أشار رئيس تحرير القدس العربي عبد الباري عطوان إلى أن القوات الأميركية أطاحت فعلا بالنظام العراقي واعتقلت رئيسه, لكنها عجزت عن إيجاد نظام سياسي مقبول لدى العراقيين, فالمعارضة لمجلس الحكم المعين في ازدياد, والدستور المؤقت يحظى بالرفض من الغالبية الساحقة من العراقيين.


أميركا أنفقت أكثر من 200 مليار دولار على حربي أفغانستان والعراق دون أن تحقق أي نجاح، فزعيم القاعدة مازال حرا طليقا واعتقال صدام لم يضعف المقاومة بل زادها اشتعالا

عبد الباري عطوان/ القدس العربي

وقال إن "الديمقراطية لم تعد للعراق كما لم يصبح نموذجا يحتذى في الأمن والاستقرار, فالأمان معدوم وعمليات الاغتصاب في تصاعد والتطهير العرقي على أشده والكهرباء والماء والخدمات الأخرى الأساسية شبه معدومة، وفساد معظم أعضاء مجلس الحكم وأقاربهم يزكم الأنوف, ومعدلات البطالة وصلت أكثر من 70%, وفشلت قوات الاحتلال حتى الآن في فتح مطار مدني واحد".

وأضاف عطوان: لم يكن هناك أي وجود للقاعدة بالعراق قبل الحرب, لكن وجود 150 ألف جندي أميركي وانفلات الحدود جعل القاعدة تحقق أعظم أمانيها في الوجود في أرض عربية تحتلها قوات أميركية لكي تشن هجمات عليها.

أميركا أنفقت أكثر من 200 مليار دولار على حربي أفغانستان والعراق, دون أن تحقق أي نجاح, فزعيم القاعدة مازال حرا طليقا واعتقال صدام لم يضعف المقاومة بل زادها اشتعالا.

ترى لو أنفقت هذه المليارات على تحسين أوضاع العرب والمسلمين, وتطبيق قرارات الأمم المتحدة في فلسطين, ودعم الحركات الديمقراطية وإزالة هذه الأنظمة العربية الدكتاتورية الفاسدة، أما كانت النتائج أفضل والعالم أفضل حالا؟ لكنها السياسات الأميركية الحمقاء التي لا ترى العالم إلا من منظار إسرائيل, التي أوصلتنا إلى هذه المآسي جميعا.

برلسكوني يبرئ القاعدة
قالت صحيفة الخليج الإماراتية إن رئيس وزراء إيطاليا سيلفيو برلسكوني تمسك باقتناعه بأن أزنار محق في اتهاماته وباقتناعه بأن منظمة إيتا الباسكية لعبت دورا بطريقة ما في تفجيرات 11 مارس/ آذار الجاري، و"إن ما حصل في إسبانيا لا يمكن أن يكون من تدبير هؤلاء البدويين المنتمين للقاعدة". كل ذلك بالرغم من تخلي إسبانيا رسميا عن اتهاماتها لإيتا بالتورط في التفجيرات، واتجاه التحقيق بكثافة صوب المتشددين الإسلاميين.

وقال برلسكوني إن تنظيم التفجيرات كان دقيقا وتوقيتها متزامنا وإنه مؤمن من أعماقه بأن إيتا لها ضلع في الحادث، لكنه شعور خاص لا يملك دليلا يثبته.

ورأى رئيس وزراء إيطاليا الاتهامات التي وجهت لمتشددي القاعدة "مثيرة للشك والحقيقة المتمثلة في تركهم خيوطا تدل عليهم مثيرة للشك، هل يعقل أن يترك إرهابي حقيبته وهاتفه المحمول ويذهب"؟

وأضاف: عملية من هذا القبيل لا بد أن تكون قد نفذتها العناصر المتطورة التي تعرف جيدا الوضع في إسبانيا، وهذا سبب اعتقادي بأن مثل هذا الشيء لا يمكن أن يكون قد نظمه هؤلاء البدويون الأربعة المنتمون للقاعدة.

المهدي يتدخل في المفاوضات
في الشأن السوداني ذكرت الخليج أن تقارير صحافية سودانية قالت إن الصادق المهدي زعيم حزب الأمة المعارض ورئيس الوزراء السابق اتفق مع زعيم الشيوعيين المختفي محمد إبراهيم نقد على تنسيق الجهود بين حزبيهما لجعل اتفاق السلام المرتقب اتفاقا قوميا، والتقى نقد المهدي سرا بعيدا عن أعين أجهزة الأمن ورؤية حزبه لمفاوضات السلام بين الحكومة وحركة التمرد الجنوبية.

وكشفت مصادر حزب الأمة عن مضمون رسالتين منفصلتين بعث بهما المهدي لكل من الرئيس عمر البشير وزعيم المتمردين الجنوبيين جون قرنق. وقالت مصادر صحيفة سودانية إن الرسالتين تتعلقان بمشروع السلام الجاري وكيفية تخطي عقبة أبيي بين الطرفين.

وكشفت المصادر أن الرسائل اقترحت آلية لحل مشكلة أبيي التي عطلت المفاوضات الجارية في نيفاشا لأكثر من شهر وتحويل الاتفاق المرتقب بين الحكومة وحركة التمرد من اتفاق ثنائي إلى اتفاق قومي.

وأكد المهدي في رسالتيه أنه لا مجال لحل قضية أبيي بتجاوز المجلس القومي الذي اقترحه حزب الأمة أخيرا، ودعا للاستعجال في تشكيل المجلس من خلال عقد لقاء يجمع زعماء الأحزاب السياسية لبحث كيفية تكوينه.

الفتنة الإسرائيلية في غزة
في حديث له مع صحيفة الاتحاد الإماراتية حذر إبراهيم أبو النجا منسق لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والإسلامية من فخ نصبته قوات الاحتلال الإسرائيلية للإيقاع بالفلسطينيين وزجهم في أتون حرب أهلية ونزاعات داخلية إذا ما أقدمت على انسحاب مفاجئ ومن طرف واحد من مستوطنات قطاع غزة.

وأضاف: لقد أكدت إسرائيل عبر كافة إجراءاتها وتدميرها لعملية السلام ورفضها التفاوض والتعاون وعدم الالتزام بأي اتفاقات سياسية أنها لا تريد تقديم شيء للفلسطينيين ما يثير تساؤلات حول الانسحاب المجاني من القطاع الأمر الذي يشير بوضوح إلى رغبتها الإجرامية في إيقاعنا في فخ نصبته بإحكام للنيل من الشعب الفلسطيني.

وقال أبو النجا إن إسرائيل ترمي إلى انفراط عقد الأمن بحيث يداهم أهالي قطاع غزة المستوطنات بمجرد انسحاب الجيش الإسرائيلي منها للاستيلاء على الممتلكات الموجودة فيها والسيطرة على الأراضي التي تقام عليها، مما سيحدث وفق السيناريو الإسرائيلي حالة نزاع داخلي وعنف واقتتال يؤدي إلى حرب أهلية طاحنة.

وأوضح أن جيش الاحتلال أراد أيضا بذلك سحب قواته المنكسرة أمام المقاومة الفلسطينية دون أن يشعر الفلسطينيون بنشوة النصر ولإخفاء عار هزيمته بانشغالهم بتركة الاحتلال.


راديو بولاية كاليفورنيا قدم اعتذارا على الهواء بعد إذاعته لفقرة ساخرة تضمنت إساءات شديدة للمسلمين والعرب

القبس

إساءة أميركية للمسلمين
نشرت صحيفة القبس الكويتية خبرا يقول إن راديو في ولاية كاليفورنيا الأميركية قدم اعتذارا على الهواء بعد إذاعته لفقرة ساخرة تضمنت إساءات شديدة للمسلمين والعرب، وتقديم فقرات ساخرة حول الدستور المؤقت في العراق.

وجاء الاعتذار بعد يوم من تقديم مكتب مجلس العلاقات الإسلامية الأميركية (كير) في لوس أنجلوس شكوى رسمية للجنة الاتصالات الفدرالية (إف سي سي) -وهي وكالة فدرالية معنية بإصدار وسحب تراخيص وسائل الإعلام في الولايات المتحدة- وللشركة الإعلامية التي تنتمي إليها الإذاعة.

وذكر مدير البرامج في الراديو في اعتذار أذيع على الهواء، أذعنا فقرة ساخرة أساءت لبعض أعضاء المجتمع المسلم، ونحن نعتذر عن ذلك، وأكد الراديو على وفائه لجميع المستمعين في جنوب كاليفورنيا بمن في ذلك المستمعون المسلمون.

يذكر أن الإذاعة المسيئة رفضت الاعتذار عن الفقرة المسيئة في وقت سابق، لكنها اضطرت للاعتذار بعد تلقيها مئات الاتصالات عن طريق الهاتف والفاكس والبريد الإلكتروني من المسلمين والعرب وأبناء ديانات أخرى استجابة لحملة دعت إليها منظمة كير يوم 16 مارس/ آذار الجاري.

المصدر : الصحافة العربية