تجديد لائحة الاتهامات لشارون ونجله
آخر تحديث: 2004/6/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/6/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/25 هـ

تجديد لائحة الاتهامات لشارون ونجله

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية ميني مزوز سيعلن يوم الأربعاء أو الخميس المقبلين قراره بملف التحقيق ضد رئيس الحكومة أرييل شارون ونجله غلعاد في قضية الجزيرة اليونانية، وتكون بذلك قد أوشكت فترة الترقب التي دامت أربعة أشهر على الانتهاء.

وتشير الصحيفة استنادا لغالبية التقديرات إلى أن مزوز لن يقدم لائحة اتهام ضد رئيس الحكومة على أساس أن الأدلة ليست قاطعة بما يكفي لكي تتم الإدانة.

وتوضح الصحيفة أن قرار إغلاق الملف سيتعارض في حال اتخاذه مع توصية المدعية العامة السابقة عدنا أربيبل التي أعدت مسودة لائحة اتهام ضد شارون.

يذكر أن قرارا بإغلاق الملف في الوضع السياسي الراهن قد يؤدي إلى إقامة حكومة وحدة وطنية، وذلك بعدما أوضح حزب العمل أنه لن ينضم إلى الائتلاف مادامت الغيمة تحلق فوق رئيس الحكومة.


التحقيقات مع ابن أنان تتركز على مزاعم بصفقة نفط قيمتها تربو على 60 مليون دولار كان مفترضا أن تكون من نصيب هاني يماني نجل وزير النفط السعودي الأسبق

صنداي تايمز

التحقيق مع نجل أنان

تحت عنوان "ابن كوفي أنان يواجه تحقيقا حول صلته بفضيحة النفط مقابل الغذاء" قالت صحيفة صنداي تايمز البريطانية إن كوجو أنان سيخضع للتحقيق حول دور مزعوم له في مفاوضات تتعلق ببيع صفقات من النفط العراقي بموجب البرنامج الذي كانت الأمم المتحدة تديره لصالح توفير الحاجات الإنسانية للعراقيين خلال سنوات الحصار الدولي لهذا البلد والتي استمرت نحو 13 عاما.

وتضيف الصحيفة أن تلك التحقيقات تتركز على مزاعم بصفقة نفط قيمتها تربو على 60 مليون دولار كان مفترضا أن تكون من نصيب هاني يماني نجل وزير النفط السعودي الأسبق أحمد زكي يماني.

وتشير الصحيفة إلى أن أنان نفسه كان خلال العشرينيات من عمره مديرا لشركة يماني الرئيسية واسمها شركة إير هاربر تكنولوجيز، وأن صنداي تايمز اطلعت على وثائق تظهر أن يماني وافق على بيع مليون برميل من النفط العراقي عبر واحدة من شركاته لشركة مغربية في سبتمبر/أيلول 2001.

استنساخ الخلايا البشرية
تناولت صحيفة ذي أوبزيرفر البريطانية موضوع استنساخ الخلايا البشرية وقالت إن العلماء في بريطانيا ينتظرون خلال هذا الأسبوع الموافقة على استنساخ أول بويضة بشرية.

وتقول الصحيفة إن هذه خطوة عملاقة بالنسبة للباحثين البيولوجيين, لكنها في المقابل أشعلت غضب رجال الدين والمجموعات المناهضة للإجهاض.

وتضيف أن الفريق البريطاني الذي يترأسه الدكتور ميودراغ ستويكوفيتش من جامعة نيوكاستل, يخطط لاستنساخ عشرات البويضات عن طريق استخدام تقنيات النقل النووية التي استخدمها العلماء لاستنساخ النعجة دولي.

وقال الدكتور ستويكوفيتش للصحيفة إن هذه "البويضات المستنسخة ستستخدم في علاج مرضى السكري, لأننا نركز حاليا على هؤلاء المرضى. لكن باعتقادي أن عملنا هذا يمكن أن يؤدي إلى علاج أمراض أخرى كالباركنسون والزهايمر".

وأوضح أن الهدف من استنساخ البويضات هو إنقاذ حياة آخرين وليس استنساخ البشر, مضيفا أن اختبار الاستنساخ سيبدأ الأربعاء المقبل.

تزايد مخاوف الغربيين بالسعودية
كتبت ذي صنداي تلغراف عن آخر تطورات حوادث القتل التي يتعرض لها غربيون في السعودية، وقالت إن الغربيين الذين يعملون ويعيشون بالسعودية تتزايد مخاوفهم. ونقلت عن عدد منهم مخاوفهم وخشيتهم الشديدة من الجماعات المتصلة بتنظيم القاعدة التي تسعى "لتطهير البلاد من الكفرة" حسب تعبيرهم.

وتنقل الصحيفة أيضا عن أحد الغربيين المقيمين هناك قوله إنه لا يمكن الثقة بالحراس، فهؤلاء يمكن أن يبلغوا عن الأجنبي مقابل الرشوة المالية، وأن هذا هو الحال في هذا البلد حسب تصورهم.

معاملة معتقلي غوانتانامو
حصلت صحيفة واشنطن بوست على مذكرات تخص وزارة الدفاع الأميركية جرى تسجيلها في معتقل غوانتانامو جاء بإحداها سؤال لأحد الضباط العسكريين مفاده: هل يجب الإبقاء على مخاوف المعتقلين الذين يعتقدون أنهم سيرمون بالرصاص أم نخبرهم بما يجري حولهم؟

الصحيفة التي عنونت خبرها "مذكرات الدفاع تبرز تساؤلات حول أساليب المعاملة بغوانتانامو مع دعوات الصليب الأحمر للتغيير"، أشارت إلى أن من بين الممارسات التي تقلق الصليب الأحمر هناك عزل المحققين الأميركيين لمن يرفض التجاوب بالاستجواب لمدة شهر واللجوء إلى جلسات استجواب طويلة يجري التركيز فيها على الصحة العقلية للمحتجزين.

وتشير الصحيفة إلى انتقاد مسؤولي الصليب الأحمر الشديد للحكومة الأميركية ومواصلتها استعمال الأقفاص ووضع الأسرى في عزلة دائمة وفشلها في إيجاد آلية لإطلاق سراح المعتقلين.


المسلحون المناوئون للحكومة لجؤوا إلى قصف المواقع العسكرية الباكستانية بالصواريخ طوال الليل والنهار وفي عدة مناطق مثل وانا وأعظم ورسك وزيري نو

ذي نيوز

القبائل تحاصر الكوماندوز بباكستان

كشف مراسلا صحيفة ذي نيوز الباكستانية ببيشاور عن محاصرة القبائل المتعاطفة مع القاعدة لعدد من قوات الكوماندوز الباكستاني بمنطقة شاكاي بإقليم وزيرستان الجنوبي حيث تدور مواجهات عنيفة بين الطرفين لليوم الثالث على التوالي.

وأوضحت الصحيفة أن تراجع حدة المعارك أمس يعود إلى طلب الحكومة من وجهاء القبائل التوسط لدى القبائل المتعاطفة مع العناصر الأجنبية لأجل توضيح مصير المحاصرين.

بشأن محاصرة المسلحين لقوات الكوماندوز الباكستاني اتصلت الحكومة بالقبائل الباكستانية في المنطقة لتقوم بدور الوسيط مع المسلحين المحاصرين لهذه القوات لأجل التفاوض معهم ونقلهم إلى مناطق أكثر أمنا، وهو السبب الذي يقف خلف تراجع حدة المعارك أمس بين الطرفين.

وقد تم الكشف عن معاناة أهالي منطقة القتال من شح بالماء والمواد الغذائية، وطالبوا الطرفين المتقاتلين بوقف القتال لأجل الانتقال إلى أماكن أكثر أمنا.

المسلحون المناوئون للحكومة لجؤوا إلى قصف المواقع العسكرية الباكستانية بالصواريخ طوال الليل والنهار وفي عدة مناطق مثل: وانا وأعظم ورسك وزيري نو، دون علم حجم الخسائر والأضرار التي لحقت بالمراكز العسكرية، في حين تم تدمير عشرات البيوت بسبب الاشتباكات المتبادلة.

المصدر :