تناولت صحف عربية عدة اليوم مسألة التقريب بين قادة التيارات الإسلامية في العراق, وتوسط العلامة حسين فضل الله فيها, وتسريب وثيقة جديدة عن محادثات بين الولايات المتحدة وحركة طالبان خلال عقد التسعينات من القرن الماضي وحتى عام 2001, ودفاع بارونة بريطانية عن الحضارة الإسلامية.

دفاع عن الإسلام


بارونة بريطانية استهجنت الهجوم الشرس الذي شنه المذيع البريطاني روبرت كيلروي سيلك خلال مقال نشره بصحيفة الصنداي إكسبرس على الحضارة الإسلامية وإسهاماتها في المسيرة البشرية

الرياض السعودية

قالت صحيفة الرياض السعودية إن بارونة بريطانية دافعت عن الحضارة العربية وإسهامها في المسيرة البشرية بدور بارز, واستهجنت بدورها الهجوم الشرس الذي شنه المذيع البريطاني روبرت كيلروي سيلك على هذه الحضارة في مقال نشره بصحيفة الصنداي إكسبرس.

وقالت البارونة شيرلي وليامز إن كيلروي جاهل وغير مطلع على التاريخ وليست لديه ثقافة على الإطلاق وإن منع برنامجه أقل عقاب له بشأن أفكاره العنصرية, وشددت على أنه لا يمكن كراهية العرب للاعتراض على سياسة هنا أو هناك لا تتماشى مع العالم الغربي.

وساطة شيعية
قالت صحيفة القبس الكويتية إن هناك معلومات تتردد في العاصمة اللبنانية بيروت تتعلق بطلب جهات عراقية تنتمي إلى تيارات مختلفة من العلامة محمد حسين فضل الله القيام بدور توفيقي بين عدد من القيادات السياسية والدينية في العراق استفحل الخلاف بينها إلى الحد الذي ينذر بالخطر.

وأشارت الصحيفة إلى أن المعلومات ترجح استجابة فضل الله للطلب على الرغم من أن هناك جهات لبنانية وغير لبنانية تسعى لإبعاده وتفسر الأوساط المراقبة حسب الصحيفة قبول فضل الله ذلك باقتناعه بأن الوضع العراقي الحرج الآن قبل أشهر من انتقال السلطة، يستدعي جهودا كبيرة ومتعددة ومؤثرة.

وثيقة سرية


بعد تفجير السفارتين الأميركيتين في كينيا وتنزانيا في أغسطس 1998 تحدث الملا عمر زعيم حركة طالبان مع مسؤولين في وزارة الخارجية الأميركية هاتفيا وأعرب عن اهتمامه بإجراء حوار سري مع الولايات المتحدة

الشرق الأوسط

قالت صحيفة الشرق الأوسط إن وثيقة سرية أميركية أجيز نشرها مؤخرا وحصلت الصحيفة على نسخة منها ذكرت أنه بعد تفجير السفارتين الأميركيتين في كينيا وتنزانيا في أغسطس عام 1998 تحدث الملا عمر زعيم حركة طالبان مع مسؤولين في وزارة الخارجية الأميركية هاتفيا وأعرب عن اهتمامه بإجراء حوار سري مع الولايات المتحدة عن طريق سفارتي البلدين في باكستان.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوثيقة تتضمن تحذير الولايات المتحدة لطالبان من أن دعمها لبن لادن والسماح له ولمعاونيه بالتحرك في الأراضي الأفغانية وعدم السيطرة عليهم من شأنه الإضرار بفرص أفغانستان في العودة إلى صف المجتمع الدولي، وكذلك الإشارة إلى أن واشنطن طلبت من حركة طالبان ترحيل أو طرد أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة أكثر من ثلاثين مرة بين عامي ستة وتسعين وألفين وواحد.

أبلغت مصادر أردنية مطلعة صحيفة الرأي العام الكويتية أن العلاقات الكويتية - الأردنية أصبحت مزدهرة وانتقلت من مرحلة الخلاف إلى التحالف في الأمور كافة بين البلدين.

مصادر الصحيفة أكدت لها إلقاء القبض على مرتكب الاعتداء على المركز الإعلامي الكويتي في عمان أول من أمس مضيفة أنه سيتم الكشف عن هويته خلال أيام معدودة.

أشارت صحيفة الوطن الكويتية إلى أن الأسير اللبناني المفرج عنه أنور ياسين أكد في سياق مقابلة تلفزيونية معه أن الحكومة الأردنية قد أوعزت إلى الحكومة الإسرائيلية بعدم الإفراج عن عدد من الأسرى الأردنيين.

ونقلت الصحيفة عن ياسين ذكره بأن هؤلاء الأسرى الأردنيين سيقومون باعتصام في السجون الإسرائيلية اليوم -إذا لم يطلق سراحهم- وأن هذا الاعتصام سيكون موجها ضد حكومة الأردن وليس ضد حكومة إسرائيل.

الجدار العنصري
اعتبرت صحيفة الخليج الإماراتية أن قضية الجدار العنصري المعروضة أمام محكمة العدل الدولية كقضية حقوقية قانونية بدأت تتحول إلى معركة سياسية دولية، بعد أن دخلت الولايات المتحدة وبريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي وغيرها إلى جانب إسرائيل في إعلان معارضتها حق المحكمة الدولية في النظر في قانونية بناء الجدار.

وأضافت الصحيفة أنه بالرغم من أن قرار محكمة العدل الدولية استشاري وغير ملزم إلا أن إسرائيل لا تستطيع تحمل تبعاته لأنه إذا رأت المحكمة عدم قانونية الجدار، حتى ولو لم تكن لذلك قوة التنفيذ، فإنه يسقط من يد إسرائيل زعمها الذي روّجت له بأن الجدار له أهدافه الأمنية للحيلولة دون تنفيذ العمليات الاستشهادية.

وقالت الصحيفة إن معركة الجدار بدأت فعلاً، وعلى الدول العربية والجامعة العربية والسلطة الفلسطينية أن تصرّ على خوضها وتوفر لها كل مستلزماتها ووثائقها.

المصدر : الصحافة العربية