بوش وشارون يلتقيان اليوم لإنهاء الحلم الفلسطيني, تحت هذا العنوان كتبت صحيفة الخليج الإماراتية عنوانها الرئيسي، حيث رأت الصحيفة أن القضية الفلسطينية ستدخل منعطفا خطيرا بلقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون والرئيس الأميركي جورج بوش.


يتوقع صدور بيان رئاسي أميركي يضمن لإسرائيل إسقاط حق عودة اللاجئين الفلسطينيين لأرضهم داخل الخط الأخضر وعدم الاعتراف بحدود عام 1967

الخليج

وقالت الصحيفة إنه يتوقع صدور بيان رئاسي أميركي يضمن لإسرائيل إسقاط حق عودة اللاجئين الفلسطينيين لأرضهم داخل الخط الأخضر, وعدم الاعتراف بحدود عام 1967, وهو ما يعتبره شارون نهاية للحلم الفلسطيني.

فتح تنفي حرب الإيدز
وفي موضوع آخر نفت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) ما تناقلته وسائل الإعلام الإسرائيلية عن تخطيط كتائب شهداء الأقصى -التابعة لها- لتفجير عبوة ناسفة داخل إسرائيل تحمل دما ملوثا بفيروس الإيدز.

وشددت الحركة في بيان أرسل لصحيفة الخليج على أن هذا احتمال لا تلجأ إليه فتح، وهو معدوم ولا يتحقق من الناحية العلمية، وقد اختلقته أوساط أمنية وسياسية إسرائيلية تزامنا مع زيارة شارون لواشنطن لتبرير مواصلة فرض الحصار الإسرائيلي الظالم وغير المبرر على الشعب الفلسطيني ورئيسه ياسر عرفات، وللتغطية على الجرائم التي ترتكبها الحكومة الإسرائيلية وقوات جيشها الاحتلالي بحق الشعب الفلسطيني وسلطته الوطنية وفصائله وكوادره المناضلة والالتفاف على حقه في الحرية والاستقلال وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

فقدان الهيبة والانفلات
وفي استطلاع للرأي نشرته صحيفة القبس الكويتية، قالت غالبية الفلسطينيين إنهم يؤيدون مقولة إن الشارع الفلسطيني يعيش انفلاتا أمنيا بسبب فقد السلطة لهيبتها، وأظهر الاستطلاع -الذي أجرته الهيئة العامة للاستعلامات في غزة- أن نسبة 94% من أفراد العينة من الضفة الغربية وقطاع غزة، يعتقدون أن الشارع الفلسطيني يعيش حالة انفلات أمني، في حين رأى 6% منهم عكس ذلك.

واتضح من نتائج الاستطلاع الذي حصلت الصحيفة على نسخة منه أن 25% رأوا أن السبب الرئيسي في هذا الانفلات هو فقدان السلطة الوطنية هيبتها، وذكر 19% أنه يعود لإهمال أحكام القضاء، في حين رأى 16% منهم أن السبب في ذلك هو وجود مراكز قوى داخل السلطة.

الصدر ينتظر الفتوى للحل
وفي الشأن العراقي قالت صحيفة الشرق الأوسط التي تصدر في لندن إن الزعيم الشيعي مقتدى الصدر عرض حل مليشيا جيش المهدي التابعة له إذا صدرت فتوى من الحوزة العلمية في النجف, وأكد أنه يضع نفسه وجيشه تحت تصرف الحوزة التي كان يعارضها من قبل.

وقالت مصادر قريبة من المفاوضات -التي يجريها وفد يمثل مراجع النجف- إن أحد المفاوضين أعرب عن استغرابه لطلب صدور فتوى من النجف لحل جيش المهدي, وقال: الصدر لم يستشر الحوزة عندما قرر إنشاء جيش المهدي, فلماذا يريد الآن فتوى منها لحل هذه المليشيا؟

وفي العراق أيضا أفاد عسكريون أميركيون في بغداد بأنهم سيلجؤون لكبار القادة السابقين في الجيش العراقي في عهد صدام حسين في مسعى لتقوية قوات الأمن العراقية التي خيبت آمال الأميركيين خلال الأيام الأخيرة.

هيئة دفاع صدام تتحرك
وعن الرئيس العراقي السابق المعتقل ذكرت صحيفة الوفد المصرية أن نقيب المحامين الأردنيين السابق صالح العرموطي قال إن هيئة الدفاع عن صدام حسين تسعى لاختيار طبيب شرعي ومحام لترشيحهما من خلال لجنة الصليب الأحمر الدولية وهيئة الأمم المتحدة للوقوف على حالته الصحية والنفسية.

وقال العرموطي -وهو عضو في هيئة الدفاع عن صدام- في تصريح له إن هيئة الدفاع بعد أن باءت جهودها بالفشل لمعرفة الوضع الصحي والنفسي للرئيس العراقي السابق قررت اختيار طبيب شرعي ومحام من الهيئة وترشيحهما للجنة الصليب الأحمر والأمم المتحدة من أجل اعتمادهما والسعي لتأمين لقاء لهما مع صدام حسين.

وأضاف العرموطي أن هيئة الدفاع بصدد القيام بمخاطبات دولية أيضا لتأمين تنفيذ الاتفاقيات الدولية ومنها اتفاقية جنيف على وضع صدام لمعرفة مصيره وتحديد مكان احتجازه.


جرى إفشال محاولة تفجير بمدينة قم أثناء مراسم عاشوراء بالتزامن مع التفجيرات التي شهدتها مدينتا النجف وكربلاء في العراق

الحياة

طهران تعتقل أعضاء في القاعدة
وفي شان آخر ذكرت صحيفة الحياة اللندنية نقلا عن مصادر إيرانية مطلعة أن القوى الأمنية الإيرانية اعتقلت الخميس الماضي ثلاثة من أعضاء تنظيم القاعدة قالت إنهم كانوا مزودين بأحزمة مليئة بالمتفجرات, واعترفوا خلال التحقيق الأولي بأنهم كانوا يعتزمون تفجير أنفسهم بعد صلاة الجمعة في العاصمة طهران.

وأضافت المصادر أنه جرى إفشال محاولة تفجير أخرى في مدينة قم أثناء مراسم عاشوراء بالتزامن مع التفجيرات التي شهدتها مدينتا النجف وكربلاء في العراق.

المصدر : الصحافة العربية