الحكومة السودانية تقاضي عضوين بالكونغرس
آخر تحديث: 2004/2/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/26 هـ

الحكومة السودانية تقاضي عضوين بالكونغرس

ذكرت صحيفة الخليج الإماراتية أن الحكومة السودانية كلفت مكتب محاماة أميركي برفع دعوى قضائية مستعجلة ضد اثنين من أعضاء الكونغرس طلبا الأسبوع الماضي من الرئيس جورج بوش التحقيق في مزاعمهم ضلوع النائب الأول للرئيس السوداني علي عثمان محمد طه و11 من كبار المسؤولين في الحكومة السودانية في عمليات إرهابية.

واتهم وزير العدل السوداني علي محمد عثمان عضوي الكونغرس بتقديم معلومات غير صحيحة عن قيادات السودان، وأعلن أن شكوى بلاده تنحصر في أن تلك المعلومات تأتي في إطار الكذب الضار.

وأضاف الوزير السوداني أن الحكومة السودانية تأكدت من أن التهم التي ادعوها تقع خارج إطار مهمة الكونغرس ولا تتمتع بحصانته وتمثل إساءة للدولة وللقائمين بأمرها، مشيرا إلى أن حكومته تعطي هذه القضية اهتماما بالغا ولذلك فإنها ستواصل إجراءاتها القضائية دون كلل.


هدف القمة الرباعية تنسيق المواقف بشأن التعاطي مع التطورات الإقليمية لاسيما في عملية السلام والوضع في العراق والطروحات الأميركية الأوروبية بشأن الإصلاح السياسي في الشرق الأوسط

مصادر ديبلوماسية/ الخليج

قمة رباعية قبل العربية
في موضوع آخر نقلت صحيفة الخليج عن مصادر دبلوماسية في القاهرة أن اتصالات تجري حاليا بين كل من الرئيس المصري حسني مبارك والرئيس السوري بشار الأسد والعاهل الأردني عبد الله الثاني وولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز لعقد قمة رباعية في العاصمة المصرية قبل انعقاد القمة العربية الشهر المقبل في تونس.

وقالت المصادر إن هدف القمة الرباعية هو تنسيق المواقف في شأن التعاطي مع التطورات الإقليمية لاسيما في عملية السلام والوضع في العراق, والطروحات الأميركية الأوروبية بشأن الإصلاح السياسي في منطقة الشرق الأوسط.

العراق بين الجيران والاحتلال
نقلت صحيفة الوطن السعودية عن مصادر كويتية مقربة من مؤتمر وزراء الخارجية للدول المجاورة للعراق الذي عقد في الكويت أن عددا من الوزراء المشاركين طرحوا فكرة تحويل اللقاء لنوع من التنظيم الإقليمي، ولكن الفكرة لم تلق صدى كبيرا.

وأشارت الصحيفة إلى أن سبب الرفض الذي أبدته كل الأطراف العربية المشاركة في الاجتماع يعود إلى أن ترسيخ مثل هذا الكيان يعني أن الأمور سوف تستمر في السوء في العراق وهذا ما تحاول الدول المجاورة للعراق تداركه ومساعدة الشعب العراقي على الخروج من أزمته وعودته لممارسة دوره الطبيعي في بناء واستقرار الأمن في المنطقة والعراق.

ولفتت مصادر الصحيفة إلى أن الوفد السوري أصر على حذف الفقرة المتعلقة باتفاق 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2003 بين سلطات الائتلاف ومجلس الحكم الانتقالي في العراق وقد تمت تلبية ذلك باتفاق الجميع مع الإشارة إلى أن قرار مجلس الأمن رقم 1511 يدعو لوضع جدول زمني لنقل السلطة للشعب العراقي.


تفجير مقري الحزبين الكرديين في أربيل مؤخرا لم يكن من تدبير إرهابيين وإنما عملية كبيرة وخطيرة خطط لها منذ فترة واشتركت فيها أطراف عدة

مسعود البارزاني/ القبس

تفجيرات الأحزاب الكردية
صحيفة القبس الكويتية قالت إن مسعود برزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني عضو مجلس الحكم العراقي أكد أن تفجير مقري الحزبين الكرديين في أربيل مؤخرا لم يكن من تدبير إرهابيين وإنما عملية كبيرة وخطيرة خطط لها منذ فترة واشتركت فيها أطراف عدة لم يسمها.

وشدد في رسالة وجهها للذين تضامنوا مع ضحايا فاجعة الأول من فبراير على أن السلطات الكردية ستتخذ جميع الإجراءات الضرورية واللازمة حتى لا يتحول إقليم كردستان إلى ساحة للإرهابيين الملحدين على حد قوله، وقال إننا سننتصر في المعركة ضد الإرهاب مثلما انتصرنا فيها ضد الدكتاتورية.

وأشار في الرسالة التي نشرتها صحيفة الحزب إلى أنه سيكشف في وقت لاحق عن معلومات مفصلة تتعلق بالأطراف التي شاركت في التفجيرين والمتواطئين والمتعاونين مع منفذيهما.

المصدر : الصحافة العربية