توظيف رخيص للإعلام في الخلاف السعودي الليبي
آخر تحديث: 2005/1/4 الساعة 12:26 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/4 الساعة 12:26 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/24 هـ

توظيف رخيص للإعلام في الخلاف السعودي الليبي

علقت الصحف العربية اللندنية اليوم على الحرب الإعلامية المستعرة حاليا بين الرياض وطرابلس الغرب، وعلى الاتفاقيتين التجاريتين اللتين وقعتهما تل أبيب مع القاهرة وعمّان. وتطرقت إلى مشروع القانون الخاص بالعفو العام عن قائد القوات اللبنانية المحظورة سمير جعجع، وتحدثت عن موقف التجمع الوطني الديمقراطي السوداني من اتفاق نيفاشا.

السعودية وليبيا

"
الخلاف بين الدول أمر طبيعي، ولكن غير الطبيعي هو توظيف الإعلام بطريقة رخيصة ومخجلة بالشكل الذي نشاهده حاليا بين ليبيا والسعودية
"
القدس العربي
اهتمت افتتاحية
القدس العربي بالحرب الإعلامية المستعرة هذه الأيام بين السعودية وليبيا على خلفية اتهام طرابلس بمحاولة اغتيال ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز، واعتبرت أن المتابع لها "يصاب بالإحباط الشديد بسبب المستوي المتدني والألفاظ النابية المستخدمة كأدوات في هذه الحرب".

وقالت الصحيفة "
الخلاف بين الدول أمر طبيعي، ولكن غير الطبيعي هو توظيف الإعلام بطريقة رخيصة ومخجلة بالشكل الذي نشاهده حاليا بين ليبيا والسعودية، واستخدام كل قواميس الشتائم من قبل صحف ومجلات من المفترض أنها محترمة، ومن قبل كتاب من المفترض أن يكونوا قادة رأي يساهمون بدور كبير في تشكيل الرأي العام في بلدانهم".

وأضافت "نفهم أن يلجأ الإعلام الليبي إلى قاموس الشتائم والألفاظ القاسية في حربه ضد السعودية فهذا إعلام ضعيف وأقرب إلى النشرات، ولكن ما هو غير مفهوم هو انحدار بعض وسائل الإعلام السعودي إلى مستويات متدنية جدا، والتهجم على زعيم دولة عربية بألفاظ نابية نخجل من تكرارها احتراما لمشاعر القراء وحرصا على آداب التخاطب".

وخلصت القدس العربي إلى أن وجود مسؤولين ينحدرون في خلافاتهم مع الآخرين إلى هذا المستوى، ويسمحون لبعض الكتاب بإطلاق الصفات والتهم على زعماء عرب بالطريقة التي نقرأها هو الذي أدى إلى وجود المملكة في المآزق الحالية التي تعيشها داخليا وخليجيا وعربيا ودوليا.



إسرائيل والعرب
تساءل كاتب في مقال له بصحيفة الحياة "هل من باب الصدف أن التوقيع على اتفاقين تجاريين منفصلين بين إسرائيل وكل من مصر والأردن تزامن مع عودة شمعون بيريز إلى واجهة المسرح السياسي الإسرائيلي في منصب نائب رئيس الوزراء؟ وهل من الصدف أيضا أنه عاد إلى سدة الحكم في ذكرى مرور عشر سنوات على صدور كتابه (الشرق الأوسط الجديد) الذي تنبأ فيه بإدماج إسرائيل في المنطقة سلما؟".

"
العلاقات التي نسجها العرب مع إسرائيل تندرج في إطار الرؤية الإسرائيلية الرامية للدفع بالمسار الإقليمي في اتجاه جعلها قطب الرحى في العملية الاقتصادية والسياسية مستقبلا
"
رشيد خشانة/ الحياة

وأضاف رشيد خشانة "ومن المفارقات أنه في الوقت الذي تواجه إسرائيل عزلة دولية يتطوع العرب لفك تلك العزلة ومد جسور جديدة بين الدولة العبرية والسوقين الأميركية والأوروبية".

ومن المفارقات أيضا أن وزير التجارة والصناعة الإسرائيلي إيهود أولمرت الذي وقع على الاتفاق التجاري مع الأردن، هو نفسه الذي حمل مؤخرا على أوروبا كونها تركت إسرائيل وحيدة، واتهم الاتحاد الأوروبي بأنه وقف في معظم الأوقات في موقف مناهض لإسرائيل لدى بحث نزاع الشرق الأوسط.

ولفت الكاتب إلى أن "العلاقات التي نسجها العرب مع الدولة العبرية تندرج في إطار الرؤية الإسرائيلية الرامية للدفع بالمسار الإقليمي في اتجاه جعلها قطب الرحى في العملية الاقتصادية والسياسية مستقبلا. وهذا يفترض، طبقا لما رسمه بيريز، قيام معادلة جديدة في المنطقة ترتكز على مثلث التكنولوجيا الإسرائيلية والعمالة العربية والمال الخليجي".

وخلص إلى القول "يبدو العرب غير متحمسين لإقامة منطقة التجارة الحرة العربية، فلماذا تعطى الأولوية لتشبيك العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل ولا يصرف أي جهد لتحقيق التكامل العربي الذي يشكل أهم ضمانة للأمن الوطني والقومي لكل بلد؟".



سمير جعجع

قال مصدر وزاري لبناني لصحيفة الشرق الأوسط إنه لا يتوقع إقرار مشروع القانون الخاص بالعفو العام عن قائد القوات اللبنانية المحظورة سمير جعجع في مجلس النواب الحالي.

"
الأجواء السياسية غير مهيأة لإقرار مشروع القانون الخاص بالعفو العام عن جعجع، وهذا المشروع لا يعدو كونه دعاية انتخابية مع اقتراب موعد إجراء الانتخابات النيابية في شهر مايو/ آيار المقبل 
"
مصدر وزاري لبناني/ الشرق الأوسط

وذكر أن الأجواء السياسية غير مهيأة لهذا العفو، وأن المعترضين عليه قد يصل عددهم إلى 71 نائبا من أصل 128 يشكلون مجلس النواب، موضحا أن مانحي الثقة لحكومة الرئيس عمر كرامي والبالغ عددهم 59 نائبا سيضاف إليهم كتلة نواب حزب الله (12 نائبا) الذين امتنعوا عن التصويت على الثقة وسيعارضون حتما منح العفو عن جعجع.

ورأى المصدر الوزاري أن تحريك مشروع القانون لا يعدو كونه "دعاية انتخابية" مع اقتراب موعد إجراء الانتخابات النيابية في شهر مايو/ آيار المقبل، لاستمالة شريحة معينة من الأصوات.

وجاء في الصحيفة أنه سبق لكل من الوزير سليمان فرنجية ورئيس حزب الوطنيين الأحرار دوري شيمعون أن أعلنا استعدادهما للصفح عن جعجع المتهم بضلوعه في عملية اغتيال والدي الأول وكريمتيهما وعدد من أنصارهما، وكذلك في عملية اغتيال شقيق الثاني داني شمعون وعائلته.

 

فيما امتنع رئيس الوزراء عمر كرامي عن الإجابة عن سؤال حول مدى استعداده لإسقاط الحق الشخصي عن جعجع المدان بمشاركته في اغتيال شقيقه رئيس الحكومة السابق رشيد كرامي عام 1987.

اتفاق نيفاشا

قال رئيس التجمع الوطني الديمقراطي السوداني محمد عثمان الميرغني في تصريحات له بصحيفة الشرق الأوسط، إن أبرز ما يميز اتفاق نيفاشا على الصعيد الديمقراطي هو تحديد موعد قاطع لإجراء الانتخابات البرلمانية الشاملة والمحلية خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الفترة الانتقالية، وإجراء الانتخابات الرئاسية في العام الذي يليها.

وأضاف أن "في هذا ما يعد تمكينا للديمقراطية التي ظللنا نحرص عليها في التجمع بحسبانها الضمانة الأساسية لتحقيق السلام الشامل والاستقرار في السودان، حيث يرد الحق للشعب ليختار ممثليه بإرادته الحرة".

وحول المشاركة في الحكومة الانتقالية، قلل الميرغني من أهمية المشاركة في ظل القسمة المقترحة حاليا مشيرا إلى أن أمر المشاركة محل التفاوض في مباحثات القاهرة.

المصدر :