الفلسطينيون قادرون على إجراء انتخابات نزيهة
آخر تحديث: 2005/1/12 الساعة 10:35 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/12 الساعة 10:35 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/2 هـ

الفلسطينيون قادرون على إجراء انتخابات نزيهة

علقت الصحف الإماراتية اليوم على انتخابات الرئاسة الفلسطينية التي ستجرى غدا الأحد ورأت أن الفلسطينيين قادرون على إجرائها بطريقة نزيهة، كما تحدثت 

"
بالرغم من أن انتخابات الرئاسة الفلسطينية ستجرى وسط محيط إقليمي لا يزال يفتقر إلى التجربة الانتخابية الصحيحة فإن الفلسطينيين يمكنهم إجراء انتخابات حرة ونزيهة
"
عبد الله جمعة الحاج/ الاتحاد
عن حملة تبرعات أميركية لصالح كلاب شرطة العراق، وذكرت أن قوانين منظمة الهجرة الدولية تتيح لبعض الإسرائيليين حق التصويت في الانتخابات العراقية.

 

الانتخابات الفلسطينية

اعتبر الكاتب عبد الله جمعة الحاج في مقال له بصحيفة الاتحاد أن إجراء انتخابات الرئاسة الفلسطينية في حد ذاته يشكل خطوة متقدمة يخطوها الشعب الفلسطيني نحو تحقيق مصالحه المستقبلية بالشكل الذي يراه مناسبا، وأنه بغض النظر عن العقبات والإرهاصات التي يمر بها الشعب الفلسطيني في مرحلة ما بعد ياسر عرفات، فإنه يبدو أن إرادة هذا الشعب قوية جدا ويسعى إلى تحقيق طموحاته وسط ظروف صعبة للغاية.

 

ورأى الكاتب أنه "بالرغم من أن هذه الانتخابات ستجرى وسط محيط إقليمي ما زال يفتقد التجربة الانتخابية الصحيحة، فإنه على ضوء النتائج التي أسفرت عنها الانتخابات عام 1966 يمكن الإشارة إلى أن فلسطينيي الضفة الغربية وقطاع غزة يمكنهم إجراء انتخابات حرة ونزيهة نتيجة للخبرة المتراكمة لديهم في هذا المجال".

 

وخلص إلى القول إنه "إذا لم تتم إعاقة الناخب الفلسطيني عن التوجه إلى صناديق الاقتراع لأي سبب من الأسباب، فإن الانتخابات الفلسطينية التي ستجرى غدا الأحد يتوقع لها أن تعطي المنطقة العربية سابقة في نزاهة الانتخابات وجديتها ومصداقيتها، وستساعد الشعب الفلسطيني كثيرا على تحسس أموره المستقبلية بشكل لم تسبقه إليه الشعوب العربية الأخرى".



 

"
قوانين منظمة الهجرة الدولية تتيح لبعض الإسرائيليين التصويت في الانتخابات العراقية لأنه ما على الناخب إلا أن يثبت عراقيته بغض النظر عن جنسيته الحالية
"
الأزهر علوي/ البيان

تبرعات أميركية

أوضحت صحيفة الخليج أنه قبل ثلاثة أيام من بدء العام الجديد نظمت حملة تبرعات أميركية لإطعام كلاب شرطة العراق.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن ضابطة الاحتياط في الجيش الأميركي أرسلت رسالة إلكترونية تطلب فيها إرسال شحنات مواد غذائية على جناح السرعة لكلاب الشرطة العراقية، وكان الرد مذهلا إذ سارعت جهات عدة من مختلف المدن الأميركية وولاياتها للتبرع بأطعمة مخصصة للكلاب بلغت قيمتها آلاف الدولارات.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن مفعول الرسالة الإلكترونية التي بعثتها الكابتن كوك لم يتوقف على انهمار سيل التبرعات فحسب، إذ أعلنت متحدثة باسم الجمعية الإنسانية الأميركية في واشنطن أنها تجري اتصالات مع أعضاء الكونجرس بهذا الشأن.

 

الانتخابات العراقية

ذكرت صحيفة البيان أن الأزهر علوي مدير مكتب برنامج الانتخابات خارج العراق لدى منظمة الهجرة الدولية التي تشرف على الانتخابات العراقية، فاجأ المراقبين بالقول إن قوانين المنظمة تتيح لبعض الإسرائيليين التصويت في تلك الانتخابات.

 

وقال علوي إن "على الناخب أن يثبت عراقيته، بغض النظر عن جنسيته الحالية".

 

وردا على سؤال عما إذا كان ذلك ينطبق على اليهود العراقيين الذين هاجروا إلى إسرائيل، قال علوي إن "ذلك يشمل الذين استغنوا عن جنسياتهم أو سحبت منهم لأن المنظمة غير



معنية بالعرق أو الدين طالما لديه ما يثبت جنسيته".

المصدر : الصحافة الإماراتية