أقذر حملة انتخابية أميركية
آخر تحديث: 2004/2/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/23 هـ

أقذر حملة انتخابية أميركية

تناولت صحف عالمية اليوم موضوعات تتعلق بالمخاوف الإسرائيلية من تنامي ظاهرة كراهية إسرائيل أو ما يعرف بالعداء للسامية في أوربا, وخيبة أمل حكومة بلير من تجاهل الإدارة الأميركية للشركات البريطانية في المشروعات العراقية, واعتبار الحملة الانتخابية الحالية في الولايات المتحدة أقذر حملة في تاريخ الانتخابات الأميركية.

أقذر انتخابات


الحملة الانتخابية الأميركية بدأت تتحول إلى أن تكون قذرة, مع انتشار الفضائح حول حياة المرشح الديمقراطي جون كيري الشخصية وعودة المشاكل إلى بوش

الإندبندنت

ففي تقرير لمراسلها في واشنطن اعتبرت صحيفة الإندبندنت البريطانية أن الحملة الانتخابية الأميركية بدأت تتحول إلى أن تكون قذرة, مع انتشار الفضائح حول حياة المرشح الديمقراطي جون كيري الشخصية وعودة المشاكل إلى بوش.

مراسل الصحيفة قال إنها ستكون أقذر حملة انتخابية في تاريخ الانتخابات الرئاسية الأميركية, مع انتشار الفضائح ليس حول العراق فقط, وإنما حول ادعاءات بشأن خيانات زوجية وحرب انتهت منذ ثلاثين عاما.

ففي هذا الأسبوع واجه سجل الرئيس بوش في الحرس الوطني أثناء حرب فيتنام علامات استفهام جديدة حادة, كما ظهرت صور قديمة لجون كيري حاضرا تجمعا مناهضا للحرب الفيتنامية مع الممثلة جين فوندا.

ويواجه جون كيري هجوما حادا لدعمه لزواج الشاذين, فقد ظهر أن كيري عارض عام ألفين واثنين جهودا لجعل زواج الشاذين غير قانوني.

ويقول كيري الآن إنه يدعم ما سماه الرباط المدني بين الشاذين ولكن ليس الزواج, أما الرئيس الحالي جورج بوش فإنه يواجه مشاكله الخاصة, فنشر البيت الأبيض سجلات بوش عندما كان يخدم في الحرس الوطني بين عامي تسعة وستين وثلاثة وسبعين, لم ينف عنه التهم بأنه أخفق في اجتياز التدريبات المطلوبة عام اثنين وسبعين عندما تم نقله إلى ألاباما.

ويقول ضابط متقاعد في حرس ولاية تكساس إن مساعدي بوش تدخلوا في سجلاته قبيل بدء حملته الأولى عام ثمانية وتسعين للتأكد من عدم ظهور أي مواد محرجة لبوش.

وتنقل الإندبندنت عن نيويورك تايمز الأميركية أن الضابط المتقاعد سوف يعلن في كتاب سينشر هذا الأسبوع أن مساعدا لبوش هو دان بارتليت الذي يعمل حاليا مديرا للعلاقات في البيت الأبيض, أمر بإزالة أي معلومات مؤذية من ملف الرئيس بوش إلا أن بارتليت نفى أن يكون في هذا العمل أي تلاعب أو محاولة للتأثير على الحملة الانتخابية.

العداء للسامية
نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن المبعوث الأميركي لدى الاتحاد الأوروبي روكول سكنيبل أن ما سماه موجة العداء للسامية في أوروبا هي أسوأ حاليا مما كانت عليه في الثلاثينيات.

وقال سكنيبل خلال حفل عشاء نظمته جمعية اليهود الأميركيين في بروكسل إن علاقات واشنطن بأوروبا تحسنت منذ انتهاء الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق. وإن قضية واحدة ظلت مدار البحث والعمل المشترك بين الجانبين. وهي قضية العداء للسامية التي قال إنها أسوأ حاليا مما كانت عليه في أوروبا في الثلاثينيات.

إخفاق بريطاني


حكومة بلير تشعر بالقلق الشديد بسبب استثناء الشركات البريطانية تماما من عقود إعادة تأهيل القطاع النفطي العراقي

الغارديان

الغارديان البريطانية أبرزت على صدر صفحتها الأولى خبرا يؤكد قلق حكومة توني بلير من إخفاق الشركات البريطانية في الحصول على عقود لإعادة إعمار العراق.

وكشفت وثيقة سرية اطلعت عليها الصحيفة أن الوزراء والمسؤولين البريطانيين بصدد تشكيل جماعة ضغط على الإدارة الأميركية في هذا الشأن, وأن برايان ويلسون الممثل الخاص لبلير للتجارة عبر البحار ووزير التجارة مايك أوبراين سيتوجهان إلى العاصمة الأميركية واشنطن الأسبوع المقبل.

وأكدت الصحيفة أن الوثيقة السرية التي اطلعت عليها تكشف حجم الإحباط الكبير لدى المسؤولين البريطانيين من استثناء شركات بلادهم تماما من عقود إعادة تأهيل القطاع النفطي العراقي.

وقالت الصحيفة إن أوبراين طالب وزير الخارجية البريطاني جاك سترو وبقية المسؤولين في حكومة بلير ببذل أقصى جهودهم لضمان عدم استثناء الشركات البريطانية من العقود العراقية مجددا.

المصدر :