مساعدات ألمانية سخية
آخر تحديث: 2005/1/10 الساعة 15:16 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/10 الساعة 15:16 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/30 هـ

مساعدات ألمانية سخية

 
أبرزت الصحف الألمانية اليوم المساعدات التي قدمتها ألمانيا لمواجهة كارثة زلزال المحيط الهندي الذي ضرب ثماني دول ووصفتها بأنها سخية, كما تناولت فوز المرشحين الموالين للرئيس الأوزبكي إسلام كريموف بالأغلبية المطلقة في الانتخابات التي أجريت في أوزبكستان, إضافة إلى تخوف اليهود من تزايد موجة العداء ضد السامية في ألمانيا.
 
مساعدات ألمانية
"
الأمة الألمانية التي تعرف من تاريخها أهمية التضامن ستتحمل مسؤوليتها الدولية في الإغاثة وتقديم الدعم بسخاء
"
شرودر/فرانكفورتر الجماينه تسايتونغ
تحت عنوان "مساعدات سخية" ذكر تقرير نشرته صحيفة فرانكفورتر الجماينه تسايتونغ أن بحث تفاصيل المساعدة الألمانية للدول الآسيوية المتضررة من كارثة الزلازل والمد البحري أصبح القضية الرئيسية علي أجندة الحكومة الألمانية بعد أن قطع المستشار غيرهارد شرودر عطلة أعياد الميلاد وألغى زيارة رسمية كانت مقررة له سلفاً إلى النمسا الجمعة والسبت القادمين ومشاركته أمس الأربعاء في جلسة عمل للجنة طوارئ خاصة في وزارة الخارجية. 

وأشارت الصحيفة إلى أن  شرودر وصف الكارثة بأنها واحدة من أقسي الكوارث الطبيعية في تاريخ البشرية وقال إن الأمة الألمانية التي تعرف من تاريخها أهمية التضامن ستتحمل مسؤوليتها الدولية وأستغلال كافة إمكانياتها في الإغاثة وتقديم الدعم بسخاء.
 
وأصدر شرودر مجموعة من القرارات تضمنت تنكيس الأعلام حداداً علي  مئات السائحين الألمان الذين لقوا حتفهم في منطقة الكارثة وإظهاراً للتضامن مع دول هذه المنطقة, وأمر وزارة الدفاع الألمانية بوضع كافة إمكانياتها تحت تصرف الجيش الألماني لتنفيذ أكبر عملية للإنقاذ والإغاثة الخارجية في الدول المتضررة، ودعا الحكومة الألمانية لاجتماع استثنائي الأربعاء القادم لمتابعة هذه الإجراءات.
 
مملكة كريموف
علقت صحيفة زود دويتشه تسايتونغ على الإعلان عن فوز المرشحين الموالين للرئيس الأوزبكي إسلام كريموف بالأغلبية المطلقة في الانتخابات التي أجريت الأحد الماضي في أوزبكستان واعتبرت أن كريموف سينعم بفضل هذه النتيجة بقضاء عطلة سعيدة في رأس السنة ومواصلة لعب التنس في قصره بطشقند فلا مظاهرات احتجاج أو دعاوى قضائية ضد تزوير الانتخابات مثلما حدث في أوكرانيا المجاورة.
 
ورأت الصحيفة أن نتيجة هذه الانتخابات كانت متوقعة فالرئيس الأوزبكي الذي أجبر قبل أربع سنوات منافسه في الانتخابات الرئاسية على التصويت له أرغم الأحزاب الخمسة المصرح بها في أوزبكستان على التصويت لأنصاره في الانتخابات البرلمانية.
 
وأوضحت الصحيفة أن كريموف وصف انتخاباته البرلمانية بالنزيهة وسخر من وصف منظمة الأمن والتعاون الأوروبي لها باللاديمقراطية ونفي شرعية مراقبة المنظمة الأوروبية للانتخابات في جمهورية آسيوية.
 
وذكرت الصحيفة الألمانية أن الزعيم الأوزبكي رد مستنكراً على اتهام منظمة الأمن والتعاون الأوروبي له بعدم السماح بتشكيل أحزاب معارضة في البلاد، نافياً وجود حاجة لهذه الأحزاب لأن جميع المواطنين الأوزبك يؤيدونه حسبما قال.
 
يهود ألمانيا
"
أتمنى أن يكون النصب التذكاري لضحايا الهولوكوست تذكيرا للألمان بماضيهم حتى لا يتكرر هذا الماضي
"
شبيغل /فرانكفورتر روند شاو
نشرت صحيفة فرانكفورتر روند شاو تصريحات لرئيس المجلس المركزي اليهودي في ألمانيا باول شبيغل عبر فيها عن انزعاجه من كشف دراسة أكاديمية أجرتها جامعة بيليفيلد الألمانية عن وصول نسبة العداء للسامية إلي ما بين 20- 25% من المواطنين الألمان.
 
وتمنى شبيغل أن يرى الألمان الهجوم على أي أقلية (يقصد بني ملته) كهجوم على المجتمع الألماني كله وشدد على أهمية النصب التذكاري لضحايا الهولوكوست -الذي تم أفتتاحه في برلين قبل أيام-  في مقاومة العداء للسامية وتذكير الألمان باستمرار بماضيهم حتى لا يتكرر هذا الماضي.
 
وأعلن رئيس المجلس المركزي لليهود في ألمانيا عن توصل مجلسه إلى حل مع وزارة الداخلية الألمانية حول قضية خفض الوزارة لأعداد المهاجرين اليهود القادمين من روسيا ودول أوربا الشرقية إلى ألمانيا.
ـــــــــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت
المصدر : الصحافة الألمانية