السنة والشيعة معًا ضد الأميركان
آخر تحديث: 2004/4/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/19 هـ

السنة والشيعة معًا ضد الأميركان


هناك إشارات على اتحاد السنة والشيعة في محاربة الأميركيين الذين يتخوفون من تزايد مستويات التعاون بين الطائفتين

نيويورك تايمز


توصلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية في متابعتها لتصاعد أعمال المقاومة العراقية في الأيام الأخيرة، إلى إشارات على اتحاد السنة والشيعة في محاربة الأميركيين.

وقالت الصحيفة إنه "عندما اجتاحت الولايات المتحدة العراق قبل عام مضى كان الهاجس الأساسي هو منع وقوع حرب أهلية بين طائفتي الشيعة والسنة الذين كانوا يملكون السلطة في عهد النظام العراقي السابق، لكن تحول الموقف حاليا وأصبح هاجس قوات الاحتلال هو تزايد مستويات التعاون المتسارعة والقوية بين الطائفتين في هدف عام هو قتل الأميركيين.

ونقلت الصحيفة عن مدرس عراقي انخرط في جيش المهدي الذي شكله الزعيم الشيعي مقتدى الصدر قوله "يجب أن نتوحد، لقد تلقينا أوامر من زعمائنا بالقتال كطائفة واحدة وأن نساعد السنة, وسنصعد المقاومة وسنقتل المزيد من الأميركيين حتى يرحلوا عن بلادنا".

اختطاف إسرائيليين
أبرزت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية نبأ اختطاف إسرائيليين من سكان شرق القدس في العراق بواسطة مقاتلين من جماعة تطلق على نفسها اسم (أنصار الدين)، وقالت الصحيفة إن الجماعة تنتمي إلى تنظيم القاعدة، وتطالب القوات الأميركية بإطلاق سراح أسرى عراقيين من الشيعة والسنة مقابل الإفراج عنهما.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجماعة العراقية اتهمت المواطنين الإسرائيليين بأنهما يعملان مع جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) وتم اختطافهما من أحد فروع منظمة مساعدات أميركية تدعى (يو إس إيد) التي يعملان بها.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، إن "الحديث الآن عن قضية إنسانية، وسنحاول مساعدة العائلات قدر الإمكان". نافيا أن يكون الاثنان أرسلا إلى العراق في مهمة إسرائيلية، مشيرا إلى أن بلاده لا تقيم علاقات دبلوماسية مع العراق الذي لا يزال دولة عدوة لإسرائيل.

وفي موضوع آخر، ذكرت الصحيفة أن تقديرات الحكومة الإسرائيلية لتكاليف تنفيذ خطة فك الارتباط تصل إلى ما بين أربعة إلى خمسة مليارات شيكل.

وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل حصلت قبل عدة أشهر على التزام أميركي بتقديم مساعدات مالية بقيمة عشرة مليارات دولار لأغراض أمنية, تشمل ضمانات تبلغ تسعة مليارات دولار ومنحة بقيمة مليار دولار, حصلت إسرائيل منها على ستة مليارات دولار حتى الآن وسيكون بإمكانها أن تستخدم جزءا منها لتمويل تكاليف خطة الانفصال.

ونقلت الصحيفة عن مصادر إسرائيلية أن واشنطن تدرس مطلبا يقضي بتقديم منحة لإسرائيل تبلغ قيمتها عشرة مليارات دولار، إضافة إلى المساعدات السابقة لتطوير النقب ومكافحة المقاومة الفلسطينية, وستمنح هذه المساعدات بعد استكمال إخلاء قطاع غزة في إطار خطة الانفصال.

مفاعل ديمونة


سوريا لديها معلومات وصور لمفاعل ديمونة حصلت عليها من المخابرات الروسية

هآرتس


كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن سوريا لديها معلومات وصورا لمرافق مفاعل ديمونة الإسرائيلي, وأكدت الصحيفة أنها حصلت على هذه المعلومات خلال لقاء أجرته مع ضابط استخبارات سوري سابق.

وقالت الصحيفة إن سوريا حصلت على هذه المعلومات والصور الخاصة بمفاعل ديمونة من المخابرات الروسية التي كانت تعمل بين السكان العرب.

وأوضحت الصحيفة أن ضابط الاستخبارات السوري كان يقضي عشر سنوات في السجون الإسرائيلية على إثر اتهامه بالتجسس ضد إسرائيل، قضى منها أربعة سنوات ونصف رهن الحبس على ذمة التحقيقات, وأفرج عنه في ديسمبر الماضي ضمن صفقة تبادل الأسرى بين حزب الله وإٍسرائيل.

المصدر :