تناوعت اهتامامات الصحف الأميركية الصادرة اليوم، فقد تعرضت للائتلاف الجديد بين حزبي الليكود والعمل ودلالت هذا التحالف، كما تناولت منافسة الشركات الصينية لنظيراتها الأميركية في التنقيب عن البترول بكندا، بالإضافة إلى التطرق للآثار الجانبية لبعض الأدوية التي تضع المرضى أمام خيار صعب.
 
"
بمرور السنين تبين لكل من شارون وبيريز أنهما إذا لم يسبحا سوية فإنهما سيغرقان معا
"
ماكوفسكي/واشنطن تايمز
الزمن يقرب المواقف
وعن تشكيل الائتلاف الحكومي الجديد بين حزبي العمل والليكود في إسرائيل قالت صحيفة واشنطن تايمز إن تشكيل ائتلاف يضم كلا من بيريز زعيم معسكر اليسار الإسرائيلي ابن الواحد والثمانين عاما وبين شارون أيقونة اليمين المتطرف في إسرائيل ابن السادسة والسبعين أثبت أن الزمن كان كفيلا بإقناعهما بالتحلي بمواقف عملية وعقلانية.

وذكرت أن ائتلافها يعبر كذلك عن إحباط وخيبة أمل  كل من الصقور والحمائم في إسرائيل بعدما تيقن كلاهما أن رؤية كل منها لم تكن صائبة كما يقول ديفد ماكفوسكي من معهد دراسات الشرق الأوسط في واشنطن وتعبر كذلك عن التفاف غالبية الإسرائيليين حول خطة الانسحاب من غزة.
 
وذكرت أن الرجلين بدءا حياتهما المهنية ضمن جيل المؤسسين لإسرائيل تحت قيادة ديفد بن غوريون ولكنهما اتخذا موقفين سياسيين متناقضين لاحقا.
 
وقالت إن كليها تعرض لنكسات سياسية في السنوات اللاحقة حيث ألقيت اللائمة على شارون وحمل وزر الغزو الإسرائيلي لجنوب لبنان في العام 1982 كما أن بيريز تحمل وزر إخفاق حزب العمل في الفوز بثقة الناخبين الإسرائيليين في تلك الحقبة، ولكنها استطاعا البقاء في الواجهة الأمامية للمسرح السياسي الإسرائيلي وبدآ في الانعطاف نحو الوسطية والاعتدال بمرور السنين والآن تبين لهما أنهما إذا لم يسبحا سوية فإنهما سيغرقان معا كما يقول ماكوفسكي.
 
"
الصين بدأت تدخل أسواقا جديدة مثل السعودية وفنزويلا وكندا وهي الدول التي اعتادت أميركا على التعامل معها
"
غال لوفت/نيويورك تايمز
منافسة صينية
تناولت نيويورك تايمز مساعي شركات الطاقة الصينية لدخول ميدان سوق استغلال احتياطي النفط المربح في  أميركا الشمالية وقالت إن الشركات الصينية على وشك إبرام صفقة مهمة مع كندا الأمر الذي سيتسبب في إثارة عدم ارتياح لأول مرة منذ السبعينات في روابط الطاقة التي اتسمت في العادة بالسلاسة والانسجام بين كندا وأميركا.
 
وتضيف أن كندا -وهي أكبر مصدر للنفط إلى أميركا- اعتادت على ضخ النفط جنوبا لإرواء  أميركا المتعطشة للطاقة، ولكن الوضع قد يتغير الآن على ضوء دخول الشركات الصينية مضمار استخراج وتسويق النفط الرملي وكونها أصبحت ثاني أكبر سوق للنفط متقدمة على اليابان في هذا المجال.
 
وذكرت كذلك أن الشركات الصينية تفكر في الاستثمار المباشر في حقول النفط الرملية بمبلغ ملياري دولار بعد أن أدى ارتفاع أسعار النفط إلى جعل الاستثمار مربحا وكذلك على ضوء زيادة استهلاك الصين من الطاقة حيث ارتفعت وارداتها من النفط خلال النصف الأول من العام عن نفس الفترة من العام الماضي بنسبة 40%.
 
وأوردت كذلك أن إنتاج كندا من النفط الرملي زاد على مليون برميل يوميا هذا العام ويتوقع أن يصل ثلاثة ملايين برميل خلال عقد من الزمن حيث يتم تصديره إلى ولايات الوسط الغربي الأميركية.
 
وأوردت في هذا السياق ما قاله غال لوفت المختص في قضايا أمن الطاقة الذي يؤلف كتابا عن مساعي الصين للحصول على الطاقة من أن الصين بدأت تدخل أسواقا جديدة مثل السعودية وفنزويلا وكندا وهي الدول التي اعتادت أميركا على التعامل معها.
 

"
مرضى التهاب المفاصل أمام خيار صعب بين الألم وبين مخاطر تناول الدواء  وآثاره الجانبية الضارة
"
يو أس أي توداي

خيار صعب
وعن التأثيرات الجانبية للأدوية على المرضى كتبت صحيفة يو أس أي توداي في موضوع بعنوان "خيار صعب بين الألم ومخاطر الدواء" أن مرضى التهاب المفاصل يعانون من آلام مبرحة مما يجعل من العسير عليهم المشي أو مغادرة الكرسي.
 
وذكرت في هذا السياق حالة إحدى المريضات التي أصيبت بمرض التهاب المفاصل وأصيبت كذلك بقرحة في المعدة نتيجة تناولها العلاجات المختلفة المسكنة للألم، ولكن عقار سيليبركس هو الوحيد الذي كان يخلصها من الألم.
 
وعما ذكر مؤخرا من آثار هذا العلاج وتسببه في زيادة احتمالات الإصابة بأمراض القلب تقول تلك السيدة إنها لن تتوقف عن تناوله إلا إذا سحبته الشركة المصنعة له من الأسواق لأنه الوحيد الذي يخلصها من الآلام المبرحة من مرض التهاب المفاصل الحاد الذي تعاني منه.
 
وذكرت  نتائج دراسة عن سبل تقليل آلام الأمراض عن طريق الرياضة أفادت بأن كبار السن الذين يعانون من مرض التهاب المفاصل البسيط والمتوسط  تحسنت حالة 43% منهم وباتوا أكثر قدرة على الحركة بعد تمارين رفع أثقال في البيت استغرقت أربعة أشهر.
 
كما يوافق الأطباء كذلك على أن تخفيف الوزن يساعد في التقليل من آلام مرضى التهاب المفاصل أما بخصوص دواء سيلبركس ونظيراته من الأدوية الأخرى ذات الآثار الجانبية الضارة فنقلت الصحيفة عن نتائج دراسة طبية أنه يجب التقليل من جرعات مثل تلك الأدوية.

المصدر : الصحافة الأميركية