اتفاق حزبي العمل والليكود
آخر تحديث: 2004/12/24 الساعة 15:13 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/24 الساعة 15:13 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/13 هـ

اتفاق حزبي العمل والليكود

تناولت الصحف البريطانية الصادرة اليوم السبت عددا من القضايا والمواضيع كان من أبرزها توصل حزبي العمل والليكود لاتفاق لتشكيل ائتلاف وزاري جديد وقضية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي ومستقبل شركة النفط الروسية العملاقة يوكوس بالإضافة إلى مواضيع تتعلق بتأثير بعض العقارات الضار على صحة الإنسان وكذلك حول صراعات المافيا في نابولي.
 
حكومة جديدة
"
البديل لمشاركة حزب العمل هو خوض انتخابات مبكرة بعد انسحاب اليمين المتطرف من حكومة شارون
"
فايننشال تايمز
وحول توصل حزبي العمل والليكود إلى اتفاق لتشكيل حكومة جديدة في إسرائيل كتبت صحيفة فايننشال تايمز تقول نقلا عن مصادر صحفية إسرائيلية إنه تم الاتفاق بين شارون  وبيريز على تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة بحيث يخصص ثلث المقاعد الوزارية لحزب العمل وحصول بيريز على منصب نائب رئيس الحكومة.
 
وتقول الصحيفة إن بعض الشخصيات السياسية من حزب العمل تريد أن تكون مشاركة حزب العمل في الحكومة مؤقتة دون تمثيل كبير، وأن ينسحب الحزب من الحكومة بمجرد الانتهاء من تنفيذ خطة الانسحاب من غزة.
 
ونقلت الصحيفة عن الناطق بلسان بيريز أن مفاوضين من الحزبين سيضعان اللمسات الأخيرة على الاتفاق اليوم وتقول الصحيفة إن البديل لمشاركة حزب العمل هو خوض انتخابات مبكرة بعد انسحاب اليمين المتطرف من حكومة شارون لمعارضته خطة الانسحاب من غزة بحيث أصبح شارون يترأس حكومة أقلية في البرلمان الإسرائيلي، وأن هذه الصفقة يجب إقرارها من قبل اللجنة المركزية لحزب العمل.
 
وفي موضوع آخر مختلف تطرقت الصحيفة إلى ما ذكر من أن عقار شركة فيزر الدوائية المستخدم للتخلص من الآلام  المعروف باسم سيليبركس  يضاعف من احتمالات تعرض متعاطيه إلى النوبات القلبية إثر اختباره على مرضى السرطان لمدة طويلة مما أدى إلى هبوط أسعار أسهم الشركة.
 
ونقلت الصحيفة عن الشركة قولها إنها لن تسحب العقار من السوق وطعنت في مصداقية التجارب التي أجريت وقالت إن دراسة أخرى على مرضى الخرف "ألزهايمر" اثبتت عدم وجود مخاطر للعقار على قلب من يستخدمه.
 
وتقول الصحيفة إن مخاطر العقار على القلب ظهرت لدى إعطاء المرضى جرعات عالية منه وفقا لدراسة أجراها المعهد القومي لأبحاث السرطان.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن تخفيض إنتاج عقاري سيلبركس  وبيكسترا اللذين تصنعهما شركة فيزر بنسبة النصف سيؤدي إلى خفض عائدات الشركة بنسبة 10% كما أشارت كذلك إلى العاصفة الشديدة فيما يتعلق بنجاعة القيود والأنظمة التي تفرضها وكالة الغذاء والدواء الفدرالية لضمان سلامة استخدام الدواء التي سببها سحب عقار فيوكس في شهر سبتمبر.
 
خطوة تاريخية
"
انضمام تركيا لأوروبا تعبير عن خطأ من يعتقد بصراع الحضارات بين المسيحية والإسلام
"
رجب طيب أردوغان/غارديان
أما صحيفة غارديان فتطرقت إلى سعي  تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وقالت إن تركيا خطت خطوة تاريخية أمس في سبيل تحقيق هدفها للانضمام إلى أوروبا والذي بدأته قبل أكثر من أربعة عقود عندما حدد مؤتمر القمة الأوروبي موعد الثالث من أكتوبر 2005 وذلك بعد مفاوضات مضنية هدد خلالها رئيس الوزراء التركي بنفض يد تركيا نهائيا من السعي للانضمام إلى أوروبا.
 
وتقول الصحيفة إن العقبة الكبرى كانت ما أثارته قبرص من ضرورة إجبار تركيا على الاعتراف بها ولكن على ضوء التهديد التركي بالانسحاب بادرت بريطانيا وألمانيا إلى اقتراح حل وسط.
 
وتقول الصحيفة إن طريق رئيس الوزراء التركي للانضمام إلى أوروبا ليست مفروشة بالورود فهناك معارضة قوية من جانب بعض الدول في الاتحاد ومن المعلوم أن لكل دولة حق النقض والاعتراض على ضم عضو جديد للاتحاد كما أن هنالك معارضة داخلية في تركيا للانضمام إلى أوروبا مما دفع برئيس الوزراء التركي للقول إن انضمام تركيا لأوروبا  أبعد من أن يكون ذا دوافع اقتصادية وليس انضماما إلى النادي المسيحي بل هو تعبير عن خطأ من يعتقد بصراع الحضارات بين المسيحية والإسلام، وإن بإمكانهما العمل والتعاون سوية.

صراع المافيا

كما تطرقت الصحيفة إلى حرب عصابات المافيا في نابولي وذكرت أن حصيلة المعارك للسيطرة على تجارة المخدرات قد أودت بحياة ثمانية وعشرين شخصا منذ مطلع شهر نوفمبر.
 
وتقول الصحيفة إن معظم الضحايا في ما أطلقت عليه الحرب الأهلية سقطوا بسبب محاولة البعض الانشقاق عن العصابة التي يترأسها زعيم عصابة مافيا المخدرات المعروف دي لاروس.
 
وتقول الصحيفة إن هنالك عائلات وشخصيات معروفة في المدينة تتنافس للسيطرة على تجارة المخدرات وأوردت العديد من تلك الأسماء وذكرت أن المنافسة بينهم أو محاولة الانشقاق تؤدي إلى عمليات قتل فظيعة في وضح النهار وعلى مرأى من الناس حيث تتسلح العصابات بكافة أنواع الأسلحة كما أن الشرطة عجزت حتى الآن عن كبح جماح نشاطات عصابات المافيا.

"
بوتين يعتبر النفط رمزا للثروة وأفضل أمل له في استعادة طموحات روسيا والتعبير عن أمنها.
"
إنترناشينال هيرالد تربيون
أما صحيفة انترناشينال هيرالد تربيون فتناولت أزمة شركة النفط الروسية العملاقة"يوكوس، وذكرت الصحيفة أن روسيا تخطط لبيع شركة يوكوس التي كانت تعرف ذات يوم بدرة الشركات في روسيا في المزاد، وأان الفائز المحتمل إذا ما تم المزاد سيكون شركة النفط والغاز التي تديرها الدولة "غاز بروم".
 
وقالت الصحيفة إن المغزى والرسالة التي يود الرئيس بوتين أن ينقلها إلى النخبة التجارية الروسية أن الدولة عائدة للحضور في مجال الأعمال والتجارة.
وذكرت الصحيفة أن الشركة أسست في أوائل ومنتصف التسعينات وسط ظروف مريبة وأن الحكومة تهدف من بيع أكبر وحدات الشركة المنتجة للنفط إلى حصولها على الضرائب المستحقة لها والمقدرة بـ27 مليار دولار التي تهربت الشركة من دفعها.
 
وذكرت الصحيفة أن الشركة استعانت بالقضاء الأميركي حيث أصدرت محكمة أميركية أمرا بتأجيل عملية بيع الشركة ولكن الحكومة الروسية لم تأبه بهذا الحكم، وفي هذا السياق صرح وزير الخارجية الروسي بأن القانون الروسي وحده هو الذي سيبت في أمر ومستقبل شركة يوكوس بالرغم من محاولة أصحابها الاستعانة بالغرب.
 
وأوردت الصحيفة أن الرئيس بوتين ينظر إلى النفط نظرة أبعد من كونه سلعة، وإنما يعتبره رمزا ومصدر  شد عضد الاتحاد السوفياتي في الأوقات الاقتصادية العصيبة، وهو يعتبر أفضل أمل له في استعادة طموحات روسيا والتعبير عن أمنها.
المصدر : الصحافة البريطانية