اقتراح بقيام دولة متصلة في غزة وسيناء
آخر تحديث: 2004/2/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/29 هـ

اقتراح بقيام دولة متصلة في غزة وسيناء

تأجير قسم من شبه جزيرة سيناء للفلسطينيين لإقامة دولة متصلة جغرافيا بقطاع غزة. هذا ما اقترحه وزير إسرائيلي من اليمين المتطرف على مصر.

وتنقل صحيفة القدس العربي عن وزير الإسكان بالحكومة الإسرائيلية إيفي إيتام قوله إنه يمكن لمصر أن تؤجر مناطق غير مأهولة من سيناء للفلسطينيين ليقيموا عليها دولتهم, وهو ما يحل مشكلة التزايد السكاني سنة بعد سنة في قطاع غزة.

كما اقترح إيتام على الأردن منح الجنسية الأردنية لفلسطينيي الضفة الغربية بحيث يمكنهم أن يصوتوا لانتخاب مجلس النواب الأردني، فيما هم يعيشون في مناطق تحتلها إسرائيل.


السلطات السورية سمحت لمئات السوريين من حزب البعث العراقي بالعودة لسوريا دون أي مساءلة بعد سنوات من الإقامة في العراق

القدس العربي

البعثيون يعودون لسوريا
في موضوع آخر قالت القدس العربي إن السلطات السورية سمحت لمئات السوريين من حزب البعث العراقي بالعودة لسوريا، دون أي مساءلة بعد سنوات من الإقامة في العراق.

وكشفت مصادر مطلعة رفضت الكشف عن اسمها أن العفو الشفهي الذي أمر به الرئيس بشار الأسد شمل حتى الآن نحو 172 من السوريين المحسوبين على بعث العراق إضافة لعائلاتهم.

ويؤكد أغلب العائدين أنهم لا يرغبون بممارسة العمل السياسي في سوريا، لكنهم يجمعون على أنهم غير ممنوعين منه، وأنه لم يطلب منهم توقيع أي تعهدات.

الغاز المصري لإسرائيل
قالت صحيفة الوفد المصرية إن الحكومة المصرية التزمت الصمت تجاه التساؤلات التي أثارتها الصحيفة منذ يومين عن حقيقة إجراء مفاوضات سرية لتصدير الغاز الطبيعي المصري إلى إسرائيل.

ونقلت عن مصادرها تأكيدها أن الحكومة المصرية تواصل إجراء المفاوضات السرية مع الجانب الإسرائيلي، وأن وفدا من كبار قيادات هيئة الكهرباء الإسرائيلية سيصل قريبا للقاهرة لاستكمال المباحثات السرية.

ولتأكيد صحة ما تنشره الصحيفة، ذكرت أن مجلس مديري هيئة الكهرباء الإسرائيلية قد عقد اجتماعا طارئا أمس الأول واعترض على بعض بنود عقد تصدير حوالي ملياري متر مكعب من الغاز الطبيعي المصري لإسرائيل لاسيما منح شركة شرق المتوسط للغاز المصرية الإسرائيلية المشتركة إعفاء ضريبيا.

الدعم الأميركي لليمن
نقلت صحيفة الوطن السعودية عن مصادر يمنية وصفتها بالمطلعة أن قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط جون أبي زيد سيصل لصنعاء مطلع الأسبوع المقبل على رأس وفد عسكري أميركي في زيارة يتوقع أن تبحث التعاون الأمني بين الجانبين في مجال مكافحة الإرهاب.

وكان وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي أجرى خلال زيارته الأخيرة للولايات المتحدة مباحثات مع أبي زيد تركزت على مسائل مكافحة الإرهاب والدعم الأميركي الفني والتأهيل العسكري لقوات خفر السواحل اليمنية.

وعقب الزيارة تسلمت قوات خفر السواحل اليمنية سبعة زوارق بحرية مقدمة من الولايات المتحدة في إطار مشروع الدعم الأميركي المقدم لليمن في هذا الجانب.

القاهرة تهدد واشنطن
وفي موضوع آخر كشفت مصادر مصرية عليمة للوطن أن القاهرة وواشنطن اتفقتا على موعد الزيارة التي سيقوم بها الرئيس المصري حسني مبارك للولايات المتحدة الأميركية في منتصف أبريل/نيسان المقبل.

وقالت المصادر إن الإدارة الأميركية عدلت عدة نقاط من برنامج الزيارة التي كانت مقررة في مارس/آذار، مما أدى بالقيادة المصرية إلى تأجيلها أكثر من مرة، وحتى التهديد بإلغائها.

ومن بين التحفظات المصرية التي تفهمتها الإدارة الأميركية رغبة القاهرة في تركيز القمة المصرية- الأميركية على قضايا منطقة الشرق الأوسط، وألا تكون الزيارة مجرد زيارة سنوية لا تسفر عن أي جديد على صعيد عملية السلام على المسار الفلسطيني وقضيتي العراق والسودان.


لقاء عرفات ودحلان عقد الليلة قبل الماضية وتزامن مع تسريبات فلسطينية عن عزم رئيس الوزراء أحمد قريع على إجراء تعديل وزاري يسمح بضم دحلان للحكومة تلبية لمطالب أميركية

الشرق الأوسط

صراع النفوذ في غزة
نجاح الوساطات في إقناع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات باستقبال وزير الدولة السابق لشؤون الأمن محمد دحلان. هذا ما تقوله صحيفة الشرق الأوسط التي رأت أن ذلك يأتي في إطار سعي السلطة الفلسطينية لوقف الصراع الدائر على النفوذ في قطاع غزة بين أجهزة الأمن المختلفة التي تمثلت بالاعتداء الذي شنته مجموعة تطلق على نفسها مجموعة الموت التابعة لدحلان على مقر الشرطة الفلسطينية. وأسفر الاعتداء الذي وقع قبل حوالي أسبوعين عن مقتل ضابط وجرح 11 شرطيا.

وأضافت الصحيفة أن اللقاء بين عرفات ودحلان عقد الليلة قبل الماضية، وتزامن مع تسريبات فلسطينية عن عزم رئيس الوزراء أحمد قريع على إجراء تعديل وزاري يسمح بضم دحلان للحكومة تلبية لمطالب أميركية.

غير أن مسؤولا فلسطينيا كبيرا نفى في تصريح للصحيفة أن تكون لدى قريع النية لإجراء أي تعديل وزاري في المرحلة الحالية.

المصدر : الصحافة العربية