تنوعت اهتمامات الصحف الأميركية الصادرة اليوم الخميس فاعتبرت إحداها أن هناك الآن بصيص أمل في العراق, وقالت أخرى إن مساعدات المتضررين بالزلزال في باكستان قد تحسن من صورة الولايات المتحدة, وتطرقت ثالثة لفضيحة جنسية تورط فيها رجال دين في الكنيسة بلوس أنجلوس.

"
لم يبق من مبرر منطقي لبقاء القوات االأميركية في العراق سوى الأمل في أن يساعدوا في جعل العراقيين يسلكون طريق الاستقرار ويكونون حكومة لا تقصي أيا من الطوائف
"
نيويورك تايمز
بصيص الأمل
تحت عنوان "بصيص أمل في العراق" قالت صحيفة نيويورك تايمز في افتتاحيتها إنه كان من الصعب حتى هذه اللحظة فهم التورط الأميركي في العراق, خاصة بعد ثبوت كذب المبررات التي كانت الإدارة الأميركية تروج لها بأن الجنود الأميركيين يخاطرون بحياتهم في ذلك البلد من أجل حماية الولايات المتحدة من الإرهاب أو من أسلحة الدمار الشامل.

وأشارت الصحيفة إلى أنه لم يبق هناك من مبرر منطقي لبقاء تلك القوات في العراق سوى الأمل في أن يساعدوا في جعل العراقيين يسلكون طريق الاستقرار ويكونون حكومة لا تقصي أيا من الطوائف, مذكرة بأن تلك الأمنية كادت لمرات عدة أن تتلاشى كليا, ومعتبرة أنها اليوم تبدو أكثر جوهرية.

وعن الموضوع ذاته قالت صحيفة يو أس أيه توداي إن موافقة البرلمان العراقي أمس على إجراء مراجعة للدستور قد تفضي إلى تعديل بعض مواده يفتح الأمل أمام احتمال تحول المعارضة السنية للدستور إلى تأييد له.

واعتبرت الصحيفة أن الفشل في التصديق على الدستور قد يؤخر التقدم باتجاه بناء حكومة عراقية منتخبة, مما يعد انتكاسة خطيرة لبسط الاستقرار في ذلك البلد.

"
تدفق المساعدات الأميركية على المناطق المنكوبة بباكستان وزيارة وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس قد تحسن من الصورة السيئة للولايات المتحدة هناك
"
واشنطن بوست
تحسين الصورة
قالت صحيفة واشنطن بوست إن تدفق المساعدات الأميركية على المناطق المنكوبة بباكستان وزيارة وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس التي لم تكن مقررة قد تحسن من الصورة السيئة للولايات المتحدة هناك.

ونقلت الصحيفة في هذا الإطار عن مسؤول أميركي رفض ذكر اسمه قوله إن "مشرف صديق لأميركا وبطل حسب وجهة النظر الأميركية.

ونقلت عن مسؤول آخر قوله إنه إذا ساعد هذا التدخل الأميركي السريع والحاسم لإنقاذ المتضررين من الزلزال في باكستان في تغيير الصورة السيئة لأميركا التي عكستها فضيحة أبوغريب فإن ذلك سيكون أمرا مهما.

11 مليون دولار يوميا
قالت نيويورك تايمز إن الحكومة الفيدرالية الأميركية نقلت مئات الآلاف من ضحايا الإعصار كاترينا إلى فنادق, مما سيكلف الدولة 11 مليون دولار يوميا.

ونقلت الصحيفة عن أعضاء في الكونغرس الأميركي وبعض المسؤولين المحليين انتقادهم لتك الخطوة التي وصفوها بأنها "مسرفة وغير متماسكة".

وذكرت أن التكاليف يتوقع أن تصل مع حلول الرابع والعشرين من أكتوبر/تشرين الأول الحالي إلى 425 مليون دولار وهو مبلغ لم تكن الهيئة الفدرالية للإغاثة التي تتولى دفع هذه الفاتورة قد وضعته في الحسبان.

فضيحة جنسية

"
التعيينات الواسعة للأساقفة الذين كانوا محل اتهام في قضايا جنسية, تطرح تساؤلات حول احتمال أن تكون بعض الانتهاكات الجنسية في بعض الأديرة قد تم تجاهلها أو التستر عليها
"
لوس أنجلوس تايمز
حسب دراسة أعدتها صحيفة لوس أنجلوس تايمز فإن الفضيحة الجنسية لأسقفية البريشة أضخم بكثير مما كان قد أعلن عنه في السابق.

وبعد فحصها لسجلات مئات الأساقفة المتهمين منذ سنة 1950 حتى 2003 قالت الصحيفة إن تحرش الأساقفة الجنسي بالأطفال شمل عددا من الأديرة في لوس أنجلوس أكبر بكثير مما أعلن عنه في السابق لأن عددا من الأساقفة تنقل بين أكثر من دير.

واستغربت الصحيفة التعيينات الواسعة للأساقفة الذين كانوا محل اتهام في هذه القضية, مشيرة إلى أن ذلك يطرح تساؤلات حول احتمال أن تكون بعض الانتهاكات الجنسية في بعض الأديرة قد تم تجاهلها أو التستر عليها.

درجات الحرارة
قالت واشنطن بوست إن بيانات دولية جديدة حول المناخ العالمي تظهر أن عام 2005 كان أشد السنوات حرا منذ بدأ تسجيل درجات الحرارة, مشيرة إلى أن ذلك يعتبر استمرارا لنمط الزيادة العامة لدرجات حرارة الأرض.

ونقلت الصحيفة عن أحد الخبراء في مجال المناخ قوله إن العالم يحتاج الآن أكثر من أي وقت مضى إلى تطبيق سياسات حاسمة للتقليل من انبعاث ثاني أكسيد الكربون كي يساعد ذلك في كبح جماح الاحتباس الحراري.

المصدر : الصحافة الأميركية