قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن مجلس الحكم الانتقالي العراقي يناقش منذ عدة أسابيع البت في مسألة عودة عشرات الآلاف من اليهود العراقيين الذين هاجروا إلى إسرائيل منذ خمسينيات القرن الماضي.


إسرائيل دولة حرب ولا يجب السماح لليهود بالعودة للعراق إن وزير الدفاع الإسرائيلي الحالي عراقي الأصل فهل نسمح له بالعودة؟

عضو بمجلس الحكم/ نيويورك تايمز

ونقلت الصحيفة عن أحد أعضاء المجلس قوله إن إسرائيل دولة حرب ولا يجب السماح لليهود بالعودة للعراق, إن وزير الدفاع الإسرائيلي الحالي عراقي الأصل فهل نسمح له بالعودة؟

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم اليهود العراقيين في الولايات المتحدة قوله إنه سافر إلى بغداد في ديسمبر/ كانون الأول الماضي وناقش مسألة عودة اليهود إلى العراق مع مسؤولين أميركيين.

وتقارن الصحيفة بين وضع اليهود في العراق قبل إعلان قيام دولة إسرائيل حيث كان عددهم يقترب من 120 ألف شخص, وعددهم الحالي الذي يبلغ 13 شخصا فقط.

وتقول إن القضية تثير كثيرا من الخلفيات التاريخية اليهودية بالعراق, وخاصة ما يعرف بالشتات والسبي البابلي, وتقدر الصحيفة عدد اليهود العراقيين في إٍسرائيل حاليا ما بين 250 ألفا إلى 400 ألف شخص.

إغراق صبي عراقي
قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية إن جنودا بريطانيين متهمين بالتسبب بوفاة صبي عراقي يدعى أحمد جبار كريم في السادسة عشرة من عمره في مدينة البصرة, بعد أن أرغموه على السباحة في قناة, ما أدى إلى موته غرقا لعدم إتقانه السباحة.

وتنقل الصحيفة عن شاهد عيان أن الصبي الغريق كان من بين أربعة عراقيين اعتقلتهم القوات البريطانية في مايو/ أيار الماضي, وأمرتهم بعبور قناة مائية, لكن أحمد غرق لأنه لا يجيد السباحة.

وتلفت الصحيفة إلى أن هذه القضية هي واحدة من سبع حالات للوفاة وقعت أثناء الاحتجاز لدى القوات البريطانية, وأقرت وزارة الدفاع البريطانية بأنها تجري تحقيقات بشأنها.

أوروبا وخطة شارون
قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن الاتحاد الأوروبي أبلغ إسرائيل رفضه نقل مستوطني قطاع غزة بعد إجلائهم من هناك إلى مستوطنات الضفة الغربية.


الوزير الإيرلندي استفسر من شالوم حول احتمال موافقة إسرائيل على نشر قوات دولية في قطاع غزة بعد الانسحاب منه, وأن الأخير أكد له رفض إسرائيل الفكرة من أساسها

هآرتس

ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية الأيرلندي برايان كوين قوله لنظيره الإسرائيلي سيلفان شالوم خلال لقائهما في دبلن أمس إن الاتحاد الأوروبي مستعد لتأييد خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون شرط التزامها, أي الخطة, بخمسة شروط، أهمها ضرورة التزامها بالمبادئ الرئيسية لخطة خريطة الطريق التي أقرتها اللجنة الرباعية, وأن يفضي فك الارتباط مع الفلسطينيين إلى إقامة دولتين إسرائيلية وفلسطينية تعيشان جنبا إلى جنب في أمن وسلام.

وأضافت الصحيفة أن كوين أبلغ نظيره الإسرائيلي رفض الاتحاد الأوروبي نقل المستوطنين من قطاع غزة إلى المستوطنات الموجودة في الضفة الغربية, كما أن على إسرائيل تقديم التسهيلات اللازمة لإعمار قطاع غزة بعد الانسحاب منه, وضرورة أن يتم تنفيذ خطة فك الارتباط بموافقة السلطة الوطنية الفلسطينية وبالتنسيق معها.

وقالت الصحيفة إن الوزير الأيرلندي استفسر من شالوم حول احتمال موافقة إسرائيل على نشر قوات دولية في قطاع غزة بعد الانسحاب منه, وإن الأخير أكد له رفض إسرائيل الفكرة من أساسها, قائلا إن من شأن ذلك تدويل الصراع دون أن توفر الحماية لإسرائيل من الإرهاب, على حد قوله.

المصدر :