صورة أميركا في العالم الإسلامي ليست جيدة
آخر تحديث: 2005/1/15 الساعة 15:37 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/15 الساعة 15:37 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/5 هـ

صورة أميركا في العالم الإسلامي ليست جيدة

"
صورة الولايات المتحدة في العالم الإسلامي ليست جيدة لكن المساعدات التي يقدمها الأميركيون لآسيا بعد كارثة تسونامي يفترض أن تسهم في تحسين سمعة الولايات المتحدة في هذا الجزء من العالم
"
جورج بوش

قالت صحيفة العرب اليوم إن الرئيس الأميركي جورج بوش أقر رغم إصراره عادة على عدم الاعتراف بأخطائه، في مقابلة على شبكة التلفزة ABC. أنه قد تفوه أحيانا بعبارات تعيسة أعطت انطباعا سيئا لدى بقية العالم بشأن الولايات المتحدة.

 

وذكرت الصحيفة أنه عبر خصوصا عن أسفه لاستخدام عبارة "حيا أم ميتا" بالنسبة لإلقاء القبض على زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، ووعد بمزيد من الانتباه وحفظ اللسان خلال ولايته الثانية التي تبدأ رسميا بعد أسبوع.

 

وأقر بوش حسب ما أوردت الصحيفة بأن "صورة الولايات المتحدة في العالم الإسلامي ليست جيدة" لكنه قال إن "المساعدات التي يقدمها الأميركيون لآسيا بعد كارثة تسونامي يفترض أن تسهم في تحسين سمعة الولايات المتحدة في هذا الجزء من العالم".

 

من جهة أخرى أفادت الصحيفة أن استطلاعا للرأي أعدته مؤسسة "بيو" بين أن شعبية بوش الذي بلغت مستوى متدنيا غير مألوف لرئيس أميركي يوشك أن يبدأ ولاية ثانية.

 

وحسب ما نقلت الصحيفة عن الاستطلاع فإن شعبية بوش في هذه المرحلة أدنى من شعبية أسلافه بيل كلينتون ورونالد ريغان وريتشارد نيكسون وليندون جونسون ودوايت أيزنهاور عشية ولايتهم الثانية، فيما اعتبرت نسبة المستائين هي الأعلى (43%).

 

وتنقسم الآراء حسب هذا الاستطلاع (48% في مقابل 49%) حول ما إذا كان التدخل العسكري في العراق فعالا، مع أن أكثرية ضعيفة (51% في مقابل 44%) تعتبر أن اجتياح العراق كان قرارا صائبا.

 

وقالت العرب اليوم إن 60% من الأميركيين يرون أنه من المهم جدا تعزيز الوسائل الأمنية الدفاعية في داخل البلاد، بدلا من ملاحقة الإرهابيين في الخارج.

المصدر :