انقسام أميركي حول كيفية التعامل مع ليبيا
آخر تحديث: 2004/2/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/13 هـ

انقسام أميركي حول كيفية التعامل مع ليبيا

أشارت صحيفة الشرق الأوسط إلى أن هناك انقساما في الإدارة الأميركية حول كيفية التعامل مع ليبيا، ففيما تتهيأ واشنطن للبدء بمباحثات مع طرابلس بعد غد الجمعة في العاصمة البريطانية لمناقشة خطوات رفع الحظر على سفر الأميركيين إلى ليبيا بمجرد استكمالها تفكيك برامج الأسلحة المحظورة، يظهر في الجهة الثانية عدم إبداء وزارة الدفاع الأميركية أي إشارات إيجابية ردا على خطوة طرابلس، بل إن أوساط البنتاغون تتجه لاستمرار معارضة إزالة اسم ليبيا من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب والمقرر أن تعلن ربيع هذا العام.

الجاسوس الإسرائيلي
نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصادرها في القاهرة أن رئيس جمعية الصناعيين الإسرائيليين عوديد طيرة وهو أحد المقربين من رئيس الوزراء قد قام نهاية الشهر الماضي بزيارة سرية للقاهرة التقى خلالها الجاسوس الإسرائيلي عزام عزام في زنزانته بسجن طرة جنوب القاهرة، في محاولة لاحتواء استيائه من إخفاق الحكومة في إقناع نظيرتها المصرية بالإفراج عنه وإطلاق سراحه ضمن الصفقة التي تمت أخيرا مع حزب الله اللبناني.

المأزق الإيراني
اللقاء الثلاثي الذي جمع المرشد الإيراني علي خامنئي مع الرئيس خاتمي ورئيس البرلمان مهدي كروبي لم يسفر عن نتيجة لحل أزمة رفض الأهلية، هذا ما نقلته صحيفة الوطن السعودية عن مصادر إيرانية مطلعة أشارت أيضا إلى أن خاتمي قد يكون في موقع لا يحسد عليه ومجبرا على إقامة الانتخابات في موعدها المحدد.

مصادر الصحيفة وصفت اللقاء الطويل الذي جمع القيادات الإيرانية بالمتأخر جدا وبالتالي فإن الوضع القائم حاليا مرشح للاستمرار.

في المقابل توقعت مصادر نيابية إصلاحية أن ينتهي الاعتصام النيابي غدا، مشيرة إلى أنه منذ اللحظة التي سيتم فيها الإعلان عن أن الانتخابات ستجري في وقتها المحدد في العشرين من الشهر الحالي فإن بعض أعضاء الحكومة سيقدم استقالته.

وحول إمكانية أن تقدم وزارة الداخلية ومسئولو المحافظات لاستقالتهم قالت المصادر إن هؤلاء قد يكونون آخر المستقيلين في محاولة للحيلولة دون انتخابات الأمر الواقع.

التكنولوجيا الباكستانية
أفادت صحيفة الحياة نقلا عن محقق باكستاني رفيع المستوى أن


ثلاثة من القادة العسكريين من بينهم الرئيس برويز مشرف كانوا على علم بعملية بيع تكنولوجيا نووية لإيران وليبيا وكوريا الشمالية

عبد القدير خان/ الحياة

أبا القنبلة النووية عبد القدير خان قال خلال استجوابه إن ثلاثة من القادة العسكريين من بينهم الرئيس برويز مشرف كانوا على علم بعملية بيع تكنولوجيا نووية لإيران وليبيا وكوريا الشمالية, وأكد خلال استجوابه أن التحقيقات لن تستكمل ما لم يحضر هؤلاء ونستجوب معا.

وتزامن ذلك مع معلومات عن نجاح ابنة خان في الفرار من البلاد, وفي حوزتها شريط سجله والدها, وضمنه أسماء شخصيات رفيعة المستوى متورطة في القضية. وتكشف الصحيفة عن أن الحكومة عمدت لسحب هواتف رسمية كانت في حوزة خان, وأحاطت منزله بعناصر أمنية منعته من استقبال أي زائر عدا عائلته.

بلير يتهرب
أشارت صحيفة القدس العربي إلى أن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير تهرب أمس من مسؤولية حكومته عن قرار المشاركة في الحرب على العراق, بفتح تحقيق يقتصر على دقة معلومات الاستخبارات بشأن برامج العراق المزعومة لإنتاج أسلحة الدمار.

وقرر حزب الديمقراطيين الأحرار المعارض مقاطعة التحقيق احتجاجا على عدم شموله السياسيين الذين تلقوا المعلومات الاستخبارية حول العراق ومن ثم قرار شن الحرب, وهو ما يطالب به الرأي العام البريطاني.

وقال روبن كوك الوزير العمالي السابق إن القرار بشن الحرب سياسي لا يمكن أن تتحمل المخابرات مسؤوليته, وسيكون ذلك أمرا شائنا.


محكمة العدل الدولية رفضت طلبا إسرائيليا لمنع قاض مصري من المشاركة في نظر العواقب القانونية المترتبة على بناء الجدار العازل

البيان

الجدار بالمحكمة
ذكرت صحيفة البيان الإماراتية أن محكمة العدل الدولية رفضت في بيان لها طلبا إسرائيليا لمنع القاضي المصري نبيل العربي من المشاركة في إجراء نظر المحكمة بالعواقب القانونية المترتبة على بناء الجدار العازل في الضفة الغربية.

وأوضح البيان أن المحكمة قررت بغالبية 13 صوتا مقابل صوت واحد أن بعض العناصر الموجهة إليها عبر رسائل حكومة تل أبيب ليس من شأنها منع القاضي العربي من المشاركة.

وتسلمت العدل الدولية ملفات من 44 دولة حول الجدار بينها إسرائيل والولايات المتحدة وروسيا ودول أوروبية وكذلك الأمم المتحدة والسلطة الفلسطينية والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي, وقالت المحكمة أمس إن النصوص التي تسلمتها لا تزال سرية في هذه المرحلة.

المصدر : الصحافة العربية