إسرائيل تتهم عباس بالتقصير
آخر تحديث: 2005/1/17 الساعة 11:43 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/17 الساعة 11:43 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/6 هـ

إسرائيل تتهم عباس بالتقصير

اهتمت الصحف الأميركية الصادرة اليوم باتهامات شارون لعباس بالتقصير في اتخاذ إجراءات ضد الحركات الفلسطينية المسلحة، واعتبر بعضها ترشيح غوانزالس وزيرا للعدل في الولايات المتحدة خزيا وعارا، كما تطرقت إلى تداعيات الإغاثة في آتشه بإندونيسيا.
 
"
القيادة الفلسطينية لم تحرك ساكنا لوقف الهجمات ضد الإسرائيليين "
أرييل شارون/
واشنطن بوست
شارون يتهم عباس

أفادت صحيفة واشنطن بوست أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون قال إن القيادة الفلسطينية لم تحرك ساكنا لوقف الهجمات ضد الإسرائيليين، كما أنه أصدر أوامره للجيش الإسرائيلي بتكثيف العمليات ضد المسلحين الفلسطينيين واتخاذ الإجراء الملائم لوقف ما سماه الإرهاب، مؤكدا أن صبره قد نفد.
 
وقالت الصحيفة إن تصريحات شارون جاءت عقب تفاقم الهجمات والمواجهات في الضفة الغربية وقطاع غزة حيث حصدت ما لا يقل عن 24 فلسطينيا وثمانية إسرائيليين في غضون التسعة أيام الماضية.
 
وذكرت أن شارون كرر في أكثر من تصريح أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لم يتحرك بالسرعة الكافية لوقف العنف.
 
ويرى المحللون وفقا للصحيفة أن محاولة عباس تفكيك الجماعات الفلسطينية المسلحة من شأنه أن يفضي إلى اشتباكات دموية مع قوات الأمن الفلسطينية وبالتالي اشتعال حرب أهلية.

التصويت لغونزالس عار
"
أعضاء مجلس الشيوخ يدركون تورط غونزالس في دفع الولايات المتحدة إلى انتهاك ميثاق جنيف المتعلق بحقوق الإنسان في سجن غوانتانامو وأفغانستان والعراق
"
واشنطن بوست
وانتقدت واشنطن بوست في افتتاحيتها ترشيح ألبرتو غونزالس وزيرا للعدل الذي بدا واثقا في جلسة مساءلته من تصويت أعضاء مجلس الشيوخ لصالحه، في خطوة اعتبرتها الصحيفة تصديقا على رؤى غير قانونية.
 
وأكدت الصحيفة أن أعضاء مجلس الشيوخ -كما القاصي والداني- يدركون تورط غونزالس في دفع الولايات المتحدة إلى انتهاك ميثاق جنيف المتعلق بحقوق الإنسان في سجن غوانتانامو وأفغانستان والعراق.
 
واعتبرت أنه من الخزي والعار التردد في إلقاء مسؤولية تلك الانتهاكات على كاهل غونزالس الذي يعتبر إخفاقه في دفع ضرائب مربية من شأنه أن يقضي بعدم أهليته.
 
وتلقي الصحيفة بالمسؤولية في نهاية المطاف على الرئيس الأميركي جورج بوش.
 
وتابعت أن تورط غوازالس في الموافقة على إغفال ميثاق جنيف إزاء معتقلي غوانتانامو من أفغانستان لا يقبل مجالا للشك حيث ساند أساليب التحقيق التي صنفها خبراء في الـ FBI والجيش الأميركي بأنها غير قانونية.
 
كما أنه أيد الاحتجاز إلى أمد غير محدد للأجانب والأميركيين على السواء دون محاكمات قضائية، في خطوة اعتبرتها المحكمة الاتحادية غير قانونية.
 
واعتبرت أن التصديق على تعيينه في منصب وزير العدل تصديق على قرارات تتنافى والقيم الأميركية الجوهرية.
 
الآتشيون يشكرون
"
أعرب متمردو إقليم آتشه عن شكرهم للعاملين في الإغاثة الدولية من كافة الجهات
"
نيويورك تايمز
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن متمردي إقليم آتشه أعربوا عن شكرهم للعاملين في الإغاثة الدولية من كافة الجهات.
 
ونقلت الصحيفة عن أحد المتمردين يدعى مكسلمينا قوله "إن حركة تحرير آتشه تود من المجتمع الدولي أن يبقى للمساعدة ويرون ما يحدث بأنفسهم"، مؤكدا أنه ليس ثمة ما يستدعي الأجانب للخوف منهم حيث أصدرت قيادتهم أوامر بعدم التعرض لعمال الإغاثة.
 
وأضاف أن الحركة تشعر بالامتنان لمد يد العون لآتشه بمن فيهم الأميركيون إذ إن أزيز الطائرات المروحية العسكرية الأميركية التي تنقل المؤن لا ينقطع البتة.

وفي نفس الموضوع أفادت نيويورك تايمز وفقا لمسؤولين من البلدين أن الولايات المتحدة وإندونيسيا بصدد استغلال تعاونهما في كارثة تسونامي لاستئناف العلاقات العسكرية عقب اتصالات محدودة دامت عقدا من الزمن بدعوى القلق الأميركي إزاء انتهاكات الجيش الإندونيسي لحقوق الإنسان.
 
مجلة نسائية للإرهابيين
ذكرت صحيفة واشنطن تايمز أن تنظيم القاعدة قدم مجلة نسائية تحت اسم "الخنساء" على شبكة الإنترنت تحتوي على مقالات في النصح والإرشاد للانتحاريين وكيفية "السيطرة على المشاعر قبيل تفجيرهم" وفقا لمصادر مخابراتية إيطالية.
المصدر : الصحافة الأميركية