العراق حكومة بلا صلاحيات
آخر تحديث: 2004/4/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/4 هـ

العراق حكومة بلا صلاحيات

نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن مسؤولين في الإدارة الأميركية قولهم إن الإدارة وضعت خطة جديدة وشروطا قاسية تحد من صلاحيات السلطة العراقية المقبلة.


مع بقاء عشرة أسابيع على موعد تسليم السلطة المتفق عليه، الإدارة لا تعلم حتى الآن من سيتولى الحكم في بغداد، أو كيف سيتم انتخابه

نيويورك تايمز

الصحيفة أضافت أن هذه الشروط تمت مناقشتها هذا الأسبوع بتفاصيلها للمرة الأولى مع الأخضر الإبراهيمي المبعوث الخاص للأمم المتحدة في العراق، وتشير إلى أنه مع بقاء عشرة أسابيع على موعد تسليم السلطة المتفق عليه، فإن الإدارة لا تعلم حتى الآن من سيتولى الحكم في بغداد، أو كيف سيتم انتخابه.

قبل أسبوع مضى رحب بوش بتوصيات من الإبراهيمي تنص على إنهاء مهمة مجلس الحكم الحالي الذي اختير من قبل الإدارة الأميركية على أن تحل محله حكومة بديلة تقرر الشهر المقبل. هذا ومن المحتمل أن تبقى الحكومة العراقية الحالية في السلطة حتى الانتخابات المزمع قيامها العام القادم.

كما تشير الصحيفة إلى أن هذه الخطة واجهت العديد من النقد من جهات عدة منها بعض المسؤولين والدبلوماسيين الأوروبيين ومنها دبلوماسيون تابعون للأمم المتحدة قالوا إن الأمم المتحدة لا يمكن أن توافق على رأي الحكومة بتقييد السلطة العراقية والحد من صلاحياتها، وأنه من غير المعقول ألا تملك السلطة الجديدة الحق في إصدار أو تغيير القوانين التي وضعت من قبل قوات الاحتلال.

إسلام الفرنسي
نسبت صحيفة غارديان البريطانية لوزير الداخلية الفرنسي دومينيك دو فيلبان دعوته لاتخاذ خطوات فورية لتدريب أئمة المساجد في فرنسا على ما أسماه الإسلام المعتدل الذي يحترم حقوق الإنسان وميثاق الجمهورية, حيث يأتي ذلك عقب طرد الحكومة الفرنسية لإمام جزائري اتهم بدفاعه عن العنف وبث الكراهية.

وأضاف دو فيلبان في أحد الاجتماعات: يجب على فرنسا التصدي لمسألة تدريب الأئمة, وأطلب منكم مساعدة أتباع الديانة الإسلامية على تنظيم أمورهم بصورة أفضل بأقصى سرعة ممكنة, الأمر الذي سيؤدي لبزوغ إسلام فرنسي حقيقي, وفق تعبير الوزير الفرنسي.

وتشير الصحيفة إلى أن معالجة قضية الأئمة -الذين يتبنون أفكارا متطرفة تتعارض مع القوانين والقيم- أمر ملح في فرنسا, إذ تظهر إحصاءات الحكومة الفرنسية إبعاد 27 من أئمة المساجد في فرنسا منذ عام 2001.


بعد أن تم توقيع الصفقة, فإن الحاجة للاحتفاظ بهذه الأشرطة بالنسبة لي انتفت ولم يعد لها أي لزوم, وقد قمت بالتخلص منها بالفعل قبل أن تبدأ التحقيقات في القضية

غلعاد شارون/ معاريف

نجل شارون يتحدث للإعلام
أشارت صحيفة معاريف الإسرائيلية إلى أن غلعاد شارون نجل رئيس الوزراء في إسرائيل كسر حاجز الصمت الذي التزم به لفترة طويلة وتحدث للإعلام أخيرا عما بات يعرف بقضية الجزيرة اليونانية, قائلا إنه مستهدف وتتم ملاحقته قضائيا لكونه ابن رئيس الوزراء فقط.

ولدى سؤاله عن الأشرطة التي قام بإتلافها والتي تحتوي على المحادثات بينه وبين رجل الأعمال ديفد إبيل, أجاب غلعاد "بعد أن تم توقيع الصفقة, فإن الحاجة للاحتفاظ بهذه الأشرطة بالنسبة لي انتفت ولم يعد لها أي لزوم, وقد قمت بالتخلص منها بالفعل قبل أن تبدأ التحقيقات في القضية".

المصدر :