"
المملكة لن تعمل على تنفيذ الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون الخليجي مع الدول التي توقع اتفاقيات ثنائية مع الدول خارج المجلس
"
إبراهيم العساف/ عكاظ

أكد وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم العساف في تصريحات نشرتها صحيفة عكاظ السعودية أن "المملكة لن تعمل على تنفيذ الاتحاد الجمركي الموحد لدول مجلس التعاون الخليجي مع الدول التي توقع اتفاقيات ثنائية مع دول خارج المجلس".

وأشار العساف إلى أن هذا القرار سيبدأ تطبيقه حين تدخل هذه الاتفاقيات للتجارة الحرة مرحلة التطبيق, موضحا أن السعودية وغيرها من الدول لا تستطيع العمل بالاتحاد الخليجي في وقت توقع فيه بعض الدول الخليجية اتفاقيات منفردة مع دول أخرى مخالفة لاتفاق القمة الخليجية في عمان الذي أكد على العمل الجماعي.

وقال إن المملكة لا تعمل في إطار منفرد، وإن القضية ليست بين المملكة والبحرين، كما أن المملكة لم تطلب من الجانب البحريني إيقاف أو إلغاء هذه الاتفاقية مع الولايات المتحدة، بل على العكس تشجع المملكة مثل هذه الاتفاقيات ولكن في إطار جماعي حتى لا تؤثر على باقي الدول.

وأكد وزير المالية السعودي أن الاتفاقيات المنفردة تسبب "انتكاسة كبيرة على العمل المشترك"، فدول مجلس التعاون قطعت مراحل متقدمة في العمل الاقتصادي إلا أن مثل هذه الاتفاقيات قد تسبب تأخرا في تنفيذ السوق الخليجية المشتركة والاتحاد النقدي لدول الخليج.

وعن الإجراءات التي ستطبقها المملكة على المنتجات القادمة من مملكة البحرين، ذكر العساف أن أية دولة خليجية ستوقع اتفاقية تجارة حرة بطريقة منفردة ستقوم المملكة بفرض رسوم جمركية على المنتجات الأجنبية من أجل حماية السوق والمنتج السعودي.

 

وأوضح أن المملكة طالبت منذ توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين البحرين والولايات المتحدة أن تتحول هذه الاتفاقية إلى اتفاقية جماعية، والانتظار حتى تستكمل باقي الدول الخليجية مفاوضاتها مع الولايات المتحدة من بهدف التوصل إلى اتفاقية جماعية.

المصدر : عكاظ