نقلت صحيفة معاريف عن وزير العدل الإسرائيلي السابق يوسي بيلين قوله إن سياسة الاغتيالات الإسرائيلية تقتل الديمقراطية الإسرائيلية.

ورغم أن شارون لم يخرج من غزة حتى الآن إلا أنه لا يريد أن يتركها إلا وقد تحولت لبركة دماء وسيحول خطة الفصل الأحادي لكابوس حقيقي.

بينما نقلت الصحيفة عن زعيم المعارضة شمعون بيريز الموجود حاليا في بولندا تأييده لعملية الاغتيال.


موفاز أصدر قرار تصفية الرنتيسي للجيش يوم الثلاثاء الماضي بعدما حصل شارون على الضوء الأخضر من الرئيس بوش خلال المؤتمر الصحفي المشترك لهما الأسبوع الماضي

هآرتس

الاغتيال وموافقة بوش
ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون سيعقد اجتماعا اليوم لمجلس وزرائه معززا بإنجازات اغتيال زعيم حماس عبد العزيز الرنتيسي والتفاهمات التي توصل إليها مع الرئيس الأميركي جورج بوش.

وقالت الصحيفة إن شارون وعد وأوفى بوعده باتخاذ إجراءات صارمة ضد الإرهاب, ومن المتوقع ألا تدع عملية اغتيال الرنتيسي أمام معارضي خطة الانسحاب الأحادية من غزة سوى الموافقة عليها, خاصة أنها تأتي قبل التصويت داخل حزب الليكود على الخطة والانسحاب من غزة.

وأشارت الصحيفة إلى أن عملية اغتيال الرنتيسي تقررت في اجتماع مجلس الوزراء الأمني في 16 مارس/آذار الماضي عقب عملية ميناء أشدود التي قتل فيها عشرة إسرائيليين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية أن تنفيذ عملية الاغتيال أجل مرات عدة, لكنها أشارت إلى أن وزير الدفاع شاؤول موفاز أصدر قرار تصفية الرنتيسي للجيش يوم الثلاثاء الماضي, بعدما حصل شارون على الضوء الأخضر من الرئيس بوش خلال المؤتمر الصحفي المشترك لهما الأسبوع الماضي.

إدانة الصدر بأدلة من لندن
ذكرت صحيفة صنداي تليغراف البريطانية أن أحد كبار القضاة العراقيين الذين يتولون التحقيق في قضية اغتيال الإمام الشيعي عبد المجيد الخوئي موجود الآن في لندن لجمع أدلة ضد السيد مقتدى الصدر الذي تتهمه قوات الاحتلال في العراق بالوقوف خلف عملية اغتيال الخوئي.

وتشير الصحيفة إلى أن القاضي العراقي الذي لم يكشف عن اسمه سيستجوب ثلاثة عراقيين يقيمون في بريطانيا كانوا موجودين أثناء مقتل الخوئي الذي كان يعول عليه رئيس الوزراء البريطاني توني بلير كثيرا في لعب دور في إحلال السلام في العراق التي عاد إليها بعد 12 عاما قضاها في بريطانيا.

وتذكر الصحيفة أن محكمة عراقية أصدرت أمرا باعتقال مقتدى الصدر و24 آخرين العام الماضي في ظل تنامي الأدلة التي تشير إلى أن مقتدى الصدر أمر بقتل الإمام الخوئي.

وتنقل صنداي تليغراف عن الصحفي معد فياض الذي رافق الخوئي في عودته للنجف أنه مستعد للإدلاء بشهادته أمام المحكمة في العراق شريطة اعتقال مقتدى الصدر وتوفير الحماية اللازمة له ولأسرته التي تعيش حاليا في الأردن بعد تلقيها تهديدات في حال أدلى بشهادته أمام المحكمة.


المقاومة أجبرت قوات الاحتلال على توسيع عملياتها العسكرية إلى أقصى مدى ممكن لها في العراق في الوقت الذي انهارت فيه قوات الدفاع العراقية الجديدة

واشنطن بوست

صورة قاتمة للأوضاع في العراق
في تقرير لها عن الأوضاع في العراق قالت صحيفة واشنطن بوست الأميركية إن عمليات المقاومة التي شهدها العراق خلال الأسبوعين الماضيين أجبرت قوات الاحتلال الأميركي على تغيير إستراتيجيتها في العراق, بعدما مثلت تحديا كبيرا لها.

الصحيفة رسمت صورة قاتمة للأوضاع في العراق فأكدت أن المقاومة التي وصفتها بالانتفاضة أعاقت جهود تشكيل حكومة مدنية, وأوقفت مشروعات إعادة الإعمار التي تمولها الولايات المتحدة, بعدما تعرض الكثيرون من المقاولين والعاملين معهم لعمليات اختطاف وكمائن, وهروب المئات من العراقيين العاملين مع قوات الاحتلال أو المقاولين الأجانب.

وأشارت الصحيفة إلى أن المقاومة أجبرت قوات الاحتلال على توسيع عملياتها العسكرية إلى أقصى مدى ممكن لها في العراق في الوقت الذي انهارت فيه قوات الدفاع العراقية الجديدة التي كان من المفترض أن تحل محلها, وفي وقت يتنامى فيه تأييد المقاومة بين الشيعة والسنة.

المصدر :