سيد حمدي- باريس
فرض الوضع في العراق نفسه على الصفحات الأولى من الصحف الفرنسية قبل أيام معدودات من إجراء الانتخابات التي تتزامن مع تصاعد حدة المقاومة وأعمال العنف والإرهاب. كما أقامت ما يشبه مجالس العزاء لضحايا النازية لكنها قصرتها على اليهود دون سواهم. وتنوعت الاهتمامات الأقل مرتبة بين موضوعات أخرى مثل زيارة الرئيس الأوكراني فيكتور يوتشينكو إلى مقار المؤسسات الأوروبية، واقتراب موعد الانتخابات النيابية البريطانية.

 

"
الجيش الأميركي اتخذ قرارا بإدخال الإنسان الآلي الذي يحمل اسم "سووردز" المجهز برشاش والموجه عن بعد إلى الخدمة في ميدان العمليات بالعراق
"
لوموند
أول سابقة

كتبت صحيفة لوموند عن السلاح الجديد الذي قرر الأميركيون استخدامه في العراق بدءا من الربيع القادم.

 

وقالت الصحيفة إن الجيش الأميركي اتخذ قرارا بإدخال الإنسان الآلي الذي يحمل اسم "سووردز" إلى الخدمة في ميدان العمليات بالعراق، ويتكون الإسم من الحروف الأولى لكلمات "نظام الأسلحة الخاصة للمراقبة والاستطلاع والكشف"، ويعد هذا الإنسان الآلي الذي يبلغ طوله مترا واحدا أول سابقة في التاريخ العسكري في مجال العمليات البرية وفقا للصحيفة.

 

وأضافت لوموند أن الجيش الأميركي ينوي نشر 18 وحدة من هذا السلاح المجهز برشاش والموجه من بعد.

 

توسيع نصب أوشفيتز

وتطرقت لوموند إلى الاحتفال السنوي بذكرى ضحايا النازية والذي لم يشمل هذه السنة سوى اليهود وحدهم. وتشهد احتفالات هذا العام التي تحل يوم غد الخميس مع ذكرى تحرير معتقلي أوشفيتز، الكشف عن النصب التذكاري الخاص بهذه الذكرى بعد توسعته ليسمح باستقبال ثلاثة أضعاف الأعداد السابقة من الزوار.

 

ووصفت الصحيفة النصب بأنه الأكبر أوروبياً كمركز للاستعلام والبحث فيما يسمى بـ"الشواه" أو المحرقة اليهودية، مقارنة بالنصب والمركز الملحق به بمتحف ما يعرف بالهولوكست أو الإبادة الجماعية في واشنطن أو مركز ياد فاشيم في القدس المحتلة.

 

"
الكثير من أبناء الرمادي لا يعتزمون المشاركة في الانتخابات إما استجابة لنداء هيئة علماء المسلمين النافذة وإما تجاهلا لحدث يرونه مجرد تمثيلية تقودها الولايات المتحدة
"
ليبراسيون
سجن الرمادي

تناولت صحيفة ليبراسيون الواقع في الرمادي التي تخوض معركة شرسة مع الوجود الأميركي، وقالت إن المدينة العراقية قبل ستة أيام من موعد الانتخابات تبدو كما لو كانت في سجن.

 

وأكدت الصحيفة أن الكثيرين من أبناء الرمادي لا يعتزمون المشاركة في الانتخابات، ونسبت إلى المواطن رافد محمد قوله إن الأغلبية لن تقدم على التصويت لأسباب سياسية أو دينية، استجابة لنداء هيئة علماء المسلمين النافذة التأثير، والباقون يتجاهلون الحدث لأنهم يرونه مجرد تمثيلية هزلية تقودها الولايات المتحدة.

                                 

مخاطر الانشطار

استعرضت صحيفة لوفيغارو وضع حركة مناهضة العولمة، وأجرت حديثا قبيل افتتاح ملتقى بورتو أليغر الاجتماعي مع رينيه موريو المدير السابق للأبحاث في مركز الدراسات للحياة السياسية الفرنسية.

 

وقال موريو إن الحركة التي ولدت بشكل رمزي عام 1995 مع ميلاد منظمة التجارة الدولية، عرفت تطوراً سريعاً جدا، وشرح الخلفيات التاريخية للحركة ليعود بالقارئ إلى أصولها الأولى عام 1815، كما شرح التنوع الموجود بداخلها الذي وصل إلى حد يعرضها اليوم لخطر الانشطار ما بين المؤيدين للعنف والمؤيدين للنهج السلمي.

                                    

عودة الأوروبيين

تحدثت صحيفة ليبراسيون عن عودة الأوروبيين بقوة إلى الساحة الدولية، وأشارت في هذا الصدد إلى النشاط الحثيث الذي تقوم به المؤسسات الأوروبية، حيث استقبل المجلس الأوروبي أمس الرئيس الأوكراني فيكتور يوتشينكو في مدينة ستراسبورغ.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الأوكراني سيستقبل غداً في بروكسيل من قبل البرلمان الأوروبي، مفسرة إسراعه بالالتقاء مع ممثلي أوروبا بأنه اعتراف بالدور الذي قام به الاتحاد الأوروبي في إنجاح "الثورة البرتقالية".

 

واستخلصت ليبراسيون من ذلك عودة أوروبية ملحوظة إلى الساحة الدولية بعد عامين من الأزمة العراقية.

 

"
يسعى المحافظون إلى الاستئثار باهتمامات البريطانيين بالتركيز على خفض الضرائب والسيطرة العنيفة على الهجرة
"
لوفيغارو
الانتخابات البريطانية

تطرقت صحيفة لوفيغارو إلى الانتخابات النيابية البريطانية التي بدأت حملتها فعلياً وإن لم تبدأ رسميا بعد.

 

وذكرت الصحيفة أن رئيس الوزراء توني بلير الذي بيده تحديد الموعد الرسمي لانطلاق الحملة لم يعلن قراره حتى الآن، لكن السر تم تسريبه وأصبح الموعد معروفا وهو الخامس من مايو/آيار القادم.

 

ويسعى المحافظون -وفقاً للصحيفة- إلى الاستئثار باهتمامات البريطانيين بالتركيز على تخفيض الضرائب والسيطرة العنيفة على الهجرة.

 

لكن الصحيفة تذهب إلى غياب بديل حقيقي لحزب العمال برئاسة بلير، الذي تعطيه كافة استطلاعات الرأي التفوق في الانتخابات القادمة ليفوز بالتالي بالمنصب لفترة ثالثة.
ــــــــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الصحافة الفرنسية