مبارك أكبر عقبة أمام الإصلاحات الأميركية
آخر تحديث: 2004/4/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/22 هـ

مبارك أكبر عقبة أمام الإصلاحات الأميركية


أكبر عقبة تقف في طريق الإصلاحات التي ينادي بها بوش في الشرق الأوسط هي مبارك الذي قاد حملة دؤوبة لقطع الطريق أمام خطط الإدارة الأميركية

واشنطن بوست


كتبت صحيفة واشنطن بوست الأميركية في افتتاحيتها اليوم أن أكبر عقبة تقف في طريق الإصلاحات التي ينادي بها الرئيس الأميركي جورج بوش في الشرق الأوسط هو الرئيس المصري حسني مبارك.

واعتبرت الصحيفة أن سياسات مبارك القمعية وخصوصا الاضطهاد الذي مارسه ضد الحركات الإسلامية ساعدت في إشعال نار تنظيم القاعدة الذي يضم عددا من المصريين بين قادته.

وأشارت الصحيفة إلى أن مبارك قاد خلال الأشهر الماضية حملة دؤوب لقطع الطريق أمام خطط الإدارة الأميركية في تعزيز "التحرير السياسي للمنطقة"، مستبعدا تنفيذ مثل هذه الخطط قبل حصول تسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مشيرا إلى أن المستفيدين الوحيدين من الديمقراطية هم المتطرفون الإسلاميون. كما أصر على أن مصر ديمقراطية أصلا وتشهد تطورا مستمرا في هذا المجال.

وتعيب الصحيفة على بوش أن يكافئ مبارك على مواقفه هذه بدعوته لزيارة مزرعته في كراوفورد بولاية تكساس، فتقول "كالعادة سيأخذ بوش مبارك بالأحضان باعتباره شريكا في الحرب على الإرهاب، ولكن إذا لم يصر الرئيس بوش على مطالبة الرئيس مبارك بالكف عن وضع العراقيل أمام التغيير السياسي المطلوب في بلده والبلدان الأخرى في المنطقة فإنه سيكرر نفس الأخطاء السابقة في السياسات الأميركية تجاه الشرق الأوسط والتي طالما انتقدها بوش نفسه".

الملف العراقي
وفي الشأن العراقي أفاد مراسلا صحيفة ذي غارديان البريطانية في بغداد وواشنطن أن الولايات المتحدة تدعي أن أغلبية القتلى العراقيين الستمائة في الفلوجة هم من المحاربين. ونقل المراسلان عن العقيد برينان بايرن من مشاة البحرية الأميركية قوله إن "أغلب القتلى العراقيين كانوا من الرجال الذين هم في سن القتال".

ونشرت الصحيفة أمام هذا الادعاء الأميركي صورة بالحجم الكبير على صدر صفحتها الأولى لكهل عراقي يشق ثيابه من فرط الصدمة والحزن والذهول ووراءه بيته الذي هدمه القصف الجوي الأميركي.

وفي نفس الموضوع نقلت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية عن الحاكم الأميركي في العراق بول بريمر إن "الهدنة جاءت بطلب من أعضاء مجلس الحكم العراقي".

وأشارت الصحيفة إلى أن القوات الأميركية ستنسحب تدريجيا من المدينة لتحل محلها قوات عراقية، وأن القيادة العسكرية الأميركية في بغداد أصرت على تسليم المسؤولين عن قتل أربعة من الحرس الأميركي الخاص في الفلوجة والتمثيل بجثثهم لمحاكمتهم.

وذكرت أن الآلاف من سكان الفلوجة استغلوا الهدوء النسبي أمس الأحد للإسراع بمغادرة المدينة قبل "تجدد القتال".


حزب الله يقدم دعما ماليا لحماس والجهاد واستحوذ على عدد من خلايا كتائب الأقصى ساحبا البساط من سيطرة حركة فتح عليها

هآرتس


حزب الله
وعلى صعيد آخر قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن مصادر في الاستخبارات الإسرائيلية والمجموعات المسلحة الفلسطينية ومسؤولين في السلطة الفلسطينية أكدوا لإحدى الوكالات الأجنبية أن حزب الله اللبناني يمول الهجمات التي تمت في الأشهر الماضية ضد الإسرائيليين.

وأشارت الصحيفة إلى أن حزب الله يقدم دعما ماليا إلى حركتي المقاومة الإسلامية (حماس) والجهاد الإسلامي بحكم التوافق الأيدولوجي بينهما, وأن نفوذ حزب الله وصل حد الاستحواذ على عدد من خلايا كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، ساحبا البساط من سيطرة حركة فتح بزعامة ياسر عرفات عليها.

ونقلت الصحيفة عن عناصر تابعة لكتائب شهداء الأقصى في مدينة نابلس أنهم يجرون يوميا اتصالات هاتفية مع أعضاء في حزب الله, وأفاد مسؤولو الأجهزة الأمنية الإسرائيلية أن حزب الله يدرب مقاتلين فلسطينيين في الخارج, ويزودهم بمعلومات عن كيفية استخدام السلاح وصنع القنابل.

المصدر :