محاكمة صدام حسين لن تتم قبل عامين
آخر تحديث: 2004/2/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/26 هـ

محاكمة صدام حسين لن تتم قبل عامين

محاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين لن تتم قبل سنتين من الآن, هذا ما كشفت عنه صحيفة الغارديان البريطانية نقلا عن سالم الجلبي, وهو وأحد ممن تم تكليفهم بإنشاء محاكم خاصة عراقية للنظر في أمر من ارتكبوا جرائم ضد الإنسانية.


المتوقع أن تبدأ المحاكم العراقية جلسات الاستماع في أكتوبر أو نوفمبر المقبلين وسيكون أوائل المتهمين الذين سيتم النظر في أمرهم كبار المسؤولين في حزب البعث

الغارديان

إلا أن الغارديان تشير إلى أن من المتوقع أن تبدأ هذه المحاكم العراقية جلسات الاستماع في أكتوبر/ تشرين أول أو نوفمبر/ تشرين الثاني المقبلين, وسيكون أوائل المتهمين الذين سيتم النظر في أمرهم كبار المسؤولين في حزب البعث.

وأماط سالم الجلبي اللثام عن ضغوط يمارسها الأميركيون للحد من عدد القضايا التي ستتعاطى معها المحاكم العراقية الخاصة على خلفيات سياسية لتجنب نقمة المجتمع السني في العراق التي ينحدر منه صدام وكبار مساعديه, واللذين هم في الأسر حاليا. حيث يحرص الأميركيون على ألا يتجاوز عدد هذه القضايا 50 قضية, في حين يتصور سالم الجلبي أنها ستصل إلى ثلاثمائة.

إطالة أمد التحقيق مع شارون
نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية عن رئيس قسم التحقيقات في الشرطة الإسرائيلية اللواء موشيه مزراحي أن جهات خارجية كانت وراء إطالة أمد التحقيقات مع رئيس الوزراء أرييل شارون, موضحا أنه تم الانتهاء من التحقيق في قضية الجزيرة اليونانية, وهناك تحقيق آخر لم ينته بعد يتعلق بالتبرع المالي الذي قدمه صديق شارون رجل الأعمال الجنوب أفريقي سيريل كيرن.

من جهة أخرى زعم تحقيق نشرته الشرطة الإسرائيلية أن الوضع الأمني في إسرائيل قد تحسن, حيث انخفض عدد القتلى والجرحى في العمليات المعادية لإسرائيل بشكل ملحوظ, إذ يتضح أن 213 شخصا قد قتلوا عام 2003, مقارنة مع 456 شخصا لقوا حتفهم عام 2002.

وأظهر التقرير ارتفاعا ملحوظا تجاوز 4% قد طرأ على الجريمة في إسرائيل سنة 2003, حيث يعد هذا أعلى ارتفاع خلال السنوات الست الماضية.

الجنود الإسرائيليون المفقودون
أبرزت صحيفة هآرتس الإسرائيلية خبر عزم الجيش الإسرائيلي إعلان أن ثلاثة من جنوده الذين فقدوا في لبنان خلال الأسبوع الأول من الغزو الإسرائيلي لهذا البلد عام 1982 قد قتلوا. وقالت الصحيفة إن عائلات الجنود الثلاثة وهم زخريا بومل ويهودا كاتز وزفي فيلدمان ستبلغ بالقرار اليوم.

وكان الجيش الإسرائيلي شكل خلال العامين الماضين لجنة مشتركة من عدد من فروعه للتحقيق في مصير الجنود الثلاثة باعتبارهم مفقودين قبل أن يتوصل إلى قرار يفيد بأنهم قتلوا وأنه لا أمل في العثور عليهم أحياء.


الإدارة الأميركية وضعت خطين أحمرين أمام خطة الانفصال من جانب واحد التي أعلنها رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون

هآرتس

وفي موضوع آخر قالت هآرتس إن الإدارة الأميركية وضعت خطين أحمرين أمام خطة الانفصال من جانب واحد التي أعلنها رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون.

ونقلت عن مسؤول أميركي رفيع تأكيده خلال المحادثات مع المسؤولين الإسرائيليين في هذا الشأن أن الولايات المتحدة تعارض قيام إسرائيل بضم مناطق من الضفة الغربية، كما أنها تعارض بناء الجدار الفاصل في المناطق التي تفصل الضفة الغربية عن نهر الأردن.

وقال المصدر الأميركي إن واشنطن تعارض أيضا نقل المستوطنين من قطاع غزة إلى الضفة الغربية، وأن الأميركيين طلبوا معلومات حول الانسحاب الإسرائيلي من سيناء المصرية لبحث إمكانية تطبيقه في الضفة الغربية وقطاع غزة.

المصدر :