تزايد معدلات التجارة الإلكترونية في دول الخليج
آخر تحديث: 2004/12/4 الساعة 18:48 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/4 الساعة 18:48 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/22 هـ

تزايد معدلات التجارة الإلكترونية في دول الخليج

"
من المتوقع زيادة معاملات التجارة الإلكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي بشكل ملحوظ بسبب الجهود الحكومية في مجال خدمات الإنترنت إلى جانب إطلاق العديد من منصات الدفع الإلكتروني
"
أفادت صحيفة الوطن القطرية أن دراسة أجراها مؤخرا مركز دراسات الاقتصاد الرقمي "مدار" توقعت لقطاع التجارة الإلكترونية بين الشركات والعملاء لاسيما التسوق عبر الإنترنت في دول مجلس التعاون الخليجي تحقيق معدلات نمو متزايدة خلال السنوات القليلة المقبلة.

وأضافت الصحيفة أن الدراسة توقعت أن يتجاوز حجم هذه التجارة البليون دولار بحلول العام 2008 مشيرة إلى أن السعودية والإمارات تتصدران دول المجلس في هذا المجال.

وقالت الوطن إن الدراسة أشارت إلى أن أكثر من ثلث حجم التجارة الإلكترونية بين الشركات والمستهلكين سيذهب إلى عمليات الحجز الإلكتروني عبر الإنترنت للرحلات الجوية والفنادق، كما تشمل قائمة مجالات التسوق الإلكتروني شراء الكتب والملابس والهدايا والزهور والمنتجات الإلكترونية بما فيها أقراص الموسيقى الرقمية وأقراص الفيديو الرقمية وبرامج وأجهزة الكمبيوتر.

وترتكز هذه التوقعات -حسب الصحيفة- على النمو المتواصل لمعدل انتشار خدمات الإنترنت في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث بلغ عدد مستخدمي الإنترنت نحو 7.4 مليون مستخدم خلال العام 2003 بزيادة سنوية بلغت 50%.

ونسبت الصحيفة إلى المدير الإقليمي لشركة "إي. وليوشنز بي. إي. إيه" في الشرق الأوسط ومصر ضياء ذبيان القول إنه يتوقع زيادة معاملات التجارة الإلكترونية بين الشركات والعملاء في دول مجلس التعاون الخليجي بشكل ملحوظ استنادا إلى الجهود الحكومية الرامية إلى الارتقاء بمعدل انتشار خدمات الإنترنت إلى جانب إطلاق العديد من منصات الدفع الإلكتروني المؤمنة في المنطقة.

المصدر : الوطن القطرية