انسحاب القوات الإسبانية من العراق يشكل صفعة مزدوجة لبوش وبلير وأزنار

الخليج


أبرزت الصحف العربية اليوم تداعيات انسحاب القوات الأميركية من العراق، فاعتبرت صحيفة الخليج الإماراتية في افتتاحيتها أن "شروع القوات الإسبانية في العراق بالانسحاب حتى قبل الموعد المحدد من قبل الاحتلال الأميركي يشكل عمليا صفعة مزدوجة يوجهها رئيس الوزراء الإسباني الجديد خوسيه لويس ثاباتيرو إلى ثنائي محور الغزو والاحتلال ممثلا بالرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير، وإضافة إلى رئيس الوزراء الإسباني السابق خوسيه ماريا أزنار".

وقالت الصحيفة إن "انسحاب القوات الإسبانية خطوة ذكية اتخذها ثاباتيرو إدراكا منه أن أي يوم إضافي في العراق يعني مزيدا من الغرق في المستنقع العراقي، بدليل المأزق الذي بدأ بوش وبلير يعانيان منه نتيجة الحجم الكبير في الخسائر التي تصيب قوات الاحتلال بفعل انكشاف أغراض الاحتلال وافتضاح النوايا الخبيثة ضد هذا البلد العربي والمنطقة العربية بشكل عام".

وأضافت أن "مأزق الاحتلال يتفاقم مهما حاولت الإدارة الأميركية تجميل مهمتها وتزويقها، لأن الواقع يشي بكثير من المطبات التي يزداد حجمها مع الوقت، وستكون للخطوة الإسبانية بالانسحاب وترك غيرها في ورطته انعكاسات على باقي الدول المشاركة في الاحتلال، خصوصا تلك الدول غير المقتنعة أصلا والتي شاركت خوفا من واشنطن ورضوخا لضغوطها".

وخلصت الصحيفة إلى أن "خروج إسبانيا ومن ثم الهندوراس بداية لانفراط عقد التحالف، وعسى أن يكون بداية أيضا لرد العراق إلى العراقيين، ورد الاعتبار أيضا إلى الشرعية الدولية وهيبتها وقراراتها بعدما داستها الإدارة الأميركية الحالية منذ أن حطت في البيت الأبيض".

أحداث الفلوجة
وبالنسبة لمشاركة الجيش العراقي في أحداث الفلوجة نسبت صحيفة البيان الإماراتية إلى انتفاض قنبر الناطق باسم المؤتمر الوطني العراق الذي يتزعمه أحمد الجلبي تأكيده أن فوجا من الجيش العراقي الجديد شارك في معارك الفلوجة إلى جانب قوات المارينز الأميركية.

وقال قنبر إن "المؤتمر الوطني فخور بالمشاركة في الفوج 36 الذي شارك في مقاتلة الإرهابيين داخل الفلوجة جنبا إلى جنب مع قوات المارينز الأميركية"، مضيفا أن هناك أربعة أحزاب عراقية أخرى تشارك في هذا الفوج.

القمة العربية
وبشأن القمة العربية المقبلة نقلت صحيفة الحياة اللندنية عن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى قوله إن "ورقة الإصلاحات الأميركية غير مطروحة على القمة العربية, وقد قرأناها في الصحف ولم تقدم إلينا رسميا, أما مشروع الشرق الأوسط فليس إصلاحا بل خطة لا تطرح تحت بند الإصلاح".

وأضاف موسى أن "موقفنا من كل قضايا وتفصيلات النزاع العربي الإسرائيلي واضح, وسنعيد التأكيد على مبادرة بيروت, وهذا ليس معناه أننا نمد يد السلام إلى إسرائيل وهي التي تمد يدا فيها مدفع وفيها قتل".

أول وزيرة
ومن العراق إلى البحرين قالت صحيفة أخبار الخليج البحرينية إنه من المؤمل أن يصدر اليوم مرسوم بتعيين أول وزيرة في تاريخ البحرين.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تردد أمس بشدة ترشيح عضوة مجلس الشورى الدكتورة ندى حفاظ لمنصب وزيرة للصحة لتحل محل الوزير الحالي خليل حسن.

ونقلت عن حفاظ قولها إنها تشرفت بمقابلة رئيس الوزراء البحريني خليفة بن سلمان آل خليفة الذي أكد لها مساندته لها في مهمتها الجديدة.

إلغاء الجنسية


قرار إلغاء جنسية أربعة آلاف شخص ابتزاز للمجنسين الذين سجلت قيودهم في مناطق انتخابية تخضع لنفوذ السلطة

السفير


وفي الشأن اللبناني أشارت معظم الصحف اللبنانية ومنها السفير اليوم إلى إعلان وزير الداخلية اللبناني إلياس المر عن إصدار قرار في الأسابيع المقبلة يتعلق بإلغاء جنسية نحو أربعة آلاف شخص.

ونقلت الصحيفة عن أوساط المعارضة اللبنانية تفسيرها الخطوة بأنها نوع من الابتزاز المقصود لآلاف المجنسين الذين سجلت قيودهم في مناطق انتخابية تخضع لنفوذ السلطة ولآل المر تحديدا.

ولفتت إلى أن مصادر معنية بإعلان الوزير اللبناني أوضحت أن الحديث يدور عن ملفات لأشخاص منحوا الجنسية ولكنهم لم يعملوا على متابعة ملفاتهم، وهو ما يحرمهم من الجنسية حكما.

وأضافت الصحيفة عن مصادرها أن ملفات آخرين -قيل إنهم من الفلسطينيين وغيرهم من الذين لا يعرفون لبنان- تدرس على حدة وكل ملف بملف، إلا أنه من غير المتوقع أن يبت بها في وقت قريب.

المصدر : الصحافة العربية