الانتهاك دروس للمسلمين من التطرف
آخر تحديث: 2004/6/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/6/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/18 هـ

الانتهاك دروس للمسلمين من التطرف

ذكرت صحيفة الوطن السعودية أن رئيس الوزراء الماليزي عبد الله بدوي قال إن الصور المروعة لانتهاك حقوق السجناء العراقيين يجب أن تكون درسا للمسلمين كي لا يلجؤوا للتطرف بدلا من أن تثير الغضب ضد الولايات المتحدة.

وأضاف عبد الله هذه دروس لنا يجب ألا نمر بنفس التجربة لنعرف ما تعنيه ولتكون التجربة درسا لنا لنتأكد من أنها لن تحدث ثانية لنا.

وسئل عبد الله كيف يمكن لدولة أغلبيتها مسلمة مثل ماليزيا أن تحتوي المشاعر المناهضة للغرب بعد الضجة الإعلامية التي أحاطت بكشف سوء المعاملة الأميركية للسجناء العراقيين، فرد قائلا عندنا طريق للاعتدال.


الفاتيكان اتهم بوش بانتهاك قواعد البروتوكول والعرف الدبلوماسي بتأخره عن موعد لقاء البابا

البيان

بوش ينتهك قواعد البروتوكول

نقلت صحيفة البيان الإماراتية عن مصادر مطلعة أن الرئيس الأميركي جورج بوش تأخر عن موعد اجتماعه ببابا الفاتيكان يوحنا بولص أمس الأول نحو خمس عشرة دقيقة، الأمر الذي أثار غضب مسؤولي الفاتيكان وانعكس سلبا على مجريات اللقاء الذي شهد محاضرة أخلاقية توبيخية عنيفة من البابا واجهها الرئيس الأميركي بابتسامة وصمت على أمل أن يجذب تأييد الناخبين الأميركيين الذين يقتنعون بكلام البابا في القضايا الدولية.

وفيما أشارت الصحيفة إلى أن الفاتيكان اتهم بوش بانتهاك قواعد البروتوكول والعرف الدبلوماسي بتأخره عن موعد لقاء البابا، نقلت عن مسؤولي البيت الأبيض أن التأخير نجم عن امتداد اللقاء بين الرئيس بوش ونظيره الإيطالي.

ما بين القاهرة وتل أبيب
القاهرة تربط إعادة سفيرها لتل أبيب بانفراجة حقيقية، هذا ما جاء بصحيفة القبس الكويتية التي أضافت أن وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم يجري مباحثات غدا مع الرئيس المصري حسني مبارك، قد تمتد مع رئيس مخابراته عمر سليمان، لبحث التفاصيل المتعلقة بخطة الانسحاب من قطاع غزة، والاتفاق على اللمسات النهائية.

وقالت مصادر مطلعة للصحيفة إن شالوم سيطلع الجانب المصري على إجراءات وتهيئة الأجواء لنجاح المبادرة المصرية، وأن تنفيذ المبادرة سيساهم في تعزيز الثقة بين الجانبين المصري والإسرائيلي على نحو قد يمهد لعقد أول لقاء بين مبارك وشارون منذ تولي الأخير منصبه.

وأوضحت المصادر أن القاهرة ردت على مطالبات إسرائيلية بعودة السفير المصري لتل أبيب بربطها بحدوث تقدم واضح بخطة الانسحاب، يتوازن مع حدوث انفراجة حقيقية لأوضاع الفلسطينيين، من فك للحصار ووقف عمليات القتل ضد العناصر الفلسطينية.

وأشارت المصادر إلى أن شالوم سيحمل تطمينات من رئيس وزرائه بوقف سياسات الاغتيال والتصفية الجسدية كمبادرة لحسن نوايا إسرائيلية مقابل تعهد السلطة الفلسطينية وبضمان مصري، بمنع أي عمليات فدائية.

اكسروا الصمت
حملت افتتاحية صحيفة الخليج الإماراتية عنوان اكسروا الصمت، وقالت إن ما كشف عنه بسجن أبو غريب من ممارسات لاإنسانية ولاأخلاقية يتم الآن الكشف عن بعضه القليل ضد المعتقلين الفلسطينيين على يد الجنود الصهاينة.

ممارسات الاحتلال بكل من العراق وفلسطين واحدة، لدرجة يبدو من يمارس التنكيل والتعذيب بسجن أبو غريب نفسه الذي يمارسهما بسجون الاحتلال الصهيوني، والمقصود هو تحطيم كبرياء المواطن العربي وإذلاله وقهره وكسر إرادته لأنه يرفض الاحتلال ويقاومه.

ما نشر من صور عن فظائع سجن أبو غريب مجرد نموذج لا يكشف كل الحقيقة وما كشف عنه النقاب قبل أيام في الكيان من خلال معرض اكسروا الصمت الذي نظمه عدد من الجنود الصهاينة الذين شاركوا بعمليات تنكيل وتعذيب ضد فلسطينيين، يكشف مدى الجرائم التي ترتكب ضد الشعب الفلسطيني والتي يسعى قادة الكيان للتستر عليها، كما حاول البنتاغون التستر على جرائم سجن أبو غريب.

بعض الجنود الصهاينة استفاق ضميرهم على حد قولهم، وقرروا كسر حلقة الصمت من خلال معرض لصور التقطوها وهم يقومون بمهامهم، وإذا كان قد تم كسر الصمت حول هذا القدر من الفظائع والامتهان للكرامة العربية، ألم يحن الأوان للعرب أن يكسروا صمتهم بموقف يرد عنهم فظائع مماثلة آتية إليهم إذا ظلوا على هذه الحال؟

الحكم على البرغوثي اليوم
كشف جواد بولص محامي مروان البرغوثي أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية والمعتقل منذ عامين بالسجون الإسرائيلية، النقاب لصحيفة القبس الكويتية عن قيام طبيب مختص بزيارة مروان بسجنه موصيا بنقله لأحد المستشفيات، وهو ما تم بالفعل قبل ستة أيام حيث أجريت له فحوصات شاملة.

ولكن التقارير الطبية لم تصل بعد لأي من محاميه أو عائلته، في حين أبلغوا أن نتائج الفحوصات مرضية. وقال بولص إنه يتوقع أن تصدر المحكمة المركزية بتل أبيب اليوم الأحد حكما نهائيا قاسيا بحق البرغوثي، خاصة بعد قبول ادعاءات النيابة العامة وفي ظل غياب تام لهيئة الدفاع.

وأضاف أنه يتوقع أن يكون الحكم كما طالبت النيابة العامة قبل أسبوعين: خمسة مؤبدات بالإضافة للحبس أربعين عاما، وحذر من خطورة تدهور أوضاع البرغوثي الصحية لأنه لا يزال معتقلا بظروف مأساوية وبزنزانة قذرة.

هذا وقد دعت جمعيات فلسطينية لإعلان اليوم يوم حداد واستنكار بمناسبة الحكم المتوقع صدوره.

رئاسة المجلس الوطني بالجزائر
قالت صحيفة البيان الإماراتية إن أحمد أويحيى رئيس الحكومة الجزائرية أكد أن التجمع الوطني الديمقراطي الذي يتزعمه لن يترشح لرئاسة المجلس الشعبي الوطني أو الغرفة السفلى للبرلمان بعد استقالة رئيسه كريم يونس المنتمي لجبهة التحرير الوطني صباح الخميس الماضي، ومنصب الرئيس ستحتفظ به جبهة التحرير الوطني كونه حزب الأغلبية البرلمانية.

وعلمت الصحيفة أن ثلاث شخصيات من الجبهة على الأقل تريد المنصب من أنصار الرئيس بوتفليقة وهي: بلعاليا بولحواجب وكان يشغل منصب وزير الفلاحة سابقا وأحمد مأموني الرئيس السابق للكتلة البرلمانية وعمار سعيداني رئيس تنسيقية لجان مساندة الرئيس بوتفليقة.

ويكون بولحواجب هو الأقرب للمنصب كونه كان أقل هذه الشخصيات اندفاعا خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة.


يمكن لموسوعة غينيس أن تدخل النظام الرسمي العربي فيها كأسرع وأفضل منتج للجينات والهزائم دون أن تتعرض لأدنى انتقاد من أحد

الجماهيرية

مسلسل الضياع العربي

قال كاتب بصحيفة الجماهيرية الليبية أن هناك من اغتصاب فلسطين وحتى احتلال العراق مسلسلا متصلا من الضياع العربي لكنه رغم بثه على أرض الواقع لما يزيد عن النصف قرن إلا أن مؤلف هذا المسلسل واحد ومخرجه أيضا واحد وهو النظام الرسمي العربي.

يمكن لموسوعة غينيس أن تدخل النظام الرسمي العربي فيها كأسرع وأفضل منتج للجينات والهزائم دون أن تتعرض لأدنى انتقاد من أحد ففلسطين لم تسقط بأيدي الصهاينة إلا بفضل الخصومات العربيةِ العربية التي يفرزها ذلك النظام.

وفيما كان الشارع العربي ينتظر ردة فعل النظام على الاستهتار الإسرائيلي بالفلسطينيين، إذا بأرض عربية أخرى تصبح نهبا مشاعا للقوات الأجنبية دون أن يفكر النظام الرسمي العربي أن يزيح الغبار المتراكم على أوراق معاهدة الدفاع المشترك التي أصبحت مجرد الإشارة إليها خطيئةً لا يريد النظام تحمل أوزارها.

ولا تقف أجندة الجينات التي ينتجها النظام العربي عند هذا الحد ففي الوقت الذي دخل فيه العالم لزمن اتفاقية الغات ومنظمة التجارة العالمية، مازالت فكرة إقامة السوق العربية المشتركة عاطلة عن التنفيذ رغم أن إقرارها تم قبل أن تفكر أوروبا في ذلك.

وقس على ذلك كل شىء له صلة بالعرب وفتش عن سبب هزاله وتعثره فستجد أن الفيروس واحد وهو النظام الرسمي، والسؤال: هل هناك من يمكنه أن يتفوق على النظام الرسمي العربي بإلحاق الهزائم بالعرب؟

المصدر : الصحافة العربية