
"
من سقطات لحود في "فخ الشفافية" يمكن استذكار ابتسامة الرضا والانتصار التي ارتسمت على شفتيه في إطلالته الأولى بعد أقل من ثلاث ساعات على اغتيال الحريري
"
فارس خشان/المستقبل
شعار الشفافية
المستقبل قالت إن رئيس الجمهورية إميل لحود رفع شعار الشفافية في خطاب القسم الذي كتبه له اللواء جميل السيد، ولكنه بالكاد استطاع أن يمارس هذا الشعار الجميل لأن الشفافية طالما جرّت عليه غضب الرأي العام.
 
وأورد كاتب المقال فارس خشان أن من سقطات لحود في "فخ الشفافية" يمكن استذكار ابتسامة الرضا والانتصار التي ارتسمت على شفتيه، في إطلالته الأولى بعد أقل من ثلاث ساعات على اغتيال رفيق الحريري.
 
وأضاف أن جلسة مجلس الوزراء الأخيرة كانت سيئة بمعايير زمن الوصاية على من رفعوا أصواتهم في وجه لحود ومسوقي نظرياته، ولكنها كانت الأكثر إيجابية لأنها جعلت لحود يعرف أن "زمن أول تحول" وأن الأصوات التي كان يخنقها بكفيه أصبحت حرة في الصراخ بوجهه لإفهامه أن حجمه الطبيعي بات يسيء إلى مقام رئاسة الجمهورية.
 
تحركات سورية
"
هناك تحركات سورية دبلوماسية في اتجاه عواصم دولية وعربية تهدف إلى إيضاح موقف دمشق من جملة الاتهامات التي وجهت إليها على خلفية اغتيال الحريري 
"
النهار
أوردت النهار عن مصادر سورية مطلعة أن دمشق ستقوم خلال الأسابيع المقبلة بجملة من "الخطوات المهمة والضرورية على الصعيدين الداخلي والخارجي".
 
وجاء في الصحيفة أن هناك تحركات سورية دبلوماسية في اتجاه عواصم دولية وعربية سيقوم ببعضها الرئيس الأسد وسيتولى مسؤولون آخرون جزءا منها، وتهدف إلى إيضاح موقف دمشق من جملة الاتهامات التي وجهت إليها على خلفية اغتيال الحريري وغيرها من الاتهامات.
 
ونقلت النهار عن نفس المصادر أن الأسد قال خلال اجتماع عقده مع أعضاء مجلس اتحاد الصحفيين السوريين الخميس الماضي أن دمشق "تملك ما يثبت براءتها" من هذه الجريمة، وأنه "استبعد عودة ميليس إلى دمشق" مضيفا أن "الاتهامات الموجهة ضد دمشق هي جزء من مخطط يستهدف سوريا".
المصدر : الصحافة اللبنانية