واشنطن: نعم للنووي الإسرائيلي
آخر تحديث: 2004/2/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/21 هـ

واشنطن: نعم للنووي الإسرائيلي

تناولت صحف عالمية عدة موضوعات حول الموقف الأميركي من الترسانة النووية الإسرائيلية, والاعتراف بها, والعملية العسكرية الأخيرة لجيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة التي خلفت دمارا وخسائر مادية وبشرية كبيرة, إضافة إلى تصريحات لرجل أعمال بريطاني متهم بالتورط في نقل معدات وأجهزة تستخدم في تصنيع القنبلة النووية.

النووي الإسرائيلي


في الوقت الذي طرح فيه الملف النووي الإيراني والليبي خلال المحادثات الإستراتيجية التي أجرتها إسرائيل وواشنطن مؤخرا لم تتعرض إسرائيل لأي ضغوط من قبل الأميركيين بشأن ترسانتها النووية

يديعوت أحرونوت

أبرزت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إجابة وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد على سؤال أحد الصحفيين خلال مؤتمر دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) في ميونيخ بشأن ما ستفعله بلاده حيال امتلاك إسرائيل أسلحة نووية، في وقت تهاجم فيه دولا تحاول إنتاج أسلحة مماثلة مثل العراق وإيران وكوريا الشمالية.

الوزير لم يتردد في الإجابة بدون نفي أن إسرائيل تمتلك فعلا أسلحة نووية قائلا للصحفي: أنت بنفسك تعرف الإجابة، والعالم كله يعرف الإجابة, إسرائيل دولة صغيرة وعدد سكانها صغير، وهي دولة ديمقراطية -حسب كلام رمسفيلد- وهناك من يريد أن يرميها في البحر, وبالتالي فهي أوضحت أنها لا تريد أن تكون في البحر، ونتيجة لذلك، على امتداد عشرات السنين، نظمت نفسها بهذه الطريقة بحيث لا يستطيع أحد رميها في البحر.

ولفتت الصحيفة إلى أن مصادرها أطلعتها على أنه في الوقت الذي طرح فيه الملف النووي الإيراني والليبي خلال المحادثات الإستراتيجية التي أجرتها مصادر إسرائيلية وأميركية في واشنطن مؤخرا، لم تتعرض إسرائيل لأي ضغوط من قبل الأميركيين بشأن ترسانتها النووية.

عملية غزة
تساءل المحلل العسكري الإسرائيلي زئيف شيف في صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن الهدف من العملية العسكرية في قطاع غزة التي خلفت العديد من الشهداء الفلسطينيين، خاصة أنها تأتي بعد إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون عزمه إخلاء المستوطنات الموجودة هناك, وهل هدفها هو القول للفلسطينيين إن قرار الانسحاب من غزة ليس نصرا لهم ولما سماه الإرهاب؟

وأضاف أن البعض قد يضيف أسئلة أخرى حول العملية وما إذا كان هدفها الحيلولة دون قيام حماس بالسيطرة على القطاع في حال الانسحاب منه.

ويقول شيف إن خمسة من عناصر حماس وعضوا في أحد الأجهزة الأمنية الفلسطينية كانوا من ضحايا العملية, إضافة إلى نجل أحد مسؤولي حركة فتح الذي كان ينتمي إلى حماس ويعمل مرافقا أمنيا لزعيمها الروحي أحمد ياسين, غير أن شيف يرى أن واحدا من المكاسب غير المباشرة للعملية هو اغتيال أحد المشتبه في ضلوعهم بقتل ثلاثة أميركيين خلال مرور موكبهم في قطاع غزة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

مطاردة دولية
صحيفة الغارديان البريطانية التقت للمرة الأولى رجل أعمال بريطانيا يقيم في دبي ويشتبه في كونه عضوا في شبكة سرية قامت بتزويد ليبيا وإيران وكوريا الشمالية بمعدات تستخدم في تصنيع القنابل النووية.

الرجل الذي يدعى بول غريفين يبلغ من العمر 40 عاما نفى في حديثه للصحيفة أن تكون لشركته أي علاقة بنقل أي مواد محظورة من آسيا إلى مناطق أخرى في العالم, ويأتي رد غريفين هذا وسط تحذيرات دبلوماسية عبر العالم من تزايد الاتجار بالمواد النووية المحظورة في السوق السوداء.

وقال غريفين للصحيفة من مكتبه في دبي إن شركته تعمل في المواد والمنتجات الهندسية, وكل المزاعم الأخرى حول نشاط شركته لا أساس لها من الصحة.

خطر التدخين


التدخين يؤدي إلى 5000 حالة إجهاض و1200 حالة من سرطان الرئة سنويا, ويقلل من الخصوبة ويتسبب في جعل 120 ألف رجل غير قادرين على الإنجاب ويزيد مخاطر حالات السرطان لدى الأطفال

ديلي تليغراف

وفي بحث علمي جديد حول التبغ وعلاقته بصحة الإنسان قالت صحيفة الديلي تلغراف البريطانية إن التدخين يؤدي إلى 5000 حالة إجهاض و1200 حالة من سرطان الرئة سنويا, ويقلل من الخصوبة ويتسبب في جعل 120 ألف رجل غير قادرين على الإنجاب ويزيد مخاطر حالات السرطان لدى الأطفال.

ويصف التقرير هذه النتائج بأنها مرعبة ويدعو إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد التدخين من بينها تحذير الحوامل من مخاطر التدخين السلبي في أروقة العمل, وتعد هذه الدراسة التي أعدتها المؤسسة الطبية البريطانية المحاولة الأولى لجمع كل الأدلة الطبية حول التدخين وعلاقته بالخصوبة والحمل وصحة الطفل.

المصدر :