طهارة السلاح الإسرائيلي
آخر تحديث: 2004/12/18 الساعة 13:31 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/18 الساعة 13:31 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/7 هـ

طهارة السلاح الإسرائيلي

تناولت الصحف البريطانية الصادرة اليوم عددا من القضايا منها تجاوزات جنود الاحتلال الإسرائيلي تجاه الفلسطينيين وعمليات القتل المتعمد التي تقع من الجيش، كما تحدثت عن مساعي تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي والثمن الذي تعرضه نظير ذلك.

"
يخوض الجنود حربا صعبة في مناطق شديدة الكثافة السكانية، وفي حال حدوث مخالفات علينا أن نحقق فيها ولكن علينا ألا نشعر بالهلع وتوجيه الاتهامات للجيش
"
شارون/ فايننشال تايمز
قتل متعمد
فقد قالت صحيفة فايننشال تايمز إن الإسرائيليين بدؤوا يتساءلون عن الثمن الذي يدفعونه جراء احتلالهم وسيطرتهم على الفلسطينيين, بعد أن تصدرت وسائل الإعلام الإسرائيلية مؤخرا ما تسميه قيادة القوات الإسرائيلية بطهارة السلاح من جانب الجنود في الأراضي المحتلة، في إشارة إلى قضايا القتل المتعمد ضد الفلسطينيين.

وتشير الصحيفة إلى العديد من حالات سوء السلوك من جانب الجنود أثناء خدمتهم في الأراضي المحتلة كما دونت ذلك منظمات حقوق الإنسان الإسرائيلية, وهو ما دفع برئيس أركان جيش الاحتلال إلى عقد عدد من الاجتماعات لبحث ذلك والتعبير عن القلق والخطر الذي يمثله مثل هذا التصرف  على أخلاقيات ومعنويات الجنود الإسرائيليين.

وتقول الصحيفة إن أرييل شارون انبرى للدفاع عن الجنود قائلا إنهم يخوضون حربا صعبة خلال السنوات الأربع الماضية في مناطق شديدة الكثافة السكانية، وإنه في حال حدوث مخالفات علينا أن نحقق فيها ولكن علينا ألا نشعر بالهلع وتوجيه الاتهامات للجيش.

ونقلت عن منظمة حقوق الإنسان الإسرائيلية "بتسيلم" قولها إن سبب هذه الانتهاكات عدم المساءلة من جانب الجيش الذي كان يجري تحقيقا في كل حادثة وفاة في الانتفاضة الأولى، اللهم إلا في تلك الناجمة عن القتال ولكن هذا لم يكن لسان الحال في الانتفاضة الثانية.

ضربة مؤلمة
وفي موضوع آخر تطرقت فايننشال تايمز إلى الملف الفلسطيني وقالت إن آمال تحقيق السلام التي انتعشت بعد وفاة عرفات تلقت ضربة مؤلمة بعد الهجوم الأكثر دموية الذي شنه فلسطينيون من حماس وفتح على موقع لجيش الاحتلال ما أدى إلى مقتل خمسة جنود.

وقالت الصحيفة إن هذا قد يعقد خطط شارون للانسحاب من غزة, ونقلت عن متحدث باسم صقور فتح قوله إن العملية جاءت ضمن الثأر لعملية ما أسمته اغتيال عرفات.

وفي الجانب الإسرائيلي نقلت الصحيفة عن مستشار شارون رعنان غيسين قوله إن إسرائيل ستحاول التحلي بضبط النفس، ولكنه قال إن العملية من شأنها زيادة الضغوط التي تتعرض لها القيادة الفلسطينية الجديدة من أجل اتخاذ الخطوات اللازمة.

"
انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي سيشكل جسرا بين أوروبا والغرب من جهة وبين العالم الإسلامي من جهة أخرى وستكون بديلا لصراع الحضارات
"
أردوغان/
ذي إندبندنت
الجسر البديل
أما صحيفة ذي إندبندنت فتناولت مساعي تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي والثمن الذي تعرضه نظير ذلك. وفي هذا السياق نقلت عن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قوله إن انضمام تركيا إلى الاتحاد سيشكل جسرا بين أوروبا والغرب من جهة وبين العالم الإسلامي من جهة أخرى وستكون بديلا لصراع الحضارات.

وجاء في المقابلة التي أجرتها الصحيفة مع أردوغان ردا على سؤال حول ردة فعل تركيا في حال فشل مفاوضات الانضمام أنه سيستمر الوضع الحالي على ما هو عليه الآن.

وقال إنه يتوقع كحد أدنى أن يحدد مؤتمر قمة الدول الأوروبية في هذا الأسبوع بنود البدء في المفاوضات بين تركيا والاتحاد، إلا أنه شن هجوما لاذعا على الحكومة القبرصية اليونانية واتهمها بمحاولة فرض المزيد من القيود والشروط على تركيا.

ونقلت الصحيفة عن أردوغان قوله إنه يتوقع أن تجرى المفاوضات على أساس انضمام غير مشروط لتركيا وطالب بتحديد تاريخ دقيق ومحدد لموعد البدء في المفاوضات, وأكد أن تركيا غير مستعدة للقبول بضغوط وشروط إضافية غير تلك الصادرة عن قمة كوبنهاغن.

المصدر : الصحافة البريطانية