الإصلاحيون الإيرانيون يستنجدون بالسيستاني
آخر تحديث: 2004/2/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/15 هـ

الإصلاحيون الإيرانيون يستنجدون بالسيستاني

قالت صحيفة الشرق الأوسط إن الإصلاحيين قرروا إرسال رسالة إلى السيستاني يدعونه فيها إلى إبداء رأيه فيما يجري في بلده الأصلي إيران وذلك في أعقاب تأزم الجدال الدائر بين مرشد الجمهورية علي خامنئي والرئيس محمد خاتمي وحلفائه الإصلاحيين عقب التطورات الأخيرة في البلاد.

الصحيفة ذكرت أن الإصلاحيين ضمنوا رسالتهم سؤالا مفاده إذا كانت الانتخابات في العراق، ضرورة حسب رأيه، أي السيستاني، فماذا عن إيران التي يحظى شعبها بوعي سياسي كامل؟

اغتيال شارون هدف يهودي
أشارت صحيفة الشرق الأوسط إلى أن مصادر في المخابرات العامة الإسرائيلية الشاباك كشفت أن عصابات الإرهاب اليهودية عادت لتطل برأسها من جديد، إثر بوادر الانفراج السياسي التي تلوح في سماء الشرق الأوسط وخطة رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون للانسحاب من قطاع غزة وإزالة معظم مستوطناته، وأن هدف الإرهابيين اليهود قد يكون اغتيال شارون أو تفجير المسجد الأقصى المبارك أو كليهما معا.


الولايات المتحدة تخشى من وجود برلمان إسلامي, ولكن لا يمكنها منع إجراء الانتخابات للأبد

حسن العامري/ القدس العربي

إصرار شيعي على الانتخابات
تناولت صحيفة القدس العربي مسألة رغبة زعماء الشيعة في العراق في أن يبعثوا برسالة للمحتلين الأجانب, مفادها إن الانتخابات الناقصة أفضل من لا شيء.

وتنقل الصحيفة عن حسن العامري الأمين العام لفيلق بدر اعتقاده بأن إجراء الانتخابات مع بعض النواقص أفضل كثيرا من تعيين أعضاء مجلس وطني انتقالي.

ويقول العامري الشيعة هم أعلى الأصوات مناداة بتشكيل حكومة عراقية ذات سيادة, لتتولى السلطة بحلول 30 يونيو/ حزيران, بالانتخاب المباشر, بدلا من اختيار لجان محلية لها كما كانت تعتزم واشنطن, مضيفا أن الولايات المتحدة تخشى من وجود برلمان إسلامي, ولكن لا يمكنها منع إجراء الانتخابات للأبد.

وتنقل القدس العربي عن رجال الدين الشيعة العراقيين قولهم إنهم يأملون أن يتم تأييد مطلبهم بإجراء انتخابات من قبل فريق الأمم المتحدة المقرر أن يصل هذا الشهر إلى العراق لدراسة هذه الإمكانية, وإلا فإنهم سيحاولون تحقيق هدفهم من خلال العصيان المدني والمظاهرات الحاشدة.

قانون منع الحجاب في فرنسا
تواصلت ردود الفعل المعارضة لمشروع القانون الفرنسي الذي ينص على منع الرموز الدينية في المدارس وفي هذا السياق نشرت صحيفة الوطن الكويتية خبرا نص على أن اللجنة الأميركية حول الحرية الدينية في العالم وهي هيئة استشارية أميركية شبه رسمية عبرت عن قلقها لهذا المشروع لأنه ينتهك الاتفاقية العالمية حول حرية الدين والفكر.

وأشارت الصحيفة إلى ما قاله رئيس هذه الهيئة المكلفة تقديم النصح للحكومة الأميركية والكونغرس مايكل يونغ من أن هذه القيود إذا طبقت يمكن أن تنتهك الالتزامات الدولية لفرنسا وخصوصا المعاهدة الأوروبية لحقوق الإنسان التي تنص على حق كل فرد في حرية التعبير عن ديانته أو معتقداته لذلك فإن المسائل المرتبطة باستيعاب المهاجرين يجب أن تعالج بشكل مباشر وليس بطريقة غير ملائمة.

الصحيفة قالت أيضا إن اللجنة المذكورة طلبت من الإدارة الأميركية التدخل لدى باريس لتقوم بإعادة النظر في الالتزامات الدولية لفرنسا.

ليبيا تكشف تعاون عالم باكستاني
قالت صحيفة البيان الإماراتية إن مصادر أميركية كشفت عن أن السلطات الليبية سلمت للولايات المتحدة تصميمات لصواريخ نووية وضعها أبو القنبلة الباكستانية عبد القدير خان, وتنقل الصحيفة عن مسؤولين أميركيين درسوا الوثائق الباكستانية قولهم إنها تتضمن معلومات بشأن تخصيب اليورانيوم وتصنيع قنابل نووية.


اتصالات أميركية سورية تهدف لفتح صفحة جديدة بين البلدين وإحياء عملية السلام وإلغاء قانون محاسبة سوريا

مصادر غربية /السياسة

اتصالات أميركية سورية
كشفت صحيفة السياسة الكويتية نقلا عن مصادر دبلوماسية غربية عن وجود اتصالات أميركية سورية تهدف لفتح صفحة جديدة بين البلدين وإحياء عملية السلام وإلغاء قانون محاسبة سوريا.

وقالت المصادر إن الرئيس السوري بشار الأسد استقبل أخيرا وبصورة غير معلنة مدير شؤون الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي الأميركي فلينت ليفيريت, وأبلغه رغبة سوريا في فتح صفحة جديدة, من دون التخلي عن الجولان, وعقد صفقة متكاملة وتفاهما إستراتيجيا مع الولايات المتحدة حول القضايا العالقة بين البلدين.

وكشفت المصادر ذاتها أن عناصر الصفقة تتضمن التزام إدارة بوش بالعمل على إحياء مفاوضات السلام, ودعم جهود الوساطة, ولعب دور مباشر فيها, لإعادة طرح قضية الجولان المحتل على طاولة المفاوضات, على أن يترافق ذلك مع تسوية المشكلات بين لبنان وإسرائيل, والالتزام برفع اسم سوريا من قائمة الدول الراعية للإرهاب, ووقف تنفيذ قانون محاسبة سوريا.

في المقابل يتخذ المسؤولون السوريون الإجراءات الملائمة فيما يتصل بوجود تنظيمات فلسطينية مسلحة معارضة للسلام على أراضيهم, ونشاطات حزب الله, كذلك التعاون مع واشنطن لتحقيق الأمن والاستقرار في العراق, وتقديم كل الضمانات المقبولة دوليا لإغلاق ملف أسلحة الدمار الشامل.

المصدر : الصحافة العربية