مقابر جماعية وتعذيب واغتصاب في ساحل العاج
آخر تحديث: 2005/1/4 الساعة 16:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/4 الساعة 16:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/24 هـ

مقابر جماعية وتعذيب واغتصاب في ساحل العاج

تفاوتت اهتمامات الصحف الفرنسية بين الوضع المضطرب في ساحل العاج واتهامات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للولايات المتحدة، وتابعت تداعيات الإفراج عن الصحفيين الفرنسيين كريستيان شينو وجورج مالبرونو، واسترعى انتباهها التحول الذي طبع مناخ العلاقات المصرية الإسرائيلية خلال الفترة الأخيرة.

تقرير أممي

"
تنوعت الانتهاكات بين مذابح ومقابر جماعية وتعذيب واغتصاب ووقعت على يد سرايا الموت في ساحل العاج
"

ليبراسيون

عرضت صحيفة ليبراسيون تقريرا أعدته الأمم المتحدة في 100 صفحة يتناول الوضع بساحل العاج، وقالت الصحيفة إن التقرير الذي حصلت على نسخة منه يكشف انتهاكات لحقوق الإنسان تقع منذ 19 سبتمبر/ أيلول الماضي بالمستعمرة الفرنسية السابقة عندما وقعت محاولة انقلاب ضد الرئيس لوران غباغبو.

وذكرت الصحيفة أن الانتهاكات تنوعت بين مذابح ومقابر جماعية وتعذيب واغتصاب ووقعت على يد ما أسمتها بسرايا الموت، وأشارت لتنفيذ عمليات إعدام جماعية ضد مدنيين، وقد ارتكبت هذه الجرائم استنادا للتقرير بالمناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة والمتمردين على حد سواء.

اتهامات بوتين
وتحولت ليبراسيون لرفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لموقف الولايات المتحدة من بلاده وأوكرانيا معا، وقالت إنه تحدث بمؤتمره الصحفي السنوي عن الثورات الدائمة التي تقع بمحيط الاتحاد السوفياتي السابق وتتبع طريق النزاعات التي سادت بيوغسلافيا السابقة بعقد التسعينيات من القرن الماضي، ووجه بوتين في هذه المناسبة انتقادات مغلفة للولايات المتحدة.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس الروسي حمل على الوسائل غير القانونية المستخدمة بالنضال السياسي، ولم ينس بوتين تحذير المحيطين بزعيم المعارضة الأوكراني فيكتور يوتشينكو ومساعي إطلاق شعارات معادية لروسيا أي شعارات صهيونية.

2005 عام الريس!

"
يعلم حسني مبارك أن عام 2005 يمكن أن يكون مناسبة مواتية له ليلعب هو الآخر دورا حاسما لصالح السلام الصعب المنال بالشرق الأوسط
"
إكسبريس
تساءلت مجلة إكسبريس عما إذا كان العام القادم بالقدس سيكون عام الريس، قاصدة بذلك الرئيس المصري حسني مبارك. وأضافت أنه بعد مضي 27 عاما على الزيارة التي قام بها الرئيس الراحل أنور السادات للقدس فحسني مبارك يعلم أن العام 2005 يمكن أن يكون مناسبة مواتية له ليلعب هو الآخر دورا حاسما لصالح السلام الصعب المنال بالشرق الأوسط.

وأشارت الأسبوعية الفرنسية في هذا الصدد إلى ما أسمته بالمناخ الجديد الذي تولد عن وفاة الرئيس ياسر عرفات، وانتخابات الشهر القادم، فضلا عن عدة مبادرات تسير باتجاه إيجابي.

اليقظة الكبرى
استرعى انتباه إكسبريس النجاح الذي تحققه الهند في خضم العولمة وآلتها الضخمة بما تحتويه من مبادلات تجارية أنتجت هذا العام نموا عاليا نسبته 4% لم يصل إليه العالم منذ 30 عاما.

وذكرت المجلة أن الهند في هذا السياق شأنها شأن الصين راكمت العديد من الإنجازات، فأصبحت إحدى قاطرات الاقتصاد الدولي بنسبة نمو بلغت 6%.

وقالت إكسبريس إن الهند تفوقت على الصين بنجاحها بتطبيق الديمقراطية وسط مليار نسمة، وشددت على أن المعجزة الهندية تتمثل بالتمازج بين السياسة والاقتصاد.

النائب جوليا
واصلت صحيفة لوموند متابعة تداعيات الإفراج عن الصحفيين كريستيان شينو وجورج مالبرونو، وركزت هذه المرة حديثها على الجدل الذي أثارته وساطة قديمة فاشلة لتحريرهما، تولاها النائب عن حزب الأغلبية اتحاد الحركة الشعبية ديدييه جوليا.

ونوهت الصحيفة للهجوم الذي شنه الصحفيان على جوليا وما ذكره مالبرونو بشكل غير مباشر من أنه شعر بالصدمة جراء تصرفات النائب.

وقالت لوموند إن الجدل امتد للجمعية الوطنية عندما طلبت المعارضة الاشتراكية من نواب الأغلبية الرد، مضيفة أن رئيس كتلة الأغلبية برنارد أكواير قال إن من المحتمل اتخاذ إجراءات عقابية بحق العضو المذكور.

بعد الموصل

"
مستحيل تجنب كل احتمالات الهجوم على الجنود الأميركيين والمهاجمون يمكن أن يقوموا بمهامهم في أي وقت وأي مكان
"

مسؤولون أميركيون/ لوموند

تحدثت لوموند عما بعد عملية الموصل التي أسقطت عشرات القتلى والمصابين الأميركيين، وقالت إن القوات الأميركية بدأت حملة لتعقب من أسمتهم بالمتمردين، وأوضحت أن هناك تحقيقات مكثفة يجريها الأميركيون يشارك فيها العسكريون والمباحث الاتحادية.

وذكرت الصحيفة بتعقيب المسؤولين الأميركيين على العملية بأن من المستحيل تجنب كل احتمالات الهجوم على الجنود وأن المهاجمين يمكن أن يقوموا بمهامهم في أي وقت وأي مكان باستخدام أي نوع من التقنية المتاحة. وشددت في هذا الصدد على قول الأميركيين بأنه لا وجود لخط واضح لجبهة قتال بين الطرفين.

المصدر : الصحافة الفرنسية