أبو مازن يفاجئ إسرائيل بسرعة وصوله إلى اتفاق مع الفصائل
آخر تحديث: 2005/1/23 الساعة 13:28 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/23 الساعة 13:28 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/12 هـ

أبو مازن يفاجئ إسرائيل بسرعة وصوله إلى اتفاق مع الفصائل

الجو العام الذي خيم على افتتاحيات وأخبار ومقالات الصحف الإسرائيلية هو التوصل إلى وقف إطلاق النار مع الفلسطينيين. وأشارت بعض الصحف إلى أن أبو مازن حقق مفاجأة لإسرائيل بتوصله إلى هذا الاتفاق، إضافة إلى تفاؤل وزير الدفاع الإسرائيلي بنجاح الاتفاق، فيما طالب بعض الكتاب الإسرائيليين بوقف عمليات الاغتيال والاجتياح في صفوف الفلسطينيين حتى ينجح الاتفاق.

 

"
أبو مازن فاجأ القيادة السياسية والعسكرية في إسرائيل من خلال العمل السريع لوقف إطلاق صواريخ القسام وقذائف الهاون
"
ألوف بن/هآرتس 
أبو مازن يفاجئ إسرائيل

كتب ألوف بن في صحيفة هآرتس يصف حالة التجاوب السريعة التي أبداها أبو مازن على صعيد العمل، واعتبر أن أبو مازن فاجأ القيادة السياسية والعسكرية في إسرائيل من خلال العمل السريع لوقف صواريخ القسام وقذائف الهاون من قطاع غزة تجاه المستوطنات الإسرائيلية عقب نشره الآلاف من قواته على الحدود الشمالية للقطاع.

 

ونقل ألوف بن عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها "لقد عمل أبو مازن أكثر مما كنا نتوقع"، مضيفا أن هذه الخطوات ستسرع في خروج القوات الإسرائيلية من المدن الفلسطينية.

 

الضغط على سوريا

ذكرت هآرتس في خبر لها أن استجابة حماس والجهاد لأبو مازن في وقف إطلاق القذائف والصواريخ، يقتضي من إسرائيل وقف الاغتيالات والاجتياح، حتى يتمكن أبو مازن من نيل الثقة الكاملة من الفصائل المعارضة.

 

وأضافت الصحيفة أن نجاح الأمر يقتضي من مبعوثي شارون إلى الولايات المتحدة أن يطالبوا البيت الأبيض بالضغط على سوريا وحزب الله من أجل عدم التدخل لإفشال ما تم من اتفاق بين أبو مازن والفصائل المعارضة.

 

"
الرئيس الأسد وعد بإقناع قيادة حماس والفصائل الأخرى داخل سوريا بالقبول بالهدنة مقابل تعهد إسرائيل بوقف أعمالها العسكرية ضد الفلسطينيين
"
يديعوت أحرونوت
اتفاق بين حماس وأبو مازن

شكل الاتفاق بين حماس وأبو مازن الخبر الرئيس في صحيفة يديعوت أحرونوت، حيث كتب ألكيس فيشمان المراسل العسكري للصحيفة يقول إن حماس وافقت على مطلب أبو مازن بوقف نشاطاتها العسكرية في قطاع غزة على مدى 20 - 30 يوما.

 

وأشار مصدر عسكري كبير للصحيفة أن رئيس السلطة الفلسطينية تمكن من أن ينتزع من حماس التزاما كهذا وهذه مرحلة أولى لاستقرار وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

 

وأضافت الصحيفة أن أبو مازن وافق لقادة القوات الفلسطينية في القطاع بإطلاق النار على أي خلايا لا تستجيب لمطالبهم لوقف إطلاق القسام، فيما نقلت عن مصادر تعتبرها موثوقة بأن الرئيس الأسد وعد بإقناع قيادة حماس والفصائل الأخرى داخل سوريا بالقبول بالهدنة مقابل تعهد إسرائيل بوقف أعمالها العسكرية ضد الفلسطينيين.

 

جلسة حكومة في سديروت

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن وزراء الحكومة سيصلون اليوم إلى مدينة سديروت لعقد جلستهم الأسبوعية هناك، تضامنا مع هذه المدينة التي تعرضت لصواريخ القسام مرارا.


 

وأضافت الصحيفة أن مصادر سياسية قد أعربت عن تفاؤلها في أعقاب الانخفاض الكبير للعمليات من قطاع غزة، لكن الصحيفة تتساءل إلى أي مدى سيصمد هذا الاتفاق في ضبط النظام.

 

موفاز متفائل بوقف إطلاق النار

كتب إيتان رابين في صحيفة معاريف يقول إن وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز يؤكد أن أبو مازن قد توصل فعلا لاتفاق مع ممثلي حماس والجهاد والفصائل الأخرى لوقف إطلاق النار، مضيفا أنه ربما لن يكون هناك جنود في المدن الفلسطينية، بالإضافة إلى تفاؤله بالوصول إلى تعاون أمني مع الفلسطينيين وتغير نهج السياسية الإسرائيلية تجاههم في المستقبل القريب.

 

"
على إسرائيل أن لا تبتهج كثيرا فعهد العمليات والقصف لم ينته بعد لأن جهات كثيرة في الساحة غير معنية بوقف إطلاق النار
"
ريفوفرت/معاريف
الابتهاج من السابق لأوانه

تحت هذا العنوان كتب عامير ريفوفرت في صحيفة معاريف يقول إن على إسرائيل أن لا تبتهج كثيرا، فعهد العمليات والقصف لم ينته بعد، مشيرا إلى أن العمليات ستستمر رغم التطورات الإيجابية بسبب وجود جهات كثيرة في الساحة غير معنية بوقف إطلاق النار لاسيما حركة حماس التي يسود داخلها الجدل بين قيادة غزة التي تقف مع الهدنة والقيادة في دمشق التي ترى استمرار العمليات.

 

لهذا فإن حماس ستحافظ على إنجازاتها من خلال الاستمرار في المقاومة، لكن الكاتب في نهاية مقاله يشير إلى أن حماس تنظيم قوي إذا ما قرر فعلا وقف أعماله العسكرية فإنه يلتزم بذلك.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية
كلمات مفتاحية: