الفرنكفونية توجه إنذارا أخيرا لساحل العاج
آخر تحديث: 2004/12/7 الساعة 13:41 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/7 الساعة 13:41 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/25 هـ

الفرنكفونية توجه إنذارا أخيرا لساحل العاج

سلطت الصحف الفرنسية الضوء على القمة الفرنكفونية المنعقدة في بوركينافاسو وتأثرها بالأزمة في ساحل العاج مشيرة إلى أن القمة وجهت إليها إنذارا أخيرا. واستمر اهتمامها بنتائج الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا والأزمة الناتجة عنها. ولوحظ تراجع الاهتمام بالحدث الفلسطيني والعراقي لديها. ولفتت الأنظار إلى مرور مائة يوم على اختطاف الصحفيين الفرنسيين جورج مالبرونو وكريستيان شيسنو.

"
شيراك أرسل إلى الحكومة العاجية عبر القمة رسالة حازمة وودية، فيما يتحدث المشاركون عن إنذار أخير للحكومة العاجية
"
لوموند
التحدي الرئيسي
تقدم الوضع في ساحل العاج إلى صدارة الأحداث مع انعقاد قمة الفرنكفونية في بوركينافاسو. وعن هذا الحدث قالت صحيفة لوموند إن بوركينا فاسو تؤوي القمة الفرانكفونية الحادية عشرة بعد مضي نحو عامين من تحولها إلى قاعدة خلفية للمتمردين الذين احتلوا النصف الشمالي من ساحل العاج.

وتجيء هذه القمة بعد ثلاثة أسابيع من تعرض حدود بوركينافاسو الجنوبية للقصف من قبل سلاح الجو التابع للحكومة العاجية الذي دمرته طائرات فرنسية بعد ذلك.

وذكّر الرئيس الفرنسي جاك شيراك الدول الثلاثين المشاركة في القمة بالتحدي الرئيسي المتمثل في نزاع ساحل العاج.

وواصلت لوموند موضحة أن شيراك أرسل إلى الحكومة العاجية عبر القمة رسالة حازمة وودية، فيما يتحدث المشاركون عن إنذار أخير للحكومة العاجية.

شراكة سياسية
وتناولت لوموند زيارة جاك شيراك لليبيا، مشيرة إلى أن الرئيس الفرنسي اقترح على العقيد الليبي معمر القذافي شراكة سياسية راسخة.

وتحدثت الصحيفة عن أجواء الزيارة حيث نشرت السلطات الليبية صورا ذات مغزى مثل صور ضخمة للاستيلاء على سجن الباستيل وأخرى للثورة الفرنسية في محاولة للربط بين ثورة عام 1789 وبين الزيارة.

ووصفت الصحيفة المظهر الشخصي للزعيم الليبي معمر القذافي بملابسه البدوية وقبعته السوداء بأنه مظهر الغارق في التفكير.

واستطردت لوموند قائلة لقد بدأت الزيارة بتفقد القاعة الكبيرة في الطابق الأرضي من القصر الذي قصفه الأميركيون في عقد الثمانينيات، حيث تناثرت على الأرض بقايا الأنقاض التي أحدثها القصف، فيما بقيت أجزاء من السقف متداعية يمكن أن تسقط في أية لحظة.

ونوهت الصحيفة إلى أن ضيوف العقيد يخضعون عادة لهذه الزيارة، قبل الوصول إلى خيمته الكبرى حيث يلتقي بالوفود.

"
الرئيس الفرنسي اقترح على نظيره الليبي شراكة سياسية راسخة
"
لوموند
الموجة البرتقالية
استحوذت نتائج الانتخابات الأوكرانية على اهتمام صحيفة ليبراسيون التي تابعت المشهد الإعلامي الأوكراني، وتناولت واقع الجدل الدائر على شاشات التلفزة من خلال مناظرة بين نائبين أحدهما مع الحكومة والآخر معارض.

وتخللت المناظرة مشاهد المظاهرات المعارضة بلونها البرتقالي في العاصمة كييف ـ كما وصفتها ليبراسيون ـ إضافة إلى تصريحات وزير الخارجية الأميركي كولن باول والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

واستطردت الصحيفة قائلة إن المشهد لا يجري في باريس أو برلين وإنما يدور في أوكرانيا على شاشة محطة تابعة حتى الآن للنظام الذي يقوده الرئيس ليونيد كوتشما، بعد ما عمدت حتى يوم الخميس إلى إظهار مؤيدي المرشح الإصلاحي فيكتور يوتشينكو باعتبارهم من السوقة المستعدين لتحطيم كل شيء.

شيسنو ومالبرونو
استغلت صحيفة لوفيغارو مرور مائة يوم على اختطاف الصحفيين الفرنسيين جورج مالبرونو مبعوثها إلى العراق وكريستيان شيسنو مراسل راديو فرانس، للتحدث عنهما باستفاضة، وقالت إنهما لا يزالان رهن الاختطاف رغم جهود الديبلوماسية الفرنسية الهادفة إلى تحريرهما.

وأضافت الصحيفة أن هذه المناسبة الحزينة تتزامن مع الهجوم الذي شنته القوات الأميركية والبريطانية والعراقية من أجل طرد "المتمردين" من مثلث الموت جنوب بغداد.

وأعادت لوفيغارو التذكير بعثور الجيش الأميركي على السائق السوري محمد الجندي في الثاني عشر من الشهر الحالي، وكان قد تعرض للاختطاف مع الصحفيين الفرنسيين.

واستطردت الصحيفة قائلة إنه رغم عدم معرفة موقعهما اليوم على وجه الدقة، فإن مؤشرات كثيرة تدعو للاعتقاد بأنهما موجودان دائماً في منطقة اللطيفية على بعد أربعين كيلو متراً جنوب بغداد.



المصدر : الفرنسية