بلير وسياسة بوش بعد قطع الرقاب
آخر تحديث: 2004/5/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/23 هـ

بلير وسياسة بوش بعد قطع الرقاب

اعتبرت صحيفة التايمز البريطانية أن عملية قطع رقبة الرهينة الأميركي نيك بيرغ من قبل متشددين إسلاميين في العراق ستزيد من الضغوط على رئيس الوزراء البريطاني توني بلير لينأى بنفسه عن سياسات الرئيس الأميركي جورج بوش.


إن هناك شعورا بالمرارة وعدم الرضا عن الاستراتيجية الأميركية في العراق

مسؤول بريطاني/ التايمز

وتشير الصحيفة إلى أن الوزراء والمسؤولين البريطانيين يبدون نفس مشاعر الاشمئزاز السائدة في بريطانيا إزاء الاعتداءات التي وقعت على السجناء العراقيين ويعتقدون بأنها أضرت بمصداقية وضرورة الحرب على العراق.

وتنقل الصحيفة عن مسؤول بريطاني قوله: إن هناك شعورا بالمرارة وعدم الرضا عن الإستراتيجية الأميركية في العراق, وتبين التايمز أن لندن ترى أن الحاجة ماسة كي تلعب الأمم المتحدة دورا فعليا في تسليم السلطة للعراقيين بنهاية الشهر المقبل.

بوتين في غروزني
تناولت صحيفة الإندبندنت البريطانية الزيارة المفاجئة التي قام بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس للعاصمة الشيشانية غروزني, وقالت إن بوتين يهدف من الزيارة التأكيد على أن روسيا مازالت تمسك بزمام الأمور هناك, خاصة وأنها جاءت بعد يومين من اغتيال رئيس الجمهورية الموالي لموسكو أحمد قديروف.

وأضافت الصحيفة أن بوتين خلال زيارته حاول أن يحصل على ثقة وتأييد الشيشانيين بإعطائه الكثير من الوعود حول إعادة إعمار ما خربته آلة الحرب الروسية بالبلاد خلال العقد الماضي الذي دمرت فيه معظم المرافق الأساسية في الشيشان.

وكانت الخطوة الأولى في هذا الإطار هو تشكيل فريق استشاري لدراسة إعادة بناء المرافق الاجتماعية والاقتصادية في البلاد.

اغتصاب العراقيات في أبو غريب
نشرت صحيفة غارديان البريطانية حوارا مع أستاذة العلوم السياسية بجامعة بغداد الدكتورة هدى شاكر أوردت فيه شهادة مروعة عما يحدث داخل السجون الأميركية للنساء الأسيرات, وأكدت أن الجنود الأميركيين اغتصبوا الكثير من العراقيات في سجن أبو غريب وأن إحداهن اختفت من الوجود بعدما حملت سفاحا من أحد الجنود الأميركيين.

وأضافت الدكتورة هدى التي اعتقلت من الشارع بعد احتكاك أحد الجنود بها وإهانتها, ثم تعرضت فيما بعد للاضطهاد وسوء المعاملة على أيدي الجنود الأميركيين داخل السجن, بأن النساء العراقيات يبكين ويخجلن من ذكر الاعتداءات الجنسية أو الإهانات التي تعرضن لها على يد الجنود الأميركيين خلال فترات احتجازهم.

من جانبها قالت غارديان إن الصحافة الأميركية لديها صور لجنود أميركيين يقومون باغتصاب سجينات عراقيات أو يصورونهن عاريات، وهي صور من شأنها أن تثير ضجة كبيرة حين تنشر.


تعرضت للتعذيب والاعتداء الجنسي والإهانة والمنع من النوم بشكل منهجي بسجن أميركي في أفغانستان بشكل يتطابق تماما مع ما حدث للأسرى العراقيين بسجن أبو غريب في العراق

سيد نبيل صديقي/ نيويورك تايمز

الأميركيون يغتصبون الأفغان
نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية حديثا مثيرا مع عقيد سابق في الشرطة الأفغانية أكد فيه أنه تعرض للتعذيب والاعتداء الجنسي والإهانة والمنع من النوم بشكل منهجي في سجن أميركي في أفغانستان, بشكل يتطابق تماما مع ما حدث للأسرى العراقيين في سجن أبو غريب في العراق وشاهد العالم صوره مؤخرا.

وقال الرجل واسمه سيد نبيل صديقي ويبلغ من العمر 47 عاما إنه خلال 40 يوما من الاحتجاز في سجون خاضعة للقوات الأميركية في قاعدة بغرام الجوية وفي قاعدة قرب مقاطعة غرديز مع مواطنين آخرين تم تجريدنا من ملابسنا والاعتداء علينا جنسيا وتصوير ذلك.

وأشارت نيويورك تايمز إلى أن الحكومة الأفغانية تلقت 44 شكوى من سجناء أفغان وأسرهم تتضمن تعرضهم أو ذويهم لانتهاكات مماثلة من جانب القوات الأميركية في البلاد.

المصدر :