الفلوجة تكذب المسؤولين الأميركيين
آخر تحديث: 2004/4/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/11 هـ

الفلوجة تكذب المسؤولين الأميركيين

علقت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية على صدر صفحتها الأولى على حادث مقتل أربعة مدنيين أميركيين وخمسة جنود من القوات الأميركية في مدينة الفلوجة العراقية.


ما حصل في الفلوجة يدحض النظرية التي روج لها المسؤولون العسكريون الأميركيون بأن عمليات المقاومة يقودها مقاومون إسلاميون وليس أتباع صدام

نيويورك تايمز

فعلى الرغم من أن تصريحات المسؤولين والقادة العسكريين تشير إلى استتباب الوضع فإن الصحيفة اعتبرت أن في تلك التصريحات تلميحات تشي بهؤلاء المسؤولين وتبين أنهم ليسوا واثقين تماما من قدرتهم على السيطرة على الأوضاع.

كما أن ما حصل في الفلوجة يدحض النظرية التي روج لها المسؤولون العسكريون الأميركيون بأن عمليات المقاومة يقودها مقاومون إسلاميون وليس أتباع الرئيس العراقي السابق صدام حسين كما تقول الصحيفة وبأن معظم المقاومة الصدامية قد انتهت.

الأميركيون ينتظرون هجوما عليهم
أوضح استطلاع للرأي نشرته صحيفة واشنطن بوست أن أقل من نصف الأميركيين يعتقدون أن بلادهم أكثر أمنا مما كانت عليه قبل هجمات 11 سبتمبر 2001, بينما يعتقد أكثر من ثلاثة أرباع من استطلعت أراؤهم أن الولايات المتحدة قد تتعرض لهجوم إرهابي كبير داخل الأراضي الأميركية أو خارجها خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وكشف الاستطلاع عن استمرار صدمة هجمات 11 من سبتمبر وتأثيرها على نفسية الأميركيين حيث عبر 73% ممن استطلعت أراؤهم عن وجود قلق لديهم من الإرهاب, وأكد نحو نصف المستطلعة آراؤهم أنهم يخشون من أن ينفذ إرهابيون عمليات بالقرب من منازلهم أو أماكن عملهم.

الصحيفة أشارت إلى أن نتائج الاستطلاع الذي قامت به مؤسسة مستقلة يأتي في الوقت الذي اعتبر فيه الرئيس الأميركي أن محاربة الإرهاب وحماية الأمن القومي الأميركي هما القضيتين المحوريتين في حملته الانتخابية.

مسلمو بريطانيا وثمن الحرب
نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية مقالا تحدث عن انتقاد زعماء الجالية الإسلامية في بريطانيا لحكومة توني بلير واتهامها بتعميق عزلة المسلمين, وأنهم في الوقت ذاته دعوا المسلمين إلى التزام الهدوء وسط مخاوف من أن تساهم الاعتقالات الأخيرة لبعض أفراد الجالية في لندن إلى تنامي مشاعر العداء ضد المسلمين.

وتنسب الصحيفة لزعيم البرلمان الإسلامي في بريطانيا غياث الدين صديقي قوله: إن مسلمي بريطانيا يدفعون ثمن فشل رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في العثور على أسلحة الدمار الشامل في العراق, وإن حكومته اتجهت إلى استهداف الأصولية الإسلامية لإخفاقها في تبرير الحرب التي شنت على العراق.

واعتبر صديقي أن عمليات الاعتقال العشوائية للشباب الآسيوي المسلم في بريطانيا خلال السنوات الخمس الأخيرة ساهمت في تهميش وتجريم الجالية الإسلامية.

هل تنضم إسرائيل لحلف الناتو؟


مكان إسرائيل سيكون في المستقبل ضمن صفوف الناتو

ياب دي هوب/ يديعوت أحرونوت

تساءلت صحيفة يديعوت أحرونوت "هل تنضم إسرائيل لحلف الناتو" في أحد أبرز عناوينها التي كشفت عن لقاء بين الأمين العام للحلف ياب دي هوب "سخيبر"، مع سفير إسرائيل لدى واشنطن داني أيلون، عبر فيه الأول عن اعتقاده، أن مكان إسرائيل سيكون في المستقبل ضمن صفوف الناتو.

الصحيفة أوضحت أن تصريح الأمين العام لحلف الناتو ورد خلال مراسم غير رسمية هذا الأسبوع في واشنطن، دعي إليها رؤساء حكومات الدول السبع الشرق أوروبية، التي انضمت مؤخرا للحلف، وكان السفير الإسرائيلي المندوب الوحيد لدولة غير عضو في الحلف، الذي شارك في هذه المراسم.

وأشارت الصحيفة إلى أن مسألة انضمام إسرائيل لحلف شمال الأطلسي غير مطروحة في المرحلة الحالية, لكن فكرة دمج الناتو وإشراكه في الإصلاحات في الشرق الأوسط، طرحت على صعيدين, اقتصادي وأمني, من خلال دور يقوم به الحلف في تقديم الدعم الاقتصادي وضمان أمن المنطقة.

المصدر :