شارون: بوش يتفهم احتياجات إسرائيل
آخر تحديث: 2004/2/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/29 هـ

شارون: بوش يتفهم احتياجات إسرائيل


خطة فك الارتباط ستتم بالتنسيق مع واشنطن، وبوش يعي احتياجات إسرائيل ويتفهم حقها في الدفاع عن نفسها

أرييل شارون/ يديعوت أحرونوت


نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية أرييل شارون حول خطة فك الارتباط مع الفلسطينيين التي أكد خلالها أن الخطة ستتم بالتنسيق مع الولايات المتحدة, وأن الرئيس جورج بوش يعي احتياجات إسرائيل ويتفهم حقها في الدفاع عن نفسها.

تصريحات شارون جاءت خلال خطاب ألقاه مساء أمس أمام لجنة رؤساء المنظمات اليهودية الأميركية، وأشار فيه إلى أن خطته لفك الارتباط أمنية وليست سياسية, وأن تل أبيب مستعدة لتسويات مؤلمة من أجل السلام، لكنها لن تتنازل لا الآن ولا في المستقبل عن أمن مواطنيها.

وفي موضوع آخر، قالت الصحيفة إن أعضاء كنيست عربا من حزبي الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة والحركة العربية للتغيير سيسافرون إلى لاهاي يوم الأحد القادم للمشاركة في حملة ضد بناء الجدار الفاصل إلى جانب منظمات أوربية وإسرائيلية تحت شعار "الجدار يقوض احتمالات التوصل إلى السلام".

تحضيرات إسرائيلية
أشارت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إلى إن الجيش الإسرائيلي يحضر نفسه للتظاهرات الفلسطينية الضخمة التي يعتزم الفلسطينيون تنظيمها على طول الجدار العازل الذي تقيمه إسرائيل في الأراضي الفلسطينية بالتزامن مع بدء محكمة العدل الدولية النظر في قضية الجدار الأسبوع المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن السلطة الفلسطينية وناشطي حركة فتح يحضرون لتلك التظاهرات, كما أنهم يخططون لاستقطاب وسائل الإعلام الدولية لتغطية التظاهرات.

وحسب الصحيفة فإن السلطة ستكون حريصة على عدم تحول التظاهرات إلى صدامات مع الجيش الإسرائيلي، والحفاظ على الطابع السلمي لها.

وفي موضوع آخر، قالت الصحيفة إن رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع مصر على تهديده بالاستقالة إذا لم يخوله الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات صلاحيات صرف الرواتب لكبار المسؤولين في الأجهزة الأمنية.

وأضافت الصحيفة أن الرجلين اختلفا بحدة السبت الماضي لدى بحثهما الأمر في مقر المقاطعة, وأن قريع قال لعرفات إن "خزينة السلطة فارغة، وإنه دون شفافية واضحة في عملية تحويل الرواتب إلى الأجهزة الأمنية فإن الاتحاد الأوروبي لن يقدم التمويل المطلوب للسلطة".

المعتقلون البريطانيون


إعلان سترو إطلاق سراح خمسة معتقلين بريطانيين بغوانتانامو يظهر أن مفاوضات جدية ومطولة جرت وراء الكواليس

إندبندنت


قالت صحيفة إندبندنت البريطانية إن إعلان وزير الخارجية البريطاني جاك سترو أمس إطلاق سراح خمسة من أصل تسعة من المعتقلين البريطانيين في غوانتانامو يظهر –كما قالت الحكومة- أن هؤلاء لم يُنسوا، وأن مفاوضات جدية ومطولة جرت وراء الكواليس.

ولفتت الصحيفة إلى أنه فيما كان الوزير البريطاني يلقي تصريحه أمس كانت الاتهامات والاتهامات المضادة من قبل عائلات المعتقلين الأربعة الآخرين ومحاميهم تتعالى بالاحتجاج، كما ارتفعت أصوات الأهالي للاستفسار عن الدوافع التي أخرت عملية ضمان حرية الآخرين.

ورصدت الصحيفة آراء أهالي المعتقلين الذين لم يفرج عنهم، فقالت إن والد أحدهم وهو من سكان برمنغهام عبر عن خيبة أمله وغضبه لعدم الإفراج عن ابنه واصفا إبقاء ولده في المعتقل بأنه غير قانوني.

المصدر :
كلمات مفتاحية: