هل تطل معاداة السامية من جديد؟
آخر تحديث: 2004/6/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/5/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/6/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/5/5 هـ

هل تطل معاداة السامية من جديد؟

أبرزت صحيفة معاريف الإسرائيلية تصريحات أدلى بها الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان في مؤتمر أممي قال فيها إنه يصعب على المرء أن يصدق أن معاداة السامية تطل برأسها من جديد بعد مرور 60 عاما على حدوث المحرقة، مشددا على وجوب ألا يلتزم العالم بالصمت حيال ذلك.


تصريحات أنان كانت حازمة وواضحة وتشكل نقطة تحول بارزة في العلاقات بين الأمم المتحدة والشعب اليهودي

مصدر إسرائيلي/ معاريف

وانتقد أنان القرار الذي صدر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 1975 والذي ساوى بين الصهيونية والعنصرية, معبرا عن سعادته لإلغاء ذلك القرار في أوائل التسعينيات من القرن الماضي.

وتنقل الصحيفة عن مصدر بالخارجية الإسرائيلية تعليقه على تصريحات أنان بالقول إنها تشكل نقطة تحول بارزة في العلاقات بين الأمم المتحدة والشعب اليهودي, مؤكدا أن التصريحات كانت حازمة وواضحة.

اليهود يشجعون هجرة العرب
أظهر استطلاع للرأي أجراه مركز أبحاث الأمن القومي بجامعة حيفا نشرت نتائجه صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن 64% من اليهود في إسرائيل يعتقدون بوجوب قيام الحكومة بتشجيع هجرة المواطنين العرب إلى دول أجنبية.

وعبر 55% من المستطلعة آراؤهم عن اعتقادهم بأن مواطني إسرائيل العرب يشكلون تهديدا على أمن الدولة، فيما اعتبر 49% أنهم يحظون بمعاملة ودية أكثر من اللازم من جانب الحكومة.

وأعرب 79% من المشاركين في الاستطلاع عن تأييدهم لسياسة الاغتيالات التي تنتهجها إسرائيل ضد قادة وناشطي التنظيمات الفلسطينية. وأبدى نحو 60% منهم تأييدهم للانسحاب من بعض المناطق بالضفة الغربية وقطاع غزة.

واستنادا إلى نتائج الاستطلاع فإن 48% من اليهود الإسرائيليين يعتقدون أنه يتعين على دولة إسرائيل رفض إقامة دولة فلسطينية كشرط لتحقيق تسوية سياسية.

نكسة بوش في أبو غريب
في متابعتها لفضيحة الانتهاكات التي تعرض لها الأسرى العراقيون بسجن أبو غريب, اعتبرت صحيفة ذي غارديان البريطانية أن جهود إدارة الرئيس الأميركي لاحتواء الفضيحة تعرضت لانتكاسة أمس بعدما منح رئيس المحكمة العسكرية لمحامي الدفاع العقيد جيمس بول حق استدعاء كبار القادة العسكريين الأميركيين للشهادة حول أساليب التحقيق المصرح باستخدامها ضد المعتقلين العراقيين.

وقال بول إن سجن أبو غريب كان مسرحا لجريمة، لذلك يجب ألا يُهدم.


مدارس كثيرة لا تزال تعاني من ازدحام الصفوف بالطلبة ونقص التجهيزات والسبب بطء السلطات الأميركية وتأخرها في التخطيط

نيوزداي

قطاع التعليم العراقي

قالت صحيفة نيوزداي الأميركية إن قطاع التعليم في العراق يلحظ تقدما ملحوظا رغم أخبار الدماء والموت التي تطفو على صورة البلاد بوكالات الأنباء.

ونقلت الصحيفة عن مديرة إحدى المدارس أن الدخل الشهري للمدرسين ارتفع من ثلاثة دولارات في السنوات الماضية إلى 200 دولار مؤخرا، وأن العديد من الأشخاص يفكرون بالارتباط بشخص يعمل في حقل التعليم بالدرجة الأولى نظرا للدخل المرتفع الذي يتقاضونه.

وتقول الصحيفة إن العديد من العراقيين والباحثين عبروا عن أهمية الحرية التي حصلوا عليها عقب سقوط نظام صدام لأنها أعطتهم فرصة للاستفادة من التغيير.

في المقابل تشير الصحيفة إلى أن هناك العديد من المدارس التي لا تزال تعاني من ازدحام الصفوف بالطلبة ونقص التجهيزات, واعتبرت أن سبب ذلك يعود إلى بطء السلطات الأميركية وتأخرها في التخطيط.

المصدر :