التحركات العربية اسطوانة مشروخة
آخر تحديث: 2004/4/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/14 هـ

التحركات العربية اسطوانة مشروخة


ليس مهما الاتفاق على عقد قمة جديدة، ولكن المهم أن يكون هناك اتفاق حقيقي على إطار الإصلاح

سلامة أحمد سلامة/ الأهرام


نشرت صحيفة الأهرام المصرية مقالا للكاتب سلامة أحمد سلامة بعنوان "اسطوانة عربية مشروخة"‏ تناول اللقاءات والتحركات المحمومة التي شهدتها العواصم العربية‏‏ وبالأخص في شرم الشيخ‏,‏ والتي حاولت أن تمتص آثار الصدمة التي نجمت عن فشل قمة تونس‏.

وقال الكاتب إن "الأنظمة العربية تخشى من استحقاقات إصلاح الجامعة العربية جذريا بما يؤهلها لدخول طور جديد من القدرة علي التعامل مع القضايا الطاحنة التي تواجه العالم العربي‏,‏ وإصلاح النظم السياسية بطريقة تبدو وكأنها تطور طبيعي من الداخل, ومواجهة أوضاع عالمية تتآكل فيها مصداقية العالم العربي، وبالتالي حقوق شعوبه في الكرامة والسيادة وبالأخص في فلسطين والعراق".

وأضاف الكتاب "ليس مهما أن تسفر الجهود المبذولة عن الاتفاق على عقد قمة جديدة في القاهرة أو تونس‏ تعيد إنتاج الفشل العربي في صورة مخففة أو أكثر قبولا‏,‏ بحيث يتم تشييع جنازة القمة في مراسم أكثر مهابة وإنقاذا للزعامات العربية‏,‏ ولكن المهم أن يكون هناك اتفاق حقيقي على إطار الإصلاح باعتباره هو القضية الأساسية‏.

غزو العراق
ذكرت صحيفة البيان الإماراتية أن المحلل الأميركي في شؤون الاستخبارات جورج فريدمان أرجع غزو أميركا للعراق إلى الرغبة في الضغط على السعودية وليس البحث عن أسلحة الدمار الشامل.

وأشار فريدمان إلى أن نزع أسلحة الرئيس العراقي السابق صدام حسين كان ذريعة للهجوم العسكري في الخليج، حيث كان يهدف لمواجهة التحدي السعودي لمطالب الولايات المتحدة".

وقال فريدمان إن "الأمر يستند في الأساس إلى مسألة تسهيل السعودية لعملية تحويل الأموال إلى تنظيم القاعدة، ورفضها التعاون مع الولايات المتحدة، وإيمانها بأن مكانتها الخاصة في موطن القلب يحول مطلقا دون اتخاذ الولايات المتحدة أي عمل ضدها، إلا أن وقوع هجمات سبتمبر/ أيلول جعل من تقفي أثر القاعدة أمرا لا مفر منه".

وأضاف فريدمان أن "الولايات المتحدة كانت يائسة، ولم تكن توجد خيارات سياسية جيدة، ثم اتجهت واشنطن إلى أنه لا يمكن العثور على القاعدة فكيف يتم وقف من يمكنها؟".

وخلص المحلل الأميركي أنه "إذا احكمنا قبضتنا على العراق فإن أول ما نشعر به هو حدوث تغيرات دراماتيكية في سلوك السعوديين، كما يمكننا أيضا التأثير على الإيرانيين لتغيير سياستهم".

مخطط يهودي
نقلت صحيفة الوفد المصرية عن مصادر صحفية إسرائيلية، أن مجلس الحكم العراقي المؤقت تعهد بإعادة ثروات مزعومة بمليارات الدولارات تركها اليهود في العراق قبل هجرتهم لإسرائيل قبل عدة عقود.

وأضافت الصحيفة أن مجلس الحكم تعهد بالسماح ليهود العراق بالعودة واستثمار أموالهم وإقامة مشروعات هناك ابتداء من شهر يونيو القادم, لكن الصحيفة شككت في قدرة مجلس الحكم العراقي على تنفيذ وعده, لأنه أضعف بكثير من اتخاذ قرارات من هذا النوع الذي قد يسبب ثورة داخل الشارع العراقي.

ونقلت الصحيفة اقتراحا لعضو الكنيست والوزير السابق رون كوهين، الذي غادر بغداد وهو في العاشرة من عمره، يتضمن توقيع اليهود العراقيين على تعهد لمجلس الحكم العراقي بالتنازل عن ثرواتهم في العراق مقابل السماح لهم بالعودة إلي العراق.

تقرير سري


السلطات المصرية تحقق مع شبكة تجسس أقامها جهاز المخابرات العراقي السابق

الرأي العام


أشارت صحيفة الرأي العام الكويتية إلى أن مصادر على صلة بوزارة الخارجية العراقية، أكدت أن مكتب الوزير هوشيار زيباري تلقى تقريرا سريا من البعثة العراقية لدى الجامعة العربية تحدث عن معلومات مؤكدة تشير إلى أن السلطات المصرية المختصة تحقق مع شبكة تجسس أقامها جهاز المخابرات العراقي السابق.

وذكر التقرير أن التحقيق المصري مع عناصر الشبكة بدأ بعد أن تلقت القاهرة من واشنطن مستندات موثقة عن عناصر الشبكة حصلت عليها بعد دخول قواتها إلى بغداد.

وكشفت المعلومات أن حسن فرحان نائب المندوب العراقي السابق لدى الجامعة استطاع تحويل مكتبه إلى وكر للجواسيس وتجنيد العملاء، ليس فقط في مصر وإنما في الولايات المتحدة وعدد من العواصم الأوروبية.

فقد استطاع فرحان تجنيد زوجة دبلوماسي مصري رفيع المستوى قامت بتزويد المخابرات العراقية بأرقام الشفرة السرية الخاصة بأجهزة الكمبيوتر في وزارة الخارجية، ما أتاح للمخابرات العراقية نقل مئات الملفات الخاصة بالتعاون المصري الأميركي ونص المكالمات الهاتفية بين كبار المسؤولين المصريين والأميركيين.

وتضمن نشاط الشبكة أنشطة المعارضة العراقية في واشنطن ولندن وعواصم غربية وعربية, ومتابعات دورية للحالة الصحية لكبار المسؤولين المصريين.

المصدر : الصحافة العربية