العراق يسير في طريق الحروب
آخر تحديث: 2005/1/19 الساعة 15:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/19 الساعة 15:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/9 هـ

العراق يسير في طريق الحروب

لم تشذ الصحف الفرنسية اليوم عن قاعدة اهتماماتها اليومية، فركزت على الحدث العراقي وتداعياته داخل الإدارة الأميركية مع جلسات الاستماع التي عقدها مجلس الشيوخ لوزيرة الخارجية كوندوليزا رايس, ولم يكن الشأن الفلسطيني بعيداً عن نفس القاعدة، خاصة مع استمرار المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي وانعكاسات ذلك على العلاقة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.

 

"
الأميركيون والحكومة المؤقتة يواجهون تمرداً مسلحاً في المناطق ذات الكثافة السنية التي هي بصدد التحول إلى حرب كاملة من أجل أن يظهروا للعالم فشل الانتخابات العامة
"
لوفيغارو
طريق الحرب

حذرت صحيفة لوفيغارو من أن العراق يسير في طريق الحرب التي لا تبقي ولا تذر، ولفتت الانتباه إلى أنه مع عمليات الاختطاف اليومية لشخصيات مدنية واغتيال الشخصيات السياسية وانفجار السيارات المفخخة والهجوم على البنى التحتية بما فيها خطوط أنابيب البترول، فإن العراق يغرق في وضع يتجاوز في خطورته مجرد الفوضى الأمنية.

 

وأضافت أن الأميركيين والحكومة المؤقتة يواجهون تمرداً مسلحاً في المناطق ذات الكثافة السنية التي هي بصدد التحول إلى حرب كاملة من أجل أن يظهروا للعالم فشل الانتخابات العامة التي تجري في الثلاثين من الشهر الحالي.

 

رسائل بالبريد

كتبت صحيفة لوموند عن المسلمة الفرنسية العربية الأصل ألفت لملوم التي تلقت تهديدات من أطراف مجهولة بسبب دفاعها عن المحجبات، وذكرت الصحيفة أن ألفت التي تعمل أستاذاً مساعداً للعلوم السياسية في جامعة باريس قررت أن تتحدث علناً عن المعاناة التي تتعرض لها المسلمات المحجبات.

 

وأوضحت الصحيفة أن الأستاذة المساعدة ذهبت لحضور حفل تقيمه مدينة سن سان دوني لتسليم المتجنسات حديثاً شهادات الجنسية، فشاهدت خمسا منهن يمنعهن موظفو العمدية من الدخول إلى القاعة لا لسبب سوى أنهن محجبات.

 

واختتمت لوموند بالقول إن ألفت التي وزعت بيانا ينتقد هذا التصرف، وصلتها رسائل بالبريد تحمل تهديدا يحذرها من التعاطف مع المحجبات.

 

الحلفاء والمؤسسات

استحوذت دلالات استماع مجلس الشيوخ الأميركي لوزيرة الخارجية كوندوليزا رايس، على الاهتمام في صحيفة ليبراسيون التي ذكرت في هذا السياق أن الدبلوماسية الأميركية بدأت في تغيير طريقتها استنادا إلى تنويه رايس إلى الحوار والدور الذي يمكن أن يقوم به الحلفاء والمؤسسات الدولية والإقليمية (المحبون للحرية).

 

وشددت الصحيفة على أن بوش الابن عازم على محو الإنفرادية التي اتبعها (بوش الأب) في إشارة إلى اعتماد الرئيس الأميركي نهج الدبلوماسية والتعاون مع الآخرين خلال فترته الرئاسية الثانية.

 

"
الرئيس جورج بوش والمحيطون به أدركوا أن عليهم العمل بالتعاون مع الحلفاء
"
أولبرايت/لوموند
مؤشرات على التغيير

أجرت صحيفة لوموند حوارا مع وزيرة الخارجية الأميركية السابقة مادلين أولبرايت أعربت فيه عن اعتقادها أن الرئيس جورج بوش والمحيطين به أدركوا أن عليهم العمل بالتعاون مع الحلفاء، وقد برز هذا التحول -وفقاً لأولبرايت- في أعقاب التعاطي السابق مع عدة قضايا.

 

وذهبت أولبرايت في حوارها مع لوموند إلى أن هناك عدة مؤشرات، تظهر أن بوش سيعمل خلال ولايته الثانية بطريقة مختلفة.

 

وفيما يتعلق بالانسحاب الأميركي من العراق قالت إنه لا شيء لديها يمكن قوله في الوقت الحالي.

 

التضامن مع المختطفين
اعتنت صحيفة ليبراسيون بمرور أسبوعين على اختفاء موفدتها في العراق فلورانس أوبناس ومرافقها العراقي حسين حنون السعدي، وقالت إن وزارة الخارجية الفرنسية تبدو متكتمة ومكتفية بترديد عبارة "ليست لدينا معلومات مؤكدة".

 

ونسبت إلى الخارجية أيضاً قولها "لقد فعّلنا ما بوسعنا مرة أخرى وهي إمكانيات سبق أن أظهرت كفاءة مع الصحفيين" كريستيان شينو وجورج مالبرونو اللذين تم إطلاق سراحهما بعد احتجاز طويل.

 

وأوضحت ليبراسيون أن مظاهر التضامن مع فلورانس وحسين تتوالى في فرنسا ومن آخرها التجمع الذي يحتضنه غداً جامع باريس مع أول أيام عيد الأضحى ويضم أقارب فلورانس أوبناس.

 

"
الإسرائيليون لا يميزون بين الشرطي الفلسطيني والإرهابي لذلك نفضل عدم المخاطرة
"
شرطيون فلسطينيون/لوفيغارو
علامات القلق

تناولت صحيفة لوفيغارو الوضع في الأراضي الفلسطينية بعد التطورات الأخيرة فقالت إن الشرطة الفلسطينية باتت عديمة الحيلة في مواجهة من أسمتهم بالإرهابيين.

 

ووصفت حال جنود الشرطة عندما يسمعون صوت انفجار من بعيد فتبدو على وجوههم علامات القلق وهم يستعدون للرحيل من موقعهم، فيبدلون زيهم الرسمي ويخفون بنادقهم خوفا من الخلط بينهم وبين المسلحين.

 

ونسبت الصحيفة لمنتسبي الشرطة قولهم "إن الإسرائيليين لا يميزون بين الشرطي الفلسطيني والإرهابي لذلك نفضل عدم المخاطرة".

 

واستطرت الصحيفة قائلة إن رئيس السلطة الفلسطينية



محمود عباس انتقل إلى غزة مدفوعا بالضغوط الإسرائيلية.

المصدر : الصحافة الفرنسية