الموساد يشتبه في تننباوم
آخر تحديث: 2004/2/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/30 هـ

الموساد يشتبه في تننباوم


الموساد يشتبه في أن تننباوم كان مجرد جاسوس لحزب الله، وأنه لم يقع في الأسر بل كان يعيش برفاهية في لبنان

الشرق الأوسط


قالت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية إن التسريبات عن التحقيق مع رجل الأعمال الإسرائيلي الحنان تننباوم توالت وإنها هذه المرة جاءت على ألسنة أعضاء كنيست مطلعين بشكل وثيق، وأكدت أن المخابرات الإسرائيلية تشتبه في أن تننباوم كان مجرد جاسوس لصالح حزب الله، وأنه لم يقع في الأسر بل كان يعيش برفاهية في لبنان خلال السنوات الأخيرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المخابرات التي تحقق مع تننباوم منذ إطلاق سراحه قبل ثلاثة أسابيع تشتبه في أنه يخفي معظم المعلومات عن حقيقة ما جرى له في فترة أسره وما سبقها لاسيما وأن جهاز الكشف عن الكذب الذي عرض عليه دل على أنه لم يقل الحقيقة حتى الآن.

وفي موضوع آخر، كشفت الصحيفة عن ترتيبات تجري في الوقت الراهن للإفراج عن البريطانيين محسن غيلاف ومالك هرهرة المسجونين في مدينة عدن اليمنية منذ نهاية 1998.

وأوضحت الصحيفة استنادا إلى مصادر يمنية مطلعة أن هذا الإجراء يأتي في سياق عفو يمني عن ما بقي من فترة عقوبتهما القضائية التي صدرت بعد إدانتهما بالضلوع في أعمال ومخططات تخريبية في عدن أثناء الاحتفالات بأعياد الميلاد من العام نفسه.

خيار ثالث
قالت صحيفة الوطن السعودية إن الأخضر الإبراهيمي المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة سيعرض خيارا ثالثا لتأمين انتقال السلطة سلميا إلى العراقيين في نهاية يونيو/ حزيران المقبل يكون مقبولا من كافة الأطراف، وذلك بعد أن تبين أنه ليس ممكنا اعتماد الخيار الأول المدعوم من السيستاني أو الخيار الثاني الذي طرحه بول بريمر الحاكم المدني الأميركي للعراق.

وأشارت الصحيفة إلى أن مشروع الإبراهيمي يتضمن أربع نقاط أساسية هي أولا: توسيع مجلس الحكم الانتقالي وزيادة عدد أعضائه من 25 إلى 75 أو 100 عضو وفقا لما يقرره العراقيون أنفسهم.

ثانيا: أعضاء مجلس الحكم الجدد لن يتم اختيارهم من قبل سلطة التحالف كما لن يتم تعيينهم من قبل الأعضاء الحاليين للمجلس, بل إن من الأفضل اختيارهم عبر مؤتمر وطني عراقي موسع.

ثالثاً: يشكل مجلس الحكم الموسع حكومة عراقية مؤقتة جديدة ذات صفة تمثيلية أوسع من الحكومة الحالية لإدارة شؤون البلاد في المرحلة المقبلة وبانتظار إجراء الانتخابات العامة، ويمكن عرض أسماء أعضاء هذه الحكومة على المؤتمر الوطني لإقرارها والموافقة عليها.

رابعا: يتسلم مجلس الحكم الجديد الموسع في نهاية يونيو/ حزيران المقبل مسؤوليات السلطة والسيادة من المحتلين وينتهي حينذاك دور سلطة الاحتلال ومهمة بول بريمر كحاكم مدني أميركي للعراق.

النظام السعودي


قادة السعودية يعرقلون بحث التغيير السياسي، وأي إصلاحات حقيقية ستعني نهاية الملكية في البلاد

سعد الفقيه/ القدس العربي


نقلت صحيفة القدس العربي اللندنية عن سعد الفقيه زعيم الحركة الإسلامية للإصلاح السعودية، أن قادة السعودية المحافظون يعرقلون بحث التغيير السياسي، وأي إصلاحات حقيقية ستعني نهاية الملكية في البلاد ولا يتماشى مع بقاء هؤلاء القادة في الحكم.

ورفض الفقيه الحوار الوطني الذي بدأه ولي العهد السعودي الأمير عبد الله لرفع المظالم السياسية والاجتماعية والاقتصادية قائلا إن "الوفود لا يمكنهم التحدث بحرية، كما أن الحوار يدور داخل أربعة جدران مغلقة بين أناس اختارهم النظام ووجههم للحديث عن موضوعات معينة".

وفي موضوع آخر، اعتبر عباس زكي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح الهدف الإسرائيلي من الحديث حول سيطرة حماس والفصائل الفلسطينية على قطاع غزة في حال انسحاب إسرائيل من المستوطنات هو إيجاد شرخ وفتنة في الصف الفلسطيني الداخلي.

وحول تحذير حركة حماس من صراع سينشأ بين أجهزة الأمن الفلسطينية في حال انسحاب إسرائيل من مستوطنات غزة قال زكي للصحيفة إن "هناك عدة مشاكل تقع نتيجة الطيش والبحث عن حصص ذاتية على حساب المصلحة العليا للشعب الفلسطيني، ولكن تحرير غزة هو جزء بسيط من أهداف الشعب الفلسطيني، وعلينا اجتياز كافة الصراعات الداخلية لتحقيق أهدافنا الوطنية".

المصدر : الصحافة العربية