الطالباني يتوسط لإشراك السنة في الانتخابات العراقية
آخر تحديث: 2004/12/29 الساعة 11:05 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/29 الساعة 11:05 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/18 هـ

الطالباني يتوسط لإشراك السنة في الانتخابات العراقية

"
تحاول الحكومة المؤقتة أن تستثمر نتائج العمليات العسكرية في الفلوجة لإقناع القوى المعارضة لها بالدخول إلى هذا الحوار
"
قالت صحيفة الوطن السعودية إن مصدرا في الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال الطالباني كشف عن قيام الأخير بإجراء وساطة بين مسؤولين بالحكومة المؤقتة وقوى وجماعات سنية ضمنها هيئة العلماء المسلمين لتقريب وجهات النظر.

وأكد المصدر أن جلال الطالباني تلقى ردا إيجابيا من ممثلي تلك القوى حول احتمال مشاركة هيئة علماء المسلمين في الانتخابات مقابل تنفيذ مطالبها.

وأضاف مصدر الصحيفة أن مطالب القوى السنية تتمثل بإعلان سقف زمني محدد لانسحاب القوات متعددة الجنسية من العراق وتأجيل الانتخابات لحين تحسين الظروف الأمنية لضمان مشاركة جميع العراقيين في العملية الانتخابية.

من جانب آخر تقول الصحيفة إن إعلاميا عراقيا أشار إلى وساطة ثانية قام بها رئيس مجلس السلم والتضامن في العراق، فخري كريم لإقناع الشيعة بتأجيل الانتخابات وحث بعض القوى السنية على الحد من العمليات المسلحة.

ويرى مراقبون أن الحكومة المؤقتة تحاول أن تستثمر نتائج العمليات العسكرية في الفلوجة لإقناع القوى المعارضة لها بالدخول إلى هذا الحوار.

وتوقع المراقبون حسب الصحيفة أن يتم إقناع السنة بالاشتراك في العملية السياسية خشية هيمنة الشيعة على مقاعد الجمعية الوطنية المنتخبة المخولة صياغة الدستور الدائم.

في غضون ذلك أبدت بعض القوى السياسية العراقية مخاوفها من عدم تمتع الانتخابات العراقية المقررة الشهر المقبل بالنزاهة. وأكد القيادي بالحزب الإسلامي العراقي نصير عارف للوطن أن الانتخابات لن تكون نزيهة ولهذا السبب طالب حزبنا بتأجيلها.

أما عضو المجلس الوطني العراقي والمكتب التنفيذي للبيت السياسي الشيعي نديم عيسى الجابري فقال إن عملية التزوير والتلاعب واردة بأي انتخابات، وخير مثال الانتخابات الأوكرانية الأخيرة وما حدث فيها من تزوير رغم أنها بلد مستقر.

المصدر : الوطن السعودية