تننباوم يعرض شارون لحملة شرسة
آخر تحديث: 2004/3/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/14 هـ

تننباوم يعرض شارون لحملة شرسة


42% من الإسرائيليين يطالبون باستقالة شارون على خلفية عدم كشفه عن علاقاته بعائلة تننباوم

الخليج


ذكرت صحيفة الخليج الإماراتية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون اعتبر أنه يتعرض لحملة لا مثيل لها حتى أثناء اجتياح لبنان على خلفية عدم كشفه عن علاقاته مع عائلة ضابط الاحتياط ألحنان تننباوم الذي كان أسيرا لدى حزب الله.

واعتبرت مصادر مقربة من شارون أن المستوطنين هم الذين يقفون وراء تسريب مثل هذه المعلومات لعرقلة خطة الانسحاب من غزة. وتزامن ذلك مع استطلاع للرأي كشف أن 42% من الإسرائيليين يطالبون باستقالة شارون بسبب هذه القضية مقابل 43% يريدون عكس ذلك.

وأظهر الاستطلاع أيضاً أن 47% من الإسرائيليين يعتبرون أن شارون كان على علم بوجود علاقات تجارية قديمة مع عائلة تننباوم، كما اعتبر 42% أن هذه العلاقات هي التي أملت على شارون قبول الاتفاق مع حزب الله.

وفي موضوع آخر أشارت الصحيفة إلى أن جمعية العاد الاستيطانية في القدس شرعت في بناء مجمع سياحي وتجاري في منطقة باب المغاربة، ضمن مشروعها لتكثيف الاستيطان بالمدينة عموما وحي سلوان بشكل خاص.

وأضافت الصحيفة أن مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية قالت إن "هذا المشروع يشكل تهديدا وخطرا مباشرا على المسجد الأقصى وله أبعاد على مستقبل وجود هذا المكان المقدس".

محاولة اغتيال
قالت صحيفة القدس العربي اللندنية إن نجل الرئيس اليمني العقيد أحمد علي عبد الله صالح قائد القوات الخاصة في الجيش اليمني تعرض يوم أمس لمحاولة اغتيال نقل على إثرها بطائرة خاصة لتلقي العلاج في الأردن. وبينما نفت مصادر يمنية رسمية هذا الخبر، أعلنت الأردن وصول نجل الرئيس اليمني لتلقي العلاج.

وكانت أنباء قد ذكرت أن نجل الرئيس اليمني قد تعرض لوابل من الطلقات النارية على يد علي المراني أحد القادة العسكريين في معسكر جنوب صنعاء. ولم يعرف بعد ما إذا كان لمحاولة اغتيال نجل صالح علاقة بحملات الملاحقة للجماعات المتطرفة التي بدأت أخيرا في محافظة أبين.

الوضع العراقي
أكدت مصادر عراقية لصحيفة الرياض السعودية إلقاء القبض على شاب كويتي يحمل جنسية أفغانية في البصرة وبحوزته متفجرات كان ينوي استخدامها. وقال رئيس حركة ثوار الانتفاضة العراقية ماجد الساري إنه تم القبض على 16 مشتبها فيهم منهم عراقيون والباقون من بلدان عربية أخرى كانوا يعتزمون القيام بهجمات داخل محافظة البصرة.

وأشار الساري للصحيفة إلى أن معظم القوى السياسية في البصرة قامت بعمليات مشتركة دهمت من خلالها "العديد من الأماكن المشتبه في تواجد عناصر من تنظيم القاعدة وغيرها من التنظيمات الإرهابية بها".

وأضاف أن قوات الشرطة العراقية ومعها قوة الأحزاب أيضا ألقت القبض على مجموعة إرهابية مكونة من أربعة أشخاص كانوا يستقلون سيارة مفخخة بهدف وضعها أمام تجمعات بشرية وأماكن الشعائر الشيعية بالبصرة.

وأشار خبراء إلى أن تزامن هجمات بغداد وكربلاء والتنظيم المستخدم يدلان على وقوف منظمة حديثة تشبه الطرق التي يستخدمها تنظيم القاعدة وراء الهجمات.

استقالة وقائية


استقالة بيرل استقالة وقائية مثلما كان ينظر تماما إلى حرب العراق على أنها حرب وقائية

بسام ضو/
الوطن القطرية


نشرت صحيفة الوطن القطرية مقالا للكاتب بسام ضو بعنوان "استقالة وقائية" أشار فيه إلى استقالة ريتشارد بيرل المشهور بدوره على رأس فريق المحافظين الجدد من مجلس السياسة الدفاعية في البنتاغون.

وقال بسام إن "التدقيق في مضمون كتاب استقالته يدلنا بوضوح على أن بيرل يريد هذه المرة أن يخدم سياسات الرئيس بوش بالمغادرة كما خدمها من قبل بالمشاركة والحضور، فهو يخشى أن يتناول خصوم الرئيس الأميركي دوره في إطار الحملة الرئاسية وما تتضمنه في أحيان كثيرة من انتقادات قاسية لقرار الحرب على العراق".

ويخلص الكاتب إلى أن الاستقالة المذكورة هي استقالة وقائية مثلما كان بيرل ينظر تمام إلى حرب العراق على أنها حرب وقائية.

المصدر : الصحافة العربية