كشفت صحيفة البيان الإماراتية أن مفاوضات السلام السودانية دخلت مرحلة المساومات الأخيرة بعد مضاعفة الإدارة الأميركية ضغوطها على المفاوضين من الجانبين لدفعهم في اتجاه اتفاق سلام نهائي, والتلويح بفرض مقترحات جاهزة في حالة فشل الطرفين في الوصول لاتفاق, والتهديد بإنزال عقوبات على الطرف الرافض لهذه المقترحات.


رايس استبقت وصول مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون الأفريقية لنيفاشا وهاتفت نائب الرئيس السوداني وزعيم الحركة الشعبية وحثتهما على تسريع تسوية القضايا المعلقة على طاولة المفاوضات وحسم الخلافات حولها

البيان

ونقلت الصحيفة عن مصادر قريبة من المفاوضات أن مستشارة الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي كوندوليزا رايس استبقت وصول مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون الأفريقية تشارلز سنايدر إلى نيفاشا اليوم وهاتفت كلا من نائب الرئيس السوداني علي عثمان طه, وزعيم الحركة الشعبية جون قرنق وحثتهما على تسريع تسوية القضايا المعلقة على طاولة المفاوضات وحسم الخلافات حولها.

السنة والشيعة في خندق واحد
أشار رئيس تحرير صحيفة القدس العربي إلى أن الأخطاء الأميركية الكارثية الناجمة عن غياب أي تصور عملي مدروس لعراق ما بعد الحرب, وفساد معظم أعضاء مجلس الحكم وعمليات القتل اليومية لآلاف العراقيين الأبرياء, كلها عوامل أدت لبزوغ ظاهرة مقتدى الصدر وانتفاضته.

لقد ثبت الآن وبالدليل القاطع أن الذين يقاومون الاحتلال ليسوا فلول صدام, كما أنهم ليسوا المجاهدين العرب المتسللين عبر الحدود, وإنما أبناء العراق سنة وشيعة وبعض الوطنيين الأكراد من اتباع جماعة أنصار الإسلام السلفية.

ثورة السيد الصدر وأنصاره أحدثت نقطة تحول أساسية مرشحة -إذا ما استمرت- لأن تكون واحدة من أهم المحطات في تاريخ العراق الحديث, لأنها أكدت مجددا الوجه الوطني لأبناء الطائفة الشيعية, وأثبتت أن مخططات الاحتلال وأتباعه في تفجير حرب أهلية بين العراقيين كمقدمة للتقسيم فاشلة.

الحرب الحقيقية بدأت في العراق بعد سقوط بغداد وليس قبلها, والقوات الأميركية وذيولها من قوات التحالف الأخرى, وكل من جاء على ظهر دباباتها, سيهربون ناجين بأرواحهم في ما هو قادم من أيام, وربما لن يسعف الوقت بعضهم للصعود لظهر آخر طائرة عمودية أميركية مغادرة, تماماً مثلما حدث لآلاف المتعاونين الفيتناميين.

عبد الله يتهم القذافي
أفادت صحيفة القدس العربي نقلا عن مصادر مطلعة أن مصر تعمل باتجاه الفصل بين القمة العربية والاجتماعات التحضيرية لها, وهو ما ترفضه تونس حيث تصر على استضافة كافة فعاليات القمة.

وتقول الصحيفة إنها حصلت على معلومات خاصة تفيد بأن ولي العهد السعودي الأمير عبد الله اتهم ضمنا خلال حوارات شرم الشيخ الزعيم الليبي معمر القذافي بقيادة حملة ضغوط غير مباشرة لإفشال القمة ولتعكير صفو العلاقات بين السعودية ودول المغرب العربي.

مخطط لتفجير قبة الصخرة
قالت صحيفة الشرق الأوسط إن مصادر مطلعة في جهاز المخابرات الإسرائيلية العامة الشاباك كشفت عن مخطط لتفجير قبة الصخرة بواسطة إطلاق صاروخ من طراز لاو من أحد الأحياء الدينية في القدس المحتلة.

وحسب هذه المصادر فإن الكشف عن الصاروخ تم صدفة باعتقال أحد أفراد عصابة الإرهاب اليهودية المعروفة باسم لفتا, واعترافه عن بعض زملائه وبوجود الصاروخ, وقام المعتقل واسمه شمعون بردا بقيادتهم لمكان وجوده في القدس.


عديد من قيادات الحزب دعت للعودة لدستور البعث والتأكيد على الحريات وقيمة المواطن ودور المجلس التشريعي واستقلالية القضاء وتمكين الفرد من ممارسة حق الاختيار بحرية وديمقراطية دون وصاية

السفير

البعث السوري في المواجهة
تناولت صحيفة السفير اللبنانية في تقرير لها وضع حزب البعث السوري والقضايا التي تواجهه بمناسبة ذكرى مرور 57 عاما على تأسيسه التي تحل اليوم.

الصحيفة أشارت إلى أن أهم القضايا التي تواجه الحزب حاليا هي الاحتلال الأميركي للعراق, إضافة للمشروع الصهيوني، حسب تعبير الصحيفة، وسط تساؤلات حول دور الحزب في الدول العربية، حيث تضم القيادة القومية للحزب 14 عضوا يمثلون سبعة بلدان عربية هي الأردن واليمن وفلسطين والسودان وتونس والعراق ولبنان.

وقالت الصحيفة إن العديد من قيادات الحزب دعت للعودة لدستور البعث والتأكيد على الحريات وقيمة المواطن ودور المجلس التشريعي واستقلالية القضاء, وتمكين الفرد من ممارسة حق الاختيار بحرية وديمقراطية دون وصاية من الحزب.

المصدر : الصحافة العربية