باكستان تنفي وجود قوات أميركية لمطاردة بن لادن، وتؤكد تسلمها 60% من أنصار القاعدة وطالبان

الخليج


نفت باكستان وجود قوات أميركية على أراضيها لمطاردة أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة وأكدت أنها تتسلم من القبائل عشرات المتعاطفين مع التنظيم وطالبان، هذا ما جاء في صحيفة الخليج الإماراتية التي قالت إن مسؤولين باكستانيين أعلنوا أن القبائل البشتونية على الحدود مع أفغانستان سلمت إسلام آباد حوالي 60% من المتعاطفين مع حركة طالبان وتنظيم القاعدة في أفغانستان بعد تهديد السلطات بشن عملية عسكرية واسعة في المنطقة.

وقال مسؤول عسكري باكستاني إن لواء من الجيش يعسكر في منطقة (وانا) في قطاع وزيرستان الجنوبي حيث يشتبه في أن بن لادن ومجموعة غير قليلة من مقاتليه يتنقلون فيها، إلا أن المتحدث باسم الجيش اللواء شوكت سلطان نفى استدعاء المزيد من قوات المليشيا.

وأشار وزير الإعلام شيخ رشيد أحمد إلى أن العملية العسكرية لا تستهدف القبض على شخص بعينه –في إشارة إلى بن لادن- وإنما مطاردة من وصفهم بأجانب يتخذون من المناطق القبلية مأوى لهم، نافيا بشدة وجود قوات أميركية وبريطانية على الأراضي الباكستانية.

جلسة ثانية
نقلت صحيفة الوطن السعودية عن مصادر مصرية، أن المستشار السياسي للرئيس المصري أسامة الباز عقد أمس جلسة محادثات هي الثانية خلال أسبوعين مع عضو حزب العمل الإسرائيلي الوزير السابق إفرايم سنيه في إطار المساعي المصرية لاستئناف المحادثات السياسية والأمنية بين الجانبين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الباز ذكر جملة من الأمور التي تم استعراضها خلال المحادثات من بينها التعرف على الوضع الداخلي في إسرائيل خصوصا خطط رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون للسلام مع الفلسطينيين، وإمكانية عقد اجتماع بين رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع وشارون.

حصة العراق
قالت صحيفة البيان الإماراتية إن مسؤولا عراقيا رفيعا أكد أن العراق سيدفع كامل حصته في ميزانية الجامعة العربية لعام 2004 وتبلغ ثلاثة ملايين دولار.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤول العراقي أوضح أثناء مشاركته في اجتماعات اللجنة الدائمة للشؤون المالية والإدارية التي بدأت أعمالها أمس بمقر الجامعة أنها المرة الأولى التي يقوم فيها العراق بذلك، وأن نسبة مشاركة العراق في ميزانية الجامعة تمثل 10%.

تحقيق جنائي


تقرر تسريح 17 عسكريا أميركيا لاتهامهم بسوء معاملة أسرى عراقيين

القبس


قالت صحيفة القبس الكويتية إنه تقرر تسريح 17 عسكريا أميركيا من الجيش الأميركي على إثر تحقيق جنائي حول اتهامات تتعلق بسوء معاملة أسرى عراقيين في معتقل أبو غريب في بغداد.

وارتكزت التحقيقات التي أجراها الجيش الأميركي على تقارير وصور التقطت من قبل الشرطة العسكرية الأميركية لجنود وهم يضربون معتقلين عراقيين، وهي المعلومات التي كشفت عنها مصادر في البنتاغون، وهو أمر يعد نشاطا إجراميا حسبما تنص اتفاقيات جنيف لقواعد التعامل مع أسرى الحرب.

وقد أثارت التقارير عن الانتهاكات المحتملة ردود أفعال غاضبة لدى المسؤولين الأميركيين باعتبارها "خطيرة للغاية".

مومياءات سياسية
في مقال لها بصحيفة الأنوار اللبنانية، أشادت الكاتبة نادرة السعيد بوزير الثقافة المصري فاروق حسني لأنه أنجز مشروعا لترميم 240 مومياء عثر عليها في الأعوام الخمسة الماضية بكلفة بلغت مليوني جنيه مصري.

وقالت الكاتبة مخاطبة الوزير المصري "طالما أنكم مهتمون بهذا النوع من العمل, وطالما باتت لكم خبرة في ترميم المومياءات, وطالما نحن نعرف أن المليوني جنيه هي الكلفة الحقيقية, فبالله عليكم ماذا لو تفضلتم ووضعتم خبرتكم في تصرفنا لترميم المومياءات السياسية في بلدنا، وهي تفوق العدد الذي اكتشفتموه عندكم".

وأضافت الكاتبة "نستميحكم عذرا أن تشحنوا مومياءاتنا إلى هناك للترميم، فنتحمل الكلفة المادية الإضافية، وتتحملون التكلفة السياسية ودمتم".

المصدر : الصحافة العربية