تجزئة العراق ستؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة وتقود إلى وضع إقليمي خطير يؤثر على بقية دول المنطقة

أردوغان/ الرياض


في حوار له مع صحيفة الرياض السعودية نفى رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان قيام أنقرة بنقل رسائل متبادلة بين سوريا وإسرائيل، مؤكداً أن بلاده مستعدة للعب دور للمساعدة في إنعاش جهود السلام في حالة رغبة جميع الأطراف.

وأوضح أردوغان أن تجزئة العراق ستؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة وتقود إلى وضع إقليمي خطير يؤثر على بقية دول المنطقة.

وأضاف أن مشاريع الإصلاح بالمنطقة ستنجح إذا كانت نابعة من داخل الدول المعنية وليست مفروضة من الخارج، على أن يقتصر دور المجتمع الدولي على دعم طوعي لهذا التغيير الذي يجب أن يتم تدريجيا.

وأكد أردوغان أن حل النزاع العربي الإسرائيلي شرط أساسي وضروري لإنجاح مشاريع التغيير المطروحة.

تحذير من هجمات
في تصريح خاص لصحيفة الرأي العام الكويتية حذر ممثل بريطانيا الخاص بالعراق السير جيرمي غرينستوك من أعمال إرهابية في الذكرى السنوية الأولى للحرب شبيهة بالتفجيرات التي حصلت في ذكرى عاشوراء.

وطالب لدى وصوله الكويت أمس الحكومة السورية بسياسات جيدة تتعلق بالحدود تضمن وجود تعاون أمني فعال، مشيرا إلى وجود قدر معقول من الأمن على الحدود الكويتية العراقية ومقللا من خطورة انعكاس ما حصل مع أكراد سوريا في اليومين الماضيين على أكراد العراق رافضا التعليق على ما حدث.

وعن إعلان إسبانيا انسحابها قبل يونيو/ حزيران المقبل من العراق، قال غرينستوك "إنه أمر محزن لكننا نحترم قرار الحكومة الإسبانية الجديدة وعلينا أن نغطي النقص في حال تنفيذ القرار".

نفي استقالة خاتمي
ذكرت صحيفة الوطن السعودية أن مصادر سياسية مطلعة نفت ما تردد من أنباء حول استقالة الرئيس الإيراني محمد خاتمي أو نيته في التنحي.

وقالت المصادر إن "بعض التغيرات طالت مواقف المحافظين فيما يتعلق بالرئاسة" مشيرة إلى أنهم يعملون على إعادة تلميع صورة الرئيس الأسبق رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني كمرشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأكدت المصادر أن مشروع تعجيل الانتخابات الرئاسية كان في مرحلة سابقة أي منذ ما يقارب السنة، مستبعدة تعجيل الانتخابات الرئاسية خصوصا مع انتفاء الأسباب التي وضعت لأجلها.

وأعاد حسين مرعشي نائب أمين حزب كوادر البناء طرح إجراء انتخابات قبل موعدها المحدد، وهو ما فهم منه وجود أرضية تمهد لعودة رفسنجاني إلى سدة الرئاسة.

وعلق رفسنجاني بالقول إن "على خاتمي أن يستمر إلى آخر يوم في حياته الرئاسية" معتبرا أن ما تردد من أنباء هو "رغبة موجودة لدى بعض الفئات الإصلاحية لدفع خاتمي لاتخاذ إجراء كهذا" مشيرا إلى جبهة المشاركة ومنظمة مجاهدي الثورة.

عقوبات ضد إسرائيل


مؤرخ إسرائيلي يدعو لفرض عقوبات مشددة ضد إسرائيل لإجبارها على التخلي عن أراضي عام 67

الوفد


ذكرت صحيفة الوفد المصرية أن مؤرخا أكاديميا إسرائيليا دعا الدول الأوروبية والمجتمع الدولي لفرض عقوبات مشددة ضد إسرائيل على غرار تلك التي فرضت ضد النظام العنصري في جنوب أفريقيا بإجبار تل أبيب على التخلي عن الأراضي الفلسطينية والعربية التي تحتلها منذ عام 1967.

وقال إيلان بابيه إن "هذه العقوبات ستكون البديل الوحيد الذي يمكن أن يقنع الإسرائيليين بالتخلي طواعية وبطريقة غير عنيفة" عن الأراضي التي تصر علي الاحتفاظ بها وضمها لدولة إسرائيل.

وشدد بابيه على أنه رغم تفضيله أشكال النضال غير العنيفة للوصول إلى أهداف سياسية فإنه لا يستطيع إنكار حق الشعب الفلسطيني في اعتماد الكفاح المسلح لتحرير أرضه، ولذلك تأتي دعوته لقيام المجتمع الدولي بفرض ضغوط شديدة على الحكومة الإسرائيلية.

المصدر : الصحافة العربية