أشارت صحيفة عكاظ السعودية في موضوع إصلاح الجامعة العربية نقلا عن مصادر دبلوماسية عربية إلى أن الوثيقة المشتركة التي أعدها وزراء خارجية الدول العربية المجتمعون في القاهرة والتي لم ينشر مضمونها تشكل كشفا يتضمن الحد الأدنى من نقاط الاتفاق، بمعنى أن الوثيقة استبعدت الإصلاحات الأكثر إثارة للجدل مثل إنشاء برلمان ومجلس أمن ومجلس ثقافي ومحكمة عدل ومصرف للاستثمار مكتفية بتشكيل لجان لمتابعة دراسة هذه الإصلاحات التي قد تعرض في العام 2005 على قمة الجزائر.


الوثيقة المشتركة توصي جامعة الدول العربية وللمرة الأولى باعتماد عقوبات تدريجية ضد أعضائها الذين لا يطبقون قراراتها المشتركة

عكاظ

وتضيف الصحيفة أن من بين ما اتفق الوزراء عليه هو عرض إصلاح لحق التصويت بهدف الحد من الإجماع المطلوب والذي اعتبر أنه يشل عمل الجامعة.

من جهة أخرى قالت عكاظ إن الوثيقة المشتركة توصي جامعة الدول العربية وللمرة الأولى باعتماد عقوبات تدريجية ضد أعضائها الذين لا يطبقون قراراتها المشتركة, وبتعزيز دور المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي سيكلف بتمهيد الطريق أمام قيام سوق عربية مشتركة بحلول العام 2020.

برنامج نووي سوري
قالت صحيفة الحياة إن تحقيقا أجرته السلطات السويدية والمخابرات الأميركية أثار شكوكا حول ما إذا كانت سوريا تعمل سرا على تطوير برنامج نووي سري بمساعدة سويدية ألمانية.

وأوضحت الصحيفة نقلا عن مصادر صحفية ألمانية أن شركة مياب السويدية اشترت بدون ترخيص آلة تنقية لحمض الفوسفور قيمتها أربعة ملايين يورو وأرسلتها إلى سوريا, وتسلمتها لجنة الطاقة الذرية السورية, وجربتها للمرة الأولى في يناير/ كانون الثاني الماضي بمركز البحوث الذرية بحمص.

وأشارت الصحيفة إلى أن تقنيين سوريين بينهم مسؤول لجنة الطاقة الذرية السوري إبراهيم عثمان تلقوا تدريبا في مصنع للطاقة الذرية بالسويد, تستخدم فيه آلة مماثلة للتي حصلت عليها سوريا كانت تساعد في استخراج اليورانيوم, بينما قال صاحب الشركة إن الآلة التي اشترتها دمشق تستخدم في إنتاج مواد كيماوية للزراعة.

تأهيل الأمن الفلسطيني
قالت صحيفة القدس العربي إن القيادة الفلسطينية اعتمدت خطة أمنية اقترحتها الحكومة البريطانية لضبط الوضع الأمني الداخلي, وتعهدت لندن بتجهيز غرف عمليات مشتركة وتحت قيادة واحدة ممثلة لكل الأجهزة الأمنية الفلسطينية كخطوة أولى للبدء بتنفيذ هذه الخطة.

وستوفر بريطانيا كافة التجهيزات التقنية في مجال الاتصال والسيطرة لإنجاح عمل الأجهزة الأمنية الفلسطينية.

وأكدت مصادر فلسطينية أن هناك اتصالات أوروبية وأميركية مع إسرائيل بشأن تسليح الأجهزة الأمنية الفلسطينية من جديد, والسماح لها بحمل الأسلحة في المناطق التي تشهد حالة من الفلتان الأمني, حيث تمنع قوات الاحتلال الإسرائيلي أفراد الشرطة الفلسطينية من حمل السلاح, وتسمح لهم بارتداء الزي الرسمي فقط.


رئيس الوزراء الفلسطيني ورئيس الوزراء الإسرائيلي يسكران مع بعضهما ويتبادلان الأنخاب, ويطلبان منا الاعتراف بدولة إسرائيل

القذافي/ الشرق الأوسط

القذافي: أميركا أمة متقدمة
نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن الزعيم الليبي معمر القذافي قوله أمام مؤتمر الشعب العام في مدينة سرت وبحضور وفد أميركي: إن أميركا أمة متقدمة, وإنها لم تكن قط عدوة لبلاده, وكذلك الشأن مع أوروبا, بل كانت هذه الدول عدوة لنا من أجل الآخرين.

ودعا القذافي الليبيين للتعاون مع الولايات المتحدة معتبرا أن بلاده لم يعزلها العالم, ولكنها عزلت وعاقبت نفسها من أجل الآخرين بمعاداتها لقوى الاستعمار.

وتساءل القذافي: لماذا عادينا أميركا؟ أليس من أجل الفلسطينيين وأبو عمار؟، وأضاف: أبو عمار يدخل للبيت الأبيض, فلماذا العداوة مستمرة بيننا وبين الأميركان؟ لن نكون عرفاتيين أكثر من عرفات نفسه.

ويقول القذافي "ها هو رئيس الوزراء الفلسطيني ورئيس الوزراء الإسرائيلي يسكران مع بعضهما ويتبادلان الأنخاب, ويطلبان منا الاعتراف بدولة إسرائيل".

المصدر : الصحافة العربية